تحليلات سياسيةسلايد

الهجوم على إيران سيستهدِف بالأساس خمس مُنشآتٍ نوويّةٍ

تناول وزير الاتصالات الإسرائيليّ، د. يوعاز هاندل في مقابلةٍ أجراها معه موقع (زمان يسرائيل) العبريّ، تناول السيناريوهات المُختلفة للهجوم الإسرائيليّ وشرح أبعاد الردّ الإيرانيّ على كيان الاحتلال، ولفت الموقع إلى أنّ الوزير ما زال متمسكًا بنظريته حول الهجوم على إيران، كما جاء في كتابه الذي أصدره قبل عقدٍ من الزمن، تحت عنوان”إسرائيل ضد إيران: كيف سيبدو الهجوم العسكري على المنشآت النووية؟”، تناول السيناريوهات المُختلفة للهجوم الإسرائيليّ وشرح أبعاد الردّ الإيرانيّ على كيان الاحتلال.

وتوقع هاندل أنْ يستهدف الهجوم الجويّ الإسرائيليّ خمس منشآت رئيسية، وهي الأهداف المرشحة للاستهداف، على أنْ يتم تنشيط فرق الإنقاذ في حالة سقوط الطائرات، مع وجود استجابة واسعة النطاق لأنْ يؤدي الهجوم إلى اندلاع حرب عالمية ثالثة، والنتيجة بنظر هاندل أنّ إسرائيل فشلت في اختبار النتيجة.

شالوم يروشالمي الكاتب المخضرم وزميله أمير بار- شالوم، أجريا حوارًا مطولاً مع الوزير هاندل، نشره موقع “زمن يسرائيل”، جاء فيه أنّ “أيّ حديث عن هجوم إسرائيلي مفترض ضد إيران يستوجب بالضرورة استعراض تاريخ الحرب المفتوحة والسرية بينهما، قبل الدخول في تفاصيل احتمالات الهجوم المقصود، بما في ذلك الأهداف، والتسليح المعقد، وطرق القصف، وخطة العمل المقترحة”.

وتابع: “بما في ذلك توقع هجوم إيراني مضاد على المفاعل النووي في ديمونا، وإمكانية أسر طيارين إسرائيليين من قبل الإيرانيين، وفرضية دخول إسرائيل وإيران في معركة تمتد لسنوات عديدة على غرار الحرب الإيرانية العراقية”.

وأضاف أنه “من الواضح أننا أمام حرب ضرورية، نسميها حرب اللا خيار، لأن بديلها هو إيران النووية، والقضاء على الدولة اليهودية، لكن يبقى السؤال هل تستطيع إسرائيل أنْ تفعل ذلك؟ صحيح أن الجواب هو نعم، لكن لا توجد مقارنة بين قدرة إسرائيل ونقاط قوة الولايات المتحدة، التي يمكنها القضاء على المنشآت النووية الإيرانية بشكل أكثر فاعلية، إذا قررت إرسال حاملات طائرات ضخمة للمنطقة”، على حدّ تعبيره.

الوزير هاندل، وهو يمينيّ ومتطرّف، قال أيضًا في معرّض ردّه على سؤال الموقع العبريّ إنّ مخططي الهجوم الإسرائيليّ ضدّ إيران رأوا أنّه من الضروريّ جدًا قيام سلاح الجوّ الإسرائيليّ خلال الهجوم بتدمير محطّات الإرسال الإيرانيّة (الرادارات)، بالإضافة إلى القواعد العسكريّة الإيرانيّة التي توجد فيها الصواريخ، وأيضًا الهجوم على القواعد التي تحتوي على منصّات إطلاق الصواريخ، بالإضافة إلى تنفيذ هجومٍ واسعٍ على قواعد سلاح الجوّ الإيرانيّ، وكلّ ذلك من أجل منع إيران من الردّ على الهجوم الإسرائيليّ، كما قال الوزير هاندل.

الوزير الإسرائيليّ أكّد في معرِض حديثه أنّه اليوم، وبعد مرور عقدٍ من الزمن على إصدار الكتاب، ما زال متمسكًا بما طرحه، وقال: اليوم أعرف الكثير، أكثر ممّا كنتُ أعرفه عندما أصدرتُ الكتاب، ما يُمكنني أنْ أقوله هو أنّ جميع الخيارات مطروحة على جدول أعمال الحكومة الإسرائيليّة الحاليّة، على حدّ تعبيره.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى