اقتصاد

تراجع أسعار النفط في الأسواق الآسيوية وسط مخاوف من زيادة الإمدادات

تراجعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية الثلاثاء، لتواصل خسائرها من الجلسة السابقة، حيث انخفضت الأسعار إلى أدنى مستوياتها في أربعة أشهر، وسط قلق المستثمرين من زيادة الإمدادات في وقت لاحق من هذا العام وتوقعات حذرة للطلب من المستهلكين الرئيسيين في الولايات المتحدة.

 وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 49 سنتاً. أو ما يعادل 0.63 في المائة، لتصل إلى 77.87 دولار للبرميل بحلول الساعة 03:43 بتوقيت غرينيتش. جاء هذا التراجع بعد أن أغلق خام برنت دون مستوى 80 دولاراً للمرة الأولى منذ 7 فبراير، حيث انخفض بأكثر من 3 في المائة يوم الاثنين.

كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 51 سنتاً، أو ما يعادل 0.51 في المائة، لتصل إلى 73.71 دولار. واستقر الخام أيضاً بالقرب من أدنى مستوى له في أربعة أشهر يوم الاثنين، بعد انخفاضه بنسبة 3.6 في المائة.

(أوبك) وحلفاؤها تمدد معظم تخفيضات إنتاج النفط حتى عام 2025

وكانت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها بقيادة روسيا، في إطار تحالف “أوبك بلس”، قد اتفقوا يوم الأحد على تمديد معظم تخفيضات إنتاج النفط حتى عام 2025. مع ترك المجال لإلغاء التخفيضات الطوعية من قبل ثمانية أعضاء تدريجياً بدءاً من أكتوبر 2024.

 أسعار النفط تواجه ضربة مزدوجة في الآونة الأخيرة

وقال استراتيجي السوق في “آي جي”، يب جون رونغ: “واجهت أسعار النفط ضربة مزدوجة في الآونة الأخيرة. حيث تأثرت قصة العرض بتوجيهات أوبك بلس لبدء تفكيك بعض تخفيضات الإنتاج. بينما لم تكن ظروف الطلب مدعومة بشكل جيد مع أنشطة التصنيع الأمريكية الأضعف من المتوقع”.

وتباطأ نشاط الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة للشهر الثاني على التوالي في مايو.، مع انخفاض الإنفاق على البناء بشكل غير متوقع للشهر الثاني في أبريل أيضا. بسبب انخفاض النشاط غير السكني. مما قد يترجم إلى ضعف الطلب على النفط والوقود أيضا.

وأثرت علامات ضعف نمو الطلب على أسعار النفط في الأشهر الأخيرة. مع التركيز على البيانات المتعلقة باستهلاك الوقود في الولايات المتحدة. كما وانخفض متوسط ​​سعر البنزين في الولايات المتحدة بمقدار 5.8 سنت للغالون الواحد إلى 3.50 دولار للغالون يوم الاثنين، وفقاً لبيانات “غازبادي”.

ومن المتوقع أن تصدر الحكومة الأمريكية بيانات المخزون والمنتجات الموردة يوم الأربعاء. هذه البيانات ستظهر كمية البنزين التي تم استهلاكها خلال عطلة نهاية الأسبوع الخاصة بيوم الذكرى. والتي تعتبر بداية موسم القيادة في الولايات المتحدة.

ويشير بعض المحللين. إلى أن المخاوف بشأن محركات الاقتصاد الكلي من أكبر مستهلك للنفط في العالم. من المرجح أن تستمر في الضغط على الأسعار على المدى القريب. وقال نيل كروسبي. محلل “سبارتا كوموديتيز”، في تقرير له: “السوق الأوسع نطاقاً يزداد قلقها بشأن الطلب على النفط من قبل المستهلك الأمريكي والمستخدم النهائي في الولايات المتحدة. والتي عانت مؤشراتها من دقة البيانات خلال شهر مايو ولكنها لا تزال مخيبة للآمال. مما قد يكون له تداعيات عالمية”.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى