بناء أكبر قلعة لبيانات الانترنت في شمال الأرض

بدأ في النرويج بناء أكبر قاعدة لبيانات الانترنت في القطب الشمالي من الكرة الأرضية سيتم تشغيلها باستخدام الطاقة المتجددة بنسبة مئة في المئة. وستكون “قلعة للبيانات” أكبر مركز للبيانات في العالم يعتمد على الطاقة الكهرومائية والرياح. وساعد مناخ المناطق الشمالية البارد من النرويج المتميز بقربه من المياه في تزويد الخوادم بالتبريد الطبيعي.

ووفقا لموقع روسيا اليوم نقلا عن “ديلي ميل” البريطانية، قالت شركة “كولوس” التي شرعت في بناء القلعة في بلدة بالانجن إن “المركز سيستخدم بذكاء الطاقة الخضراء والخصائص الجغرافية الفريدة في شمال النرويج، لتقديم خدمات مركز البيانات الأكثر كفاءة”.
وأضافت الشركة: “لأن مراكز البيانات تواجه اختبارات متزايدة لاستهلاكها الطاقة الثقيلة، وطرحها كميات كبيرة من الكربون، فإن كولوس ستعتمد على الطاقة الخضراء، ما يساعد الشركات والعلامات التجارية على دعم الجهود العالمية للانتقال إلى الطاقة المتجددة”.

وتسعى الشركة إلى توفير ما يقارب من 60% من تكاليف الطاقة، ما يجعل المشروع الرائد من أكثر مراكز البيانات منافسة في العالم.
وذكرت الشركة في بيان لها أنه سيتم تزويد المركز بأحدث تقنيات أمن المعلومات، إضافة إلى توظيف أمهر المهندسين والخبراء الذين سيراقبون العمليات والمخاطر الأمنية الإلكترونية باستمرار.

ويساهم موقع كولوس المحاط بالماء والتلال في توفير خندق طبيعي للحماية من أي مخاطر محتملة.
وكانت غوغل اشترت عام 2009، مطحنة للورق في هامينا جنوب فنلندا، وحولتها إلى مركز للبيانات، حيث استغلت مياه بحر البلطيق لتبريد النظام.

وتعد الخوادم داخل مراكز البيانات، العمود الفقري لخدمات الإنترنت، حيث تخزن وتنقل مليارات التحديثات والصور وجميع التطبيقات الخارجية المستخدمة.وتولد معدات الكمبيوتر عالية الطاقة كمية هائلة من الحرارة، لذا فإن معظم مراكز البيانات تستخدم أنظمة التبريد.

وتستخدم شركات الإنترنت الضخمة مثل فيسبوك “مزارع الخوادم” الشبيهة بهذا المركز، لتخزين وإدارة البيانات.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى