تحليلات سياسيةسلايد

ترامب قبل الاجتماع مع نتنياهو يحث على إنهاء الحرب بسرعة واستعادة الرهائن  ”

دعا مرشح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب، قبل يوم من اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى نهاية سريعة لحرب إسرائيل مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) واستعادة الرهائن.

وأضاف أن إسرائيل ينبغي أن تحسن إدارة “علاقاتها العامة”.

وانتقد الرئيس السابق في مقابلة مع قناة فوكس نيوز الإخبارية اليوم الخميس من احتجوا على الكلمة التي ألقاها نتنياهو أمام الكونجرس الأمريكي. مطالبة بمعاقبة من يدنس العلم الأمريكي بالسجن لمدة عام.

وانتقد الرئيس الأميركي السابق أولئك الذين احتجوا على خطاب نتنياهو أمام جلسة مشتركة للكونغرس أمس الأربعاء.

ترامب : الحكم بالسجن لمدة عام لمن يدنّس العلم الأميركي

كما دعا إلى الحكم بالسجن لمدة عام لمن يدنّس العلم الأميركي. مضيفا أن دولا مثل روسيا والصين وكوريا الشمالية تضحك على الولايات المتحدة بسبب سياستها الخارجية، وفق تعبيره.

وكان ترامب أعلن أنه سيلتقي مع نتنياهو يوم الجمعة. واعدا بجلب السلام والاستقرار لمنطقة الشرق الأوسط.

وقال عبر حسابه بمنصة. “تروث” إنه سيلتقي نتنياهو في منتجعه في بالم بيتش بولاية فلوريد. وأضاف “خلال فترتي الأولى، كان لدينا سلام واستقرار في المنطقة. حتى إننا وقعنا اتفاقيات أبراهام التاريخية، وسنحصل على ذلك مرة أخرى”.

ووصل نتنياهو في وقت سابق إلى الولايات المتحدة، وألقى الأربعاء خطابا أمام الكونغرس، على أن يلتقي اليوم الخميس الرئيس جو بايدن في البيت الأبيض.

ومن جهة اخرى تطرّق المرشّح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب الخميس إلى القضاء على إيران، خصم الولايات المتحدة، وذلك في منشور على شبكة للتواصل الاجتماعي استعاد فيه الأسلوب الناري الذي كان يعتمده إبان ولايته الرئاسية.

وكتب ترامب في منشور على شبكة تروث سوشال “إذا اغتالوا الرئيس ترامب، وهو احتمال قائم دوما، آمل أن تطمس الولايات المتحدة إيران، أن تمحوها عن وجه الأرض. إذا لم يحصل ذلك سيُعتبر قادة الولايات المتحدة جبناء وبلا شجاعة!”.

تعليق ترامب أرفق بتسجيل فيديو لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو. يتطرّق فيه أمام الكونغرس الأميركي الأربعاء إلى مخطط يستهدف ترامب يزعم أنه إيراني.

وفي الأسبوع الماضي. أفادت وسائل إعلام أميركية بأنّ جهاز الخدمة السريّة عزّز في الأسابيع الأخيرة إجراءات حماية ترامب بعدما اكتشف “تهديدات” مصدرها خطة إيرانية لاغتيال الرئيس السابق. مؤكّدة أنّ لا علاقة بين هذه الخطة ومحاولة الاغتيال التي تعرّض لها المرشح الجمهوري.

خطة لطهران تستهدف الرئيس السابق

وأفادت شبكة سي ان ان الإخبارية الأميركية. بتلقي سلطات أميركية معلومات بشأن خطة لطهران تستهدف الرئيس السابق، ما دفع إلى تعزيز الحماية الأمنية لترامب. كذلك تطرقت وسائل إعلام أخرى للخطة.

والعلاقات متوترة بين واشنطن وإيران وقد بلغت حافة الانفجار مع سعي طهران للانتقام لمقتل قائد الحرس الثوري قاسم سليماني في العام 2020. بأمر من ترامب الذي كان حينها رئيسا للولايات المتحدة.

وقال مجلس الأمن القومي الأميركي إنه “يتابع منذ سنوات تهديدات إيرانية تطلق ضد مسؤولين سابقين في إدارة ترامب”.

وأعاد منشور ترامب إلى الأذهان واقعة مثيرة للجدل تعود للعام 2019. حين هدّد خلال ولايته الرئاسية بـ”طمس” إيران إذا نفذت هجوما على “أي شيء أميركي”.

وجاء ذلك بعدما قال مسؤولون إيرانيون إن الطريق إلى الدبلوماسية بين البلدين مغلق بشكل دائم. بعد الرزمة الجديدة من العقوبات التي فرضها ترامب.

خلال ولايته الرئاسية، هدّد كوريا الشمالية أيضا بـ”نار وغضب لم يشهد العالم مثيلا لهما”. إلا أنه نسج في ما بعد روابط صداقة مع زعيمها كيم جونغ أون.

 

 صحيفة رأي اليوم الالكترونية

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى