اقتصاد

النفط يقترب من سعره المتوقع والتوترات الجيوسياسية تهدد بتغيير المشهد

النفط يقترب من سعره المتوقع والتوترات الجيوسياسية تهدد بتغيير المشهد…أشارت تقديرات حديثة صادرة عن “بلومبرغ إنتلجنس” إلى اقتراب أسعار خام برنت من القيمة العادلة المقدرة بحوالي 85 دولارًا للبرميل، وحذرت من احتمال ارتفاعها إلى مستويات تفوق 100 دولار بسبب أي تصاعد في الصراعات في الشرق الأوسط.

يأتي هذا في وقت تعددت فيه التوقعات برفع أسعار النفط. حيث قامت عدة بنوك استثمار برفع توقعاتها للأسعار خلال العام الحالي.

وكانت توقعات “غولدمان ساكس” قد وضعت قمة الأسعار عند 87 دولارًا للبرميل في الصيف، متجاوزة توقعاتها السابقة. وتشير التقديرات إلى أن تضخم الإمدادات من الولايات المتحدة وغيرها من المنتجين قد عوض تخفيضات “أوبك+”. ومع ذلك، قد يؤدي أي تصعيد في الشرق الأوسط إلى زيادة التوترات وبالتالي ارتفاع الأسعار.

وفي هذا السياق، يشير التقرير إلى استمرار هجمات الحوثيين في البحر الأحمر على السفن كعامل محتمل للتأثير على أسعار النفط. كما تناول التقرير التحديات التي تواجه الأسواق، مثل علامات التباطؤ في الاقتصادات الرئيسية وتأثيرها على الطلب على النفط، إضافة إلى عوامل جيوسياسية مثل التوترات في الشرق الأوسط.

وختم التقرير بالإشارة إلى أن التوقعات في المستقبل القريب لا تزال غير واضحة، وأن العديد من العوامل الرئيسية ستلعب دورًا في تحديد اتجاهات أسعار النفط، مشيرًا إلى أن التحسن المستمر في الاستهلاك الآسيوي قد يلعب دورًا في دعم الأسعار في المستقبل.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى