اقتصاد

بايدن يوقّع على حزمة تمويل بقيمة 1.2 تريليون دولار لتجنب إغلاق الحكومة الأميركية

وقّع الرئيس الأميركي جو بايدن يوم السبت قانون تمويل الحكومة الفيدرالية حتى نهاية سبتمبر/أيلول، الذي أقره الكونغرس قبل ساعات، وذلك لتجنب شلل جزئي لمؤسسات الحكومة الأميركية، وسمح للقوة الاقتصادية الأولى في العالم بالاستمرار في العمل دون تعطيل.

 وأشاد بايدن في بيان صدر عقب توقيع القانون بأهمية استمرار عمل الحكومة والاستثمار في الشعب الأميركي. مؤكداً أن هذا الإجراء يعزز الاقتصاد والأمن القومي للبلاد.

وكان مجلس الشيوخ، الذي يحظى الديمقراطيون بأغلبية مقاعده، قد أقر القانون بقيمة 1.2 تريليون دولار بعد تأخير طفيف، وذلك بعد مصادقة مجلس النواب.

وفي تصريح لزعيم الغالبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر. أكد أن التوصل إلى هذا الاتفاق لم يكن سهلاً، ولكن الإصرار أتى بثماره، مشيراً إلى أهمية الاتفاق بين الأحزاب لإكمال المهمة.

ولم يكن التأخير البسيط له أثر على التمويل الخاص بالوزارات الأميركية. حيث كانت ستحرم من التمويل في حال عدم التوصل إلى اتفاق.

تطورات اللحظة الأخيرة تعكس الفوضى التي تسيطر على الكونغرس الأميركي. حيث تشكل خطراً على الولايات المتحدة، وتتضمن قصة تغييرات في رئاسة مجلس النواب وفشل في إرسال مساعدات إلى أوكرانيا أيضا. بالإضافة إلى تجنب “الإغلاق” الحكومي في اللحظة الأخيرة.

وتشهد التطورات السياسية الأخيرة انعكاسات على المشهد الداخلي والخارجي أيضا. حيث يحظر القانون التمويل الجديد أي تمويل مباشر لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا). ويتضمن تدابير تتعلق بالعلاقات الخارجية مع تايوان وأوكرانيا أيضا. وذلك ضمن سياق من المفاوضات والتحديات الداخلية والخارجية التي تواجهها الولايات المتحدة في الوقت الراهن.

وبهذا، يظل التوقيع على قانون تمويل الحكومة الفيدرالية إشارة إلى استمرارية العمل الحكومي في الولايات المتحدة وجهود تجنب التعثرات التي يمكن أن تؤثر على الاقتصاد والأمن القومي للبلاد.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى