تحليلات سياسيةسلايد

تبادُل الاتهامات بين نتنياهو وغانتس ولابيد حول الفشل في توقع «طوفان الأقصى»

بدأت تداعيات عملية «طوفان الأقصى» تطغى على المشهد في إسرائيل، إذ تقاذف رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، من جهة، والوزير في حكومة الطوارئ بيني غانتس وزعيم المعارضة يائير لابيد، من جهة ثانية، المسؤوليات حيال الفشل في توقع الهجوم الكبير الذي كبّد إسرائيل خسائر هائلة.

وأكد نتنياهو في تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أن «كل وكالات الاستخبارات، كانت تقدّر بأن حركة حماس مردوعة إثر الحروب السابقة واتجهت نحو التسوية». مشدداً على أن “هذا التقييم الاستخباري قدم لي وإلى المجلس الأمني المصغّر مرة بعد أخرى وذلك حتى قبيل اندلاع الحرب».

وذكرت صحيفة «هآرتس» العبرية. أن نتنياهو يحمّل المسؤولية في فشل توقع الهجوم خصوصاً لشعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية «أمان». ورئيسها أهارون هاليفا، ورئيس جهاز الأمن العام «الشاباك» رونين بار.

واستدعى كلام نتنياهو هجوماً مزدوجاً من غانتس ولابيد. فقد طالبه الأول بالتراجع عن تصريحه ضد رئيسي «الشاباك» و«أمان». وقال «عندما نكون في حالة حرب يجب على القيادة أن تظهر المسؤولية». فيما اعتبر الثاني أن نتنياهو «تجاوز خطاً أحمر وعليه أن يعتذر عن كلامه» أيضا. مشيراً إلى أن «محاولات نتنياهو التنصّل من المسؤولية وإلقاء اللوم على المؤسسة الأمنية تضعف الجيش الإسرائيلي».

وبعد تعرضه لانتقادات واسعة، حذف نتنياهو، منشوره الذي حمّل فيه «كل وكالات الاستخبارات» الإسرائيلية مسؤولية الفشل في توقع عملية «طوفان الأقصى».

ولاحقاً. كتب نتنياهو في منشور جديد «أخطأت .. ما قلته بعد المؤتمر الصحفي لم يكن ينبغي أن يقال. كما وأعتذر عن ذلك، وأعطي الدعم الكامل لجميع قادة الأذرع الأمنية».

صحيفة الأخبار اللبنانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى