تحليلات سياسيةسلايد

تضارب الأنباء بشأن مصير المفاوضات تهدئة غزة التي جرت بمصر

تحدثت وسائل إعلام عبرية، عن “تضارب” بشأن مصير المفاوضات غير المباشرة مع حركة حماس للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بغزة، معلنة عودة فريق التفاوض من العاصمة المصرية القاهرة.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية خاصة، بينها القناتان “12” و”13 وموقع “واينت” الإخباري، بعودة الوفد الإسرائيلي من القاهرة على خلفية تقارير متضاربة حول التقدم في المفاوضات.

تضارب الأنباء بشأن مصير المفاوضات تهدئة غزة التي جرت بمصر

وقالت هيئة البث (رسمية) الاثنين: “في إسرائيل، رفضوا (المسؤولون) التعليق رسميا على التقارير التي تتحدث عن تقدم في المفاوضات”.

ونقلت عن مصدر إسرائيلي لم تسمه: “سيكون من الممكن فقط، خلال الساعات والأيام المقبلة، معرفة ما إذا كان هناك بالفعل تقدما، ولو بسيطا”.

ولفتت الهيئة. إلى أن رئيس جهاز المخابرات الخارجي (الموساد) ديفيد برنياع ورئيس جهاز الأمن العام (الشاباك) رونين بار التقيا الأحد مع رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ورئيس وزراء قطر، بعد اجتماع وفد “حماس” مع الوساطة المصرية والقطرية أيضا.

كما نقلت عن مصدر دبلوماسي آخر – لم تسمه – قوله. إن “جميع الأطراف تبدي مرونة أكبر مما كانت عليه في الماضي، والضغط الأمريكي مهم للتوصل إلى اتفاق”.

الولايات المتحدة تضغط بقوة للتوصل إلى حل” في المفاوضات.

بدوره، نقل موقع “واينت” العبري عن مصدر مطلع على المفاوضات – لم يسمه – قوله إنه “من المتوقع أن تقدم حماس تنازلات كبيرة، والولايات المتحدة تضغط بقوة للتوصل إلى حل”.

وتابع. أن “الولايات المتحدة ليست مستعدة لأقل من صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار، وتوجد ضغوط أمريكية هائلة على قطر ومصر لممارسة الضغط والتهديد على حماس”.

وتحتجز تل أبيب في سجونها ما لا يقل عن 9 آلاف و400 فلسطيني، وتقدر وجود نحو 134 أسيرا إسرائيليا في غزة. فيما أعلنت “حماس” مقتل 70 منهم في غارات عشوائية إسرائيلية.

وأفادت تقارير مصرية بأن الوفود ستغادر القاهرة، على أن تستأنف المفاوضات خلال اليومين المقبلين، حسب موقع “واينت”.

مصير المفاوضات – إحراز تقدم في المحادثات والاتفاق على نقاط أساسبة

ذكرت قناة القاهرة الإخبارية المصرية صباح اليوم الاثنين نقلا عن مصدر مصري رفيع المستوى.أن المحادثات الرامية إلى إبرام هدنة في الصراع الدائر في غزة تحرز تقدما في القاهرة. كما وأن جميع الأطراف اتفقت على النقاط الأساسية.

وأرسلت إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وفدين إلى مصر أمس الأحد للمشاركة في جولة محادثات جديدة بشأن وقف محتمل لإطلاق النار في الصراع المستمر منذ ستة أشهر بعد وصول مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز يوم السبت.

ولم يصدر أي تعليق بعد من حماس. كما لم يؤكد أي طرف من أطراف محادثات القاهرة ما ذكرته قناة القاهرة الإخبارية.

وذكرت القناة المصرية. أن وفدي حماس وقطر غادرا القاهرة. وسيعودان خلال يومين للاتفاق على بنود الاتفاق النهائي. فيما سيغادر الوفدان الإسرائيلي والأمريكي العاصمة المصرية خلال ساعات قليلة. كما وأضافت أن المشاورات ستتواصل خلال الساعات الثماني والأربعين القادمة.

من جانبه. صرح مسؤول في حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) لرويترز اليوم الاثنين. بأنه لم يتم إحراز تقدم في جولة جديدة من محادثات وقف إطلاق النار بالقاهرة والتي تشارك فيها وفود من قطر والولايات المتحدة وإسرائيل أيضا.

وقال المسؤول. الذي طلب عدم نشر اسمه، لرويترز “ليس هناك أي تغيير في مواقف الاحتلال ولذا لا جديد في مفاوضات القاهرة”.

وأضاف.“لا يوجد تقدم حتى اللحظة” أيضا.

وخلفت هذه الحرب أكثر من مئة ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء. كما ودمارا هائلا ومجاعة أيضا. أودت بحياة أطفال ومسنين، وفق بيانات فلسطينية وأممية.

وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فورا. وكذلك رغم مثولها للمرة الأولى أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية” أيضا.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى