كتب

باقة من أهم حوارات صاحب نوبل في ‘نجيب محفوظ بلا معطف’

يتناول كتاب “نجيب محفوظ بلا معطف””الذي أعدّه الكاتب المصري أحمد فضل شبلول، القضايا الأكثر تداولًا والمحاور الأكثر شيوعًا في باقة من الحوارات التي أجراها مع صاحب “نوبل” نقادٌ وكتّاب وصحفيون قرأوا تجربته أو بعضها وقادهم الفضول إلى سبر أغواره والتعرف على آرائه الجديرة بالتوثيق في الأدب والفكر والفن والفلسفة والسياسة والرياضة.

يجد القارئ في هذا الكتاب عرضًا وتحليلًا لمضامين ثمانية وعشرين حوارًا مع محفوظ نُشرت بين عامَي 1970 و1995، وهي من أخصب السنوات في حياته، فخلالها أصدر حوالي ثلاثين عملًا تنوعت بين الروايات والمجموعات القصصية والكتب التي جمعت بين دفتيها المقالات الاجتماعية والسياسية والفلسفية. وفي تلك الفترة كان الحدث الأبرز في حياة محفوظ وفي حياة الأدب العربي عموما، الظفر بجائزة نوبل في الآداب عام 1988، وخلالها وقع زلزال في عام 1992 كان محورًا لأحد الحوارات، وخلالها أيضًا تعرّض محفوظ لمحاولة اغتيال في أواخر عام 1994.

وتبلورت فكرة الكتاب الذي صدر عن “الآن ناشرون وموزعون”، بعد أن أتيح لشبلول خلال عمله في بعض الدول العربية أو زياراته لها أن يتابع الصحف والمجلات والدوريات التي تصدر فيها سواء كانت يومية أو أسبوعية أو شهرية أو فصلية، فاطّلع على أرشيف بعض تلك المطبوعات، وعلى تراث مطبوعات أخرى يكتنزها أرشيف بعض المواقع الإعلامية التي عمل بها. فضلًا عن استثماره شبكة الإنترنت التي أصبحت مع مطلع الألفية الثالثة مصدرًا رئسيًا للمحتوى.

وقد استرعى انتباه شبلول كمُّ الحوارات التي أجريت مع نجيب محفوظ، فقد كان صاحب الثلاثية نجمَ الحوارات الأدبية والثقافية العربية لسنوات طويلة، قد تمتد لأكثر من خمسين عامًا. وأثناء مراجعة شبلول لمئات الحوارات وآلاف الأسئلة الموجهة لمحفوظ الذي بدأ رحلته الأدبية عام 1938 بصدور مجموعته القصصية “همس الجنون”، وختمها بـ “أحلام فترة النقاهة” (2004)، عثر على “دُرر أدبية “لم يشر إليها أدباء وصحفيون ونقاد متخصصون في أدب محفوظ.

ويشير شبلول في هذا السياق إلى المقاطعة العربية لإصدارات محفوظ بسبب رأيه في زيارة الرئيس محمد أنور السادات إلى القدس عام 1977، ولكن سرعان ما عادت مؤلفات محفوظ وأفلامه أو الأفلام التي أُخذت عن رواياته إلى الواجهة، خاصة بعد أن فاز بجائزة نوبل في الآداب.

واختار شبلول أهم ما وقع تحت يديه من حوارات مع محفوظ نُشرت في الدوريات العربية على مدى سنوات، وهي حوارات تعكس جوانب متعددة في شخصية الروائي الراحل، كما تعكس ملامح من العصر الأدبي والثقافي والاجتماعي والسياسي الذي عاش فيه حتى وفاته في 30 أغسطس/اب 2006.

ويقول شبلو: “نجيب محفوظ لم يكن روائيًا وقاصًا كبيرًا فحسب، لكنه كان محاورًا بارعًا أيضًا، لم يبخل على أحد من الصحفيين سواء كان مخضرمًا أو مبتدئًا بالجلوس معه والرد على أسئلته، وكان دائمًا يزن ردّه قبل الإفصاح به، لأنه يدرك خطورة الكلمة ومدى تأثيرها، سواء أكانت كلمة مبدعة أو كلمة في حوار ولقاء مقيم أو عابر”.

ويستطيع المتابع لهذه الحوارات وسواها أن يلحظ أنّ هناك أسئلة تتكرر فيها، وأن الإجابات عليها لم تتغير في مضمونها، الأمر الذي يدل على صدقية المحاوَر، وثباته على مواقفه، وصفاء ذاكرته.

يتضمن الكتاب عرضًا ورؤية لثمانية وعشرين حوارًا نُشرت على مدى سنوات متتابعة بدءًا من يناير 1970 (أحمد محمد عطية في مجلة “الآداب” اللبنانية) وانتهاء بالحوار المنشور في صحيفة “الأيام” البحرينية بتاريخ 25 نوفمبر/تشرين الثاني 1995. وقد أجرى هذه الحوارات عدد من نجوم الصحافة الأدبية والثقافية في الوطن العربي على غرار: عماد الدين أديب، د.عمرو عبدالسميع، سناء السعيد، د.عصام عبدالله، جهاد فاضل، مرعي عبدالله، محمود عبدالشكور، أحمد فرحات، نبيه البرجي، فاروق الشاذلي، نبيل فرج، دينا ريان، محمد محمود، د.خالد محمد غازي، وجيه خيري، لمعي شلبي، إيمان عيد، طاهرة حسن. بالإضافة إلى حوارات نُسبت لوكالات صحفية، كوكالة أنباء الشرق الأوسط، ووكالة أورينت برس.

ولمّا كانت جائزة نوبل حدًا فاصلًا في حياة نجيب محفوظ، فقد قسم شبلول هذه الحوارات إلى: حوارات ما قبل نوبل، وحوارات ما بعد نوبل. وبإمكان القارئ أن يتتبع نظرة محفوظ ورؤاه تجاه الحياة والأدب ووظيفته الاجتماعية وإن كانت هناك انزياحات طرأت عليها بعد “نوبل” مقارنةً بما قبل الجائزة.

ميدل إيست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى