تحليلات سياسيةسلايد

  هل تعلن فرنسا رسميا عن دعمها لمغربية الصحراء بمناسبة عيد العرش؟

أكد كريستوف لوكورتييه السفير الفرنسي بالمغرب أن بلاده ستثبت أهمّية العلاقات مع المملكة بمناسبة الذكرى الـ25 لعيد العرش التي تحل الثلاثاء 30 تموز، وسط توقعات بأن تعلن باريس عن دعمها الصريح لمغربية الصحراء بتأييد مبادرة الحكم الذاتي تحت سيادة المملكة لإنهاء النزاع المفتعل، وهو ما كشفت عنه الجزائر خلال اليومين الماضين بإعلانها أن فرنسا أبلغتها رسميا بالخطوة المنتظرة.

  هل تعلن فرنسا رسميا عن دعمها لمغربية الصحراء بمناسبة عيد العرش؟

وأثار هذا التطور غضب الجزائر التي شنت هجوما حادا على فرنسا. محذرة الحكومة الفرنسية من “عواقب” القرار المتوقع الذي يأتي تتويجا لمسار إعادة الدفء إلى العلاقات بين الرباط وباريس.

ونقل موقع “هيسبريس” المغربي عن الدبلوماسي الفرنسي قوله “بمناسبة احتفال الشعب المغربي بعيد العرش ستؤكد باريس التزامها التاريخي تجاه الرباط”، لافتا إلى أن بلاده ستؤكد رغبتها في تجديد العلاقات مع المغرب.

وتعددت خلال الآونة الأخيرة المؤشرات على أن باريس تقترب أكثر من أي وقت مضى من إنهاء ترددها بشأن قضية مغربية الصحراء. فيما أكد عدد من الوزراء الفرنسيين يتقدمهم وزير الخارجية ستيفان سيجورنيه أن بلاده تدرك جيدا أهمية هذا الملف بالنسبة إلى الرباط. مشددا على “المغرب يجب أن يعول على فرنسا من أجل دعم مخطط الحكم الذاتي في الصحراء”.

فرنسا – المغرب تنفيذ كافة بنود خارطة الطريق

وكان سيجورنيه قد وصف العلاقات الفرنسية المغربية بـ”الفريدة” من نوعها. مشددا على أن البلدين يمضيان بثبات على طريق تنفيذ كافة بنود خارطة الطريق التي تهدف إلى تمتين الروابط.

وشكّل إعلان فرنسا مؤخرا اعتزامها الاستثمار في الصحراء المغربية وتحفيز الشراكات الفرنسية على بعث مشاريع في المنطقة أكبر دليل على اتجاهها نحو الانضمام إلى عشرات الدول التي تدعم سيادة المغرب على صحرائه.

وأدى العديد من الوزراء الفرنسيين خلال الأشهر الأخيرة زيارات إلى المغرب توجت بتوقيع اتفاقيات تهدف إلى تعزيز التعاون في مختلف القطاعات. ضمن مساعي باريس لفتح صفحة جديدة في العلاقات مع الرباط من بوابة شراكة إستراتيجية.

وأفاد موقع “الصحيفة” المغربي. نقلا عن مصادره الخاصة بأن الجزائر ضغطت بقوة خلال الأسبوعين الأخيرة لإثناء فرنسا عن اتخاذ قرارها بالاعتراف بمغربية الصحراء. من خلال “التهديد بفسخ عقود شركة “طوطال إنرجيز” الفرنسية التي تشتغل في مجال الطاقة جنوب الجزائر وإلغاء شراكتها مع مجمع “سوناطراك”. بينما باءت جميع محاولاتها بالفشل.

الاعتراف بمغربية الصحراء

ويرى مراقبون أن القرار الفرنسي المنتظر من شأنه أن يعطي دفعة قوية للحراك الدبلوماسي بشأن قضية الصحراء المغربية. مشيرين إلى أن فرنسا بعد إعلانها عن تأييد مبادرة الحكم الذاتي تحت سيادة المغرب كحل وحيد لإنهاء النزاع المفتعل ستوزع مذكرة على أعضاء مجلس الأمن عبر ممثلها الدائم تعلن من خلالها الاعتراف بمغربية الصحراء.

وبحسب المصدر نفسه. يعدّ القرار الفرنسي ثاني اعتراف قانوني لدولة عضو دائم بمجلس الأمن بعد القرار الأميريكي عام 2020 . عندما أيدت واشنطن مغربية الصحراء وخطة الحكم الذاتي لحل النزاع . ووزعت الممثلة الدائمة للولايات المتحدة بمجلس الأمن كيلي كرافت حينها رسالة على جميع أعضاء المجلس أعلنت من خلالها أن “واشنطن تتشرف بتقديم الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه”.

وسبق لفرنسا أن عبرت عن دعمها “الواضح والمستمر” لمقترح الحكم الذاتي. خلال زيارة وزير الخارجية ستيفان سيجورنيه للمغرب في فبراير/شباط الماضي. ما ساهم في تحسين العلاقات بين باريس والرباط.

وأدى العديد من الوزراء الفرنسيين خلال الفترة الأخيرة زيارات إلى الرباط توجت باتفاقيات لتعزيز التعاون في مختلف المجالات. بينما شكّلت نوايا الاستثمارات الفرنسية في الصحراء المغربية أكبر دليل على توجه باريس لمغادرة المنطقة الرمادية. وإعلان دعمها الواضح والصريح لمبادرة الحكم الذاتي تحت سيادة المملكة التي تطرحها كحل وحيد لإنهاء النزاع المفتعل.

ووصف وزير الخارجية الفرنسي خلال لقاء جمعه مؤخرا مع نظيره المغربي ناصر بوريطة العلاقات بين بلاده والرباط بـ”الفريدة”. مشددا على ضرورة تنفيذ كامل بنود خارطة الطريق التي تهدف إلى تمتين الروابط بين البلدين.

 

 

ميدل إيست أون لاين

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى