النفط يرتفع في ظل التزام «أوبك» باتفاق الخفض

واصلت أسعار النفط الأميركي تحقيق مكاسب محدودة الخميس في ظل التزام «منظمة الدول المصدرة للنفط» (أوبك) القوي باتفاق خفض الإنتاج، وهو ما بدد أثر أنباء عن تجاوز الإنتاج الأميركي عشرة ملايين برميل يومياً للمرة الأولى في حوالى نصف قرن.
وبحلول الساعة 05:58 بتوقيت غرينيتش، ارتفع الخام الأميركي في العقود الآجلة تسليم آذار (مارس) الماضي 14 سنتاً أو ما يعادل 0.2 في المئة إلى 64.87 دولار للبرميل، بعدما أغلق في الجلسة السابقة مرتفعا 0.4 في المئة.

وزاد خام القياس العالمي مزيج «برنت» في العقود الآجلة تسليم نيسان (أبريل) الماضي 15 سنتا أو ما يعادل 0.2 في المئة إلى 69.04 دولار للبرميل، بعدما ارتفع ثلاثة سنتات عند التسوية في الجلسة السابقة.
وكانت إدارة معلومات الطاقة الأميركية قالت إن إنتاج النفط الخام الأميركي تجاوز عشرة ملايين برميل يومياً في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي للمرة الأولى منذ 1970، ليقترب الإنتاج من أعلى مستوى على الإطلاق.

وأظهر مسح أن إنتاج «أوبك» من النفط، زاد أيضا في كانون الثاني (يناير) الماضي من أدنى مستوى في ثمانية أشهر، مع ارتفاع إنتاج نيجيريا والسعودية الذي طغى على استمرار انخفاض إنتاج فنزويلا والالتزام القوي اتفاق خفض الإمدادات.
لكن التزام المنتجين المشاركين في الاتفاق بقيود الإمدادات زاد إلى 138 في المئة من137 في المئة في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، وفق ما خلص إليه المسح، ما يشير إلى أن الالتزام لا يضعف حتى مع ارتفاع أسعار النفط لأعلى مستوياتها منذ 2014.

صحيفة الحياة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى