علوم وتكنولوجيا

تطبيقات احتيالية تختبئ تحت أعين الجميع في ‘آب ستور’

رغم القيود الصارمة التي تفرضها آبل على المطورين لقبول تطبيقاتهم في آب ستور، لا يزال الاخير يعج بعشرات التطبيقات الاحتيالية التي يصل بعضها لحد اخذ المستخدمين كرهينة.

وفي هذا السياق كشف خبير احتيال رقمي عن وجود تطبيقات من هذا النوع تجاوزت مراجعة الشركة وتقوم بإجبار المستخدمين على دفع مبالغ مالية قسريًا من أجل الخروج من التطبيق.

ولفت كوستا إليفثيريو مطور وصائد التطبيقات الاحتيالية، المعروف بكشف التطبيقات الاحتيالية التي تجاوزت عملية مراجعة شركة أبل، الانتباه مرة أخرى إلى مجموعة جديدة من التطبيقات المشبوهة التي يتم تداولها عبر ابل ستور.

وأكد الخبير التقني أن الاحتيال هذه المرة يتم عبر استخدام جهاز ماك، والنوافذ المنبثقة التي تجعل من الصعب للغاية إنهاء التطبيق دون الموافقة على أسعار الاشتراك الباهظة، كل ذلك دون ملاحظة أبل، على الرغم من حجتها بأن عملية مراجعة التطبيقات لديها تحافظ على الأجهزة والمستخدمين آمنة

والتطبيق الذي بدأ العملية الاحتيالية يسمى “My Metronome”، وبحسب خبراء ومراجعات المستخدمين، يتم قفل التطبيق، ولن يسمح لك بالخروج منه باستخدام اختصارات لوحة المفاتيح أو شريط القائمة حتى توافق على اشتراك بقيمة 9.99 دولار في الشهر.

لن يسمح لك بالخروج منه حتى توافق على اشتراك بقيمة 9.99 دولار في الشهر

من جهة اخرى حذر خبراء ايضا من وجود عدد من التطبيقات على متجر شركة آبل، تقوم بخداع مستخدميها بدعوى انها مجانية.

وذكر الخبير جيف جونسون في تغريدة له، أن التطبيقات التي تتبع هذه الممارسات، منها تطبيقات شهيرة وذات معدل تحميل مرتفع على متجر أبل الإلكتروني “Mac App Store” المخصص لأجهزة ماك.

وكان أحد التطبيقات التي أبلغ عنها جونسون هو ” “GCalendar for Google Calendar، وهو حاليًا التطبيق المجاني الذي يحتل المركز الـ 40 في عدد مرات التنزيل عبر متجر أبل ماك في الولايات المتحدة.

هذا التطبيق، رصد أنه يمكن لأي زائر لمتجر تطبيقات أبل ماك تحميل مجانا، غير أن التطبيق لا يقدم أي خدمات بعد تنزيله للمستخدمين دون مقابل.

يذكر انه وفقا لتحليل أجرته صحيفة واشنطن بوست، من بين أعلى 1000 تطبيق من حيث الأرباح على متجر أبل، هناك ما يقرب من 2 بالمئة عبارة عن تطبيقات احتيالية.

ووفقا لشركة أبحاث السوق “ابفيغوروز”، نجحت هذه التطبيقات في خداع المستخدمين وسرقة 48 مليون دولار عندما كانت متاحة على متجر التطبيقات.

 

ميدل إيست أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى