تحليلات سياسيةسلايد

بناء على طلب من دولة فلسطين.. انطلاق اجتماع عربي طارئ لبحث التطورات في غزة وتداعيات الفيتو الأمريكي

انطلقت أعمال الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، الأربعاء، بمقر الجامعة بالقاهرة، لبحث التطورات في قطاع غزة الذي يشهد حربا إسرائيلية منذ أكثر من 200 يوم.

ووفق وكالة الأنباء المصرية الرسمية، ترأس الاجتماع سفير موريتانيا لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية الحسين سيدي عبد الله الديه، الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للمجلس.

وحضر الاجتماع الذي يعقد بناء على طلب من دولة فلسطين وتأييد الدول العربية (22 دولة)، الأمين العام المساعد للجامعة العربية حسام زكي، والأمين العام المساعد رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة سعيد أبو علي.

ويبحث “استمرار الجرائم الإسرائيلية في قطاع غزة، وتداعيات الفيتو الأمريكي في مجلس الأمن الدولي ضد حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة (الخميس الماضي)”، وفق المصدر ذاته.

وسبق أن تقدمت فلسطين، الاثنين، بطلب لعقد الاجتماع، لـ”بحث استمرار جرائم الاحتلال الاسرائيلي في غزة والضفة الغربية والقدس المحتلة، وكذلك الاستماع إلى إحاطة معمقة من المقررة الخاصة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة فرانشيسكا ألبانيز”، قبل أن يؤكد مندوبها الدائم السفير مهند العكلوك الثلاثاء، انطلاقه اليوم.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي خلفت أكثر من 110 آلاف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى أكثر من 7 آلاف مفقود، ودمارا هائلا، ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، حسب بيانات فلسطينية وأممية.

وتواصل إسرائيل حربها رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فورا، وكذلك رغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى