موضة وجمال

انتباه: 10 مكونات ضارة في مستحضرات العناية بالبشرة والمكياج

عادة سيئة نقوم بها جميعاً: نشتري مستحضرات تجميل من عناية للبشرة ومكياج من دون أن نقرأ مكوّناتها. هذه العادة تعتبر من أكبر الأخطاء التي يمكننا كنساء أن نرتكبها بحقّ جمالنا وصحّتنا على حد سواء. في الواقع، هناك بعض المكوّنات التي تعتبر مكونات ضارة وخصوصاً إن تمّ استخدامها بكثرة ولفترة طويلة، ما يؤدي مثلاً إلى ظهور البثور، الإصابة بالسرطان في بعض الحالات، وغيرها من المشاكل التي من الممكن أن تسبّبها هذه المواد الموجودة في بعض المنتجات الجمالية. من هنا، سنكشف لكِ ما هي المكوّنات التي تضرّ بشرتكِ وتنعكس سلباً على صحّتكِ، حتى تتفادي شراء المنتجات الغنية بها في المرة المقبلة.

ملاحظة: ننصحكِ باستبدال مستحضرات تجميل غنية بالمكوّنات المضرّة بمنتجات Clean Beauty. هذه الأخيرة تركّز على صحّتكِ وسلامتكِ بشكل أساسيّ، وقد تحتوي على مكونات ضارة مصنّعة و/أو طبيعيّة تكون صحيّة ولا تسبّب أيّ أذى لكِ. هي تلك المستحضرات التي تكون تركيبتها خالية من الموادّ المضرّة بالبشرة منها Aluminium Chlorohydrate وDibutyl Phthalate وغيرها.

10 مكونات ضارة في مستحضرات العناية بالبشرة والمكياج عليكِ الإبتعاد عنها
1- البارابين

مادّة كيميائية تستخدم عادة في مستحضرات المكياج ومستحضرات العناية بالبشرة لتحفظها لمدّة طويلة من البكتيريا والميكروبات. أثبتت أبحاث عدة سابقة أن مادة البارابين يمكن أن تخترق الجلد وتتصرّف مثل هرومون الإستروجين، ما قد يزيد من نسبة نمو أورام الثدي. طبعاً، إن أضرار البارابين لا تقتصر على ارتباطها بسرطان الثدي فحسب، بل لديها بعض السلبيات التي قد تنعكس ضدّ جمال بشرتكِ أيضاً، مثل الاحمرار وذلك نتيجة الحساسية. كما أن استخدام هذه المادة من الممكن أن تجعل الجلد جافاً.

2- الفثالات

مادة الفثالات أو Phthalates قد تؤدي إلى اضطراب الغدد الصماء بشكل كبير، هذا إلى جانب حدوث مشاكل في هرمونية وخلقية. كذلك قد تسبّب مادة الفثالات قد تسبّب سرطان الثدي في حال تمّ استخدامها بكثرة تماماً مثل مادة البارابين.

3- الفورمالديهايد

Formaldehyde تستخدم عادة كمادة حافظة في مستحضرات التجميل. هذا المكوّن معروف بأنه قد يعرّضكِ لخطر الإصابة بالسرطان، لذلك من المهمّ جداً أن تتفادي شراء أي منتج يحتوي عليه.

4- العطور الإصطناعية

ابتعدي عن مستحضرات تجميل معطّرة التي تتفاعل مع الجلد، ممّا يسبّب التهاب وضعف في الطبقات الداخلية من الجلد. في الواقع إن هذه العطور الاصطناعية تحتوي على مواد قد تسبّب السرطان، الحساسية، مشاكل في الغدد الصماء والشعور بالسعال.

5- الزيوت المعدنية

قد تعتقدين أن الزيوت المعدنية Mineral oils غير ضارة، لكنّها في الواقع تؤثّر سلباً على صحّتكِ. هذه الزيوت قد تحمل مخاطر الإصابة بالسرطان، لذلك ابتعدي عن شراء أي مستحضر يحتوي عليها.

6- التولوين

التولوين Toluene هي مادة كيمائية موجودة في مستحضرات التجميل وخصوصاً طلاء الاظافر، قد تضرّ بالجنين في حال كنتِ امرأة حامل. كما أنّها تسمّم الجهاز المناعي لديكِ.

7- أوكسي بنزون

يمكن إيجاد مادة Oxybenzone في منتجات تجميل وخصوصاً في واقي الشمس ومرطب الشفاه. هذه المادة بالتحديد قد تؤدي إلى اضطراب الغدد الصماء ويمكن أن تغيّر وظيفة الغدة الدرقية، كما أنها مرتبطة بحساسية الجلد.

8- صوديوم لوريل سلفات

تبيّن من خلال الدراسات أن مادة Sodium Lauryl Sulfate قد تسبّب تهيّجاً للبشرة وخصوصاً تلك الحساسة، اضطرابات في توازن الجلد الطبيعيّ وتلف العين. إضافة إلى ذلك، هي المساهم الرئيسي في ظهور حب الشباب خصوصاً حول الفم والذقن. تجدين هذه المادة في مستحضرات كريم الأساس والعناية بالبشرة.

9- تريكلوسان

Triclosane هو مادة مضاد للجراثيم وغالباً ما يكون موجود في مطهر اليدين والصابون المضاد للبكتيريا. أثبتت بعض الدراسات أن هذه المادة قد تتسبّب باضطراب الغدد الصماء وتساهم في التهاب الأمعاء.

10- التلك

مادة التلك Talc هي معدن مصنوع من المغنيسيوم، السيليكون، الهيدروجين والأكسجين. أثبتت الدراسات أن هذه المادة التي لم يتمّ تنقيتها يمكن أن تتلوّث بالأسبستوس. هذه الأخيرة هي مجموعة من مواد غير عضوية معدنية، قد تسبّب سرطان المبيض ومشاكل في الرئة.

 

 

 

مجلة جمالك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى