المكون الكردي يشكل : «قوة المقاومة الوطنية السورية الكردية»

دمشق ــ خاص:

كشف عمر الأوسي، وهو عضو في مجلس الشعب السوري، إضافة إلى ترؤسه ماعرف باسم “المبادرة الوطنية للكرد السوريين” عن أن العمل جار على تشكيل قوة كردية برعاية الدولة السورية..

وقال أوسي في تصريح نقلته عنه صحيفة الوطن السورية: «الآن نحن في المبادرة الوطنية للكرد السوريين ندعم تشكيل قوة كردية سورية باسم «قوة المقاومة الوطنية السورية الكردية» في منطقة تل حاصل وتل عرن وفي أرياف حلب»، موضحاً أنه ينضم إلى هذه القوة الآن مقاتلون من عفرين وعين العرب والقامشلي وحتى من مدينة حلب.

وشدد أوسي الذي تحدث عن مئات المتطوعين الكرد على وجود العلم الرسمي للدولة السورية كشعار لللتشكيل الجديد إضافة إلى نجمة منفردة..

وفي إشارة مهمة إلى علاقة هذا الفصيل مع وحدات حماية الشعب أوضح أنه «لا نعلم حتى الآن بردة فعل «وحدات حماية الشعب»، لكن هناك تنسيق معها ولا مشكلة حتى الآن في هذا الإطار».

وبشأن عمليات حلب بيّن أوسي، أن «وحدات الحماية» بمؤازرة من الجيش العربي السوري استطاعت السيطرة على حي بستان الباشا في شرق حلب، وهذه الأحياء عندما تمت السيطرة عليها نزح منها بحدود 10 آلاف شخص إلى حي الشيخ مقصود ذي الأغلبية الكردية.

وأشار إلى أن 90 بالمئة من «قوات سورية الديمقراطية» هم من عناصر «حماية الشعب» ذات الأغلبية الكردية إضافة إلى القليل من العشائر العربية وعشرات من المسيحيين، موضحاً أنه ليس له أي علم بأي توترات بين «وحدات الحماية» وقوات الجيش العربي السوري في محافظة الحسكة، مضيفاً: «بالعكس هناك معلومات بأن الأوضاع مستقرة جداً، وان بعض الخلافات التي قد تنشأ بسبب قضايا التعليم والتجاوزات التي تحصل هنا وهناك يتم حلها».

وكانت بعض الأصوات الكردية والمعارضة قد تعالت في مؤتمر الرميلان الذي جمع المكونات الكردية تطالب ببقاء الدولة السورية موحدة وعدم السعي من أجل كونفيدرالية في سورية !

أما بالنسبة لتوجهات النائب أوسي، فقد برزت مع مطلع الأزمة السورية كتيار يعمل إلى جانب الدولة السورية في الأوساط السورية، وقد فاز في انتخابات مجلس الشعب لأكثر من دورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى