تحليلات سياسيةسلايد

بايدن يريد “خيارات” أخرى لمنع إيران من امتلاك قدرة إنتاج أسلحة نووية إذا فشل الاتفاق ولم نكن قريبين من اتفاق مع إيران مثلما نحن الآن

قال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يريد التأكد من أن الولايات المتحدة لديها “خيارات أخرى متاحة” لضمان عدم امتلاك إيران القدرة على صنع أسلحة نووية، إذا فشلت جهود إحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015.

واكد الرئيس الامريكي “لم نكن قريبين من اتفاق مع إيران مثلما نحن الآن”، مركدا “لا تزال هناك فجوات في المواقف بشأن الاتفاق النووي الإيراني”.

وأضاف أن واشنطن ستظل تواصل الضغط من أجل معاودة تنفيذ الاتفاق، لكن صبرها “ليس أبديا”.

ومضى يقول “على الرغم من أن (بايدن) رعى المسار الدبلوماسي وشجعه ودفع باتجاهه، فقد نقل لبقية الإدارة أنه يريد ضمان أن لدينا خيارات أخرى متاحة لتحقيق هذه النتيجة الأكيدة وهي عدم حيازة إيران القدرة على إنتاج أسلحة نووية”.

وفي موضوع اخر، أفاد المتحدث باسم البيت الأبيض أن “افكار” الرئيس جو بايدن وزوجته جيل “مع الملكة (اليزابيث الثانية) وعائلتها”، في وقت يزداد القلق حيال الوضع الصحي للملكة (96 عاما).

وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الامن القومي في البيت الابيض إن الرئيس الاميركي اكد خلال اتصال الخميس مع العديد من القادة بينهم رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس أنه “يفكر كثيرا في الملكة وشعب المملكة المتحدة”، موضحا أنه يتم إبلاغ الرئيس الاميركي بكل التطورات في هذا الصدد.

والتفت العائلة الملكية الخميس حول الملكة اليزابيث الثانية في قصر بالمورال في اسكتلندا بعدما ابدى اطباؤها “قلقا” على حالها الصحية.

وتوالى ما لا يقل عن 14 رئيسا أميركيا طوال سبعين عاما من حكم اليزابيث الثانية التي تولت العرش فيما كان هاري ترومان رئيسا للولايات المتحدة.

وأفاد البيت الأبيض أنّ بايدن وقادة دول ومؤسسات عدة حليفة للولايات المتحدة بحثوا الخميس “الحاجة الى مزيد من التنسيق لضمان (توافر) مصادر دائمة وبأسعار معقولة للطاقة في أوروبا”.

وناقش الرئيس الأميركي وحلفاؤه عبر تقنية الفيديو “استغلال” روسيا لإمدادات الطاقة، إضافة الى “الدعم الدولي المتواصل” لأوكرانيا، بحسب بيان للرئاسة الاميركية.

 

صحيفة رأي اليوم الالكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى