موضة وجمال

تفتيح البشرة السمراء وعلاج التصبغات الجلدية: أهم الخلطات والعلاجات

لا شكّ أن كل سيدة ترغب بأن تبقى بشرتها نضرة، بيضاء ومتوهجة، إلا أن البقع الداكنة التي تظهر على بشرتها قد تسبّب لها الإحباط وتبعدها عن تحقيق حلمها لذلك، سوف نساعدك عزيزتي على الحصول على بشرة بيضاء ناعمة خالية من جميع مشاكل البشرة المزعجة، من خلال أهم وصفات لتفتيح البشرة، كريمات تبييض، والعلاجات المتوفرة لتفتيح البشرة السمراء وإزالة تصبغات الجلد..

مأكولات تبيض الوجه وتبيض الجسم

قد لا تصدقين بأنه من الممكن تبيض الجسم وتبيض الوجه عبر تناول أطعمة محددة، إلا أن خلطات تبيض الجسم ووصفات لتفتيح البشرة، مكونة من هذه الأطعمة والفواكه التي تساعد على تنقية البشرة وتفتيحها، وأهمها:

العسل الذي يحمل خصائص مضادة للبكتيريا، ويعمل على تفتيح لون البشرة وترطيبها في الوقت نفسه.

-الليمون الذي يشتهر بالفيتامين C المسؤول عن تنشيط عملية تجدد الخلايا، والعناصر المضادة للأكسدة المفيدة للإشراق.

مسحوق الكركم الذي يساعد على إنتاج نوع الميلانين الذي يحافظ على بشرة موحّدة. كما يتمتع بخصائص مضادة للالتهاب والأكسدة.

الطماطم الذي يعمل على تفتيح البشرة بفضل الليكوبين الغنية به والقضاء على البقع السوداء، والذي يجعل البشرة أكثر بياضاً وصحة.

الخيار الذي يساهم في الحفاظ على متانة البشرة وليونتها، وعلى احتجاز الكولاجين في البشرة.

طرق تبيض الجسم

من طرق تبيض الجسم التي يلجأ اليها الأطباء، إستخدام كريم تفتيح البشرة، مثل كريم الأربوتين الذي يعمل على تبييض البشرة والتخلص من البقع الداكنة. بالإضافة الى كريم تفتيح البشرة المكوّن من حمض الأزيليك الموجود في القمح والشعير، وحمض الكوجيك المشتق من الفطريات.

وصفات وخلطات طبيعية تبيض الجسم وتبيض الوجه

لست بحاجة سيدتي إلى اقتناء منتجات باهظة الثمن، لأنه يوجد مكونات طبيعية سهلة الإستعمال تتواجد في مطبخك وليس لها أي آثار جانبية، تمنحك نتائج مثالية في مجال تفتيح وتبييض البشرة. تشمل الوصفات خلطات تبيض الجسم، ووصفات لتفتيح البشرة السمراء، وكيفية العناية بالبشرة السمراء والحنطية.

خلطه لتبيض الجسم من الحليب

إخلطي كوب من ماء الورد مع خمس ملاعق من الحليب البودرة، ثمّ إدهني الجسم بالسائل المتكوّن على الجسم لمدّة ساعة قبل الاستحمام.

خلطه لتبيض الجسم من الحليب والموز

قومي بهرس ثلاث ثمرات من الموز واخلطيها مع كوب من الحليب بالإضافة إلى القليل من عصير الليمون وملعقتين من حليب البودرة. إدمجي المقادير معاً إلى أن تصبح العجينة متماسكة لدهنها.

إفردي الخلطة على الجسم والمنطقة المراد تبييضها، واتركيها حتى تجف تماماً، ثم إغسلي الجسم بالماء الدافئ.

خلطة تبيض الوجه من عصير الليمون

إمزجي ثلاث ملاعق من عصير الليمون مع ملعقة من مسحوق الكركم. ضعي الخليط على الوجه والمناطق التي ترغبين بتبييضها لمدة 30 دقيقة. إشطفي وجهك جيداً بالماء الفاتر بعد الإنتهاء.

خلطة لتبيض الوجه من عصير الخيار

إمزجي ملعقة صغيرة من عصير الخيار مع ملعقة صغيرة من الحليب الطازج، ثم قومي بتوزيع المزيج على الوجه، واتركيه لمدة ربع ساعة ثم اشطفي الوجه بالماء البارد.

خلطة لتبيض الوجه من الخميرة واللبن الزبادي

طبّقي في وعاء ملعقتين كبيرتين من الخميرة وأضيفي عليهما الزبادي وابدئي بتحريك الخليط حتى يصبح متماسكاً، عندها توقّفي عن إضافة الزبادي وانتقلي الى اعتماده على بشرة وجهك والتدليك بلطف لمدة لا تقل عن ربع ساعة تقريباً إلى أن يجف تماماً على البشرة. إغسلي وجهك جيداً بالماء الدافئ.

ماسك لتفتيح البشرة بشكل طبيعي

يمكن استخدام بعض الأقنعة أو ماسك لتفتيح البشرة بشكل طبيعي، وأهم هذه الماسكات:

ماسك لتفتيح البشرة من الطماطم والعسل

إمزجي ملعقتين كبيرتين من عصير الطماطم مع ملعقتين كبيرتين من العسل. اتركي الخليط على البشرة لمدة ربع ساعة، ثم اغسلي بالماء البارد.

طرق تفتيح البشرة السمراء

اللوز أو زيت اللوز من أفضل ما يمكن استخدامه بهدف تفتيح البشرة السمراء، حيث يحتوي اللوز على محتوى هائل من فيتامين E، وهو من العناصر الأساسية التي تحتاجها البشرة لاستعادة نضارتها الطبيعية وإشراقتها.

– تفتيح البشرة السمراء بخلطة اللوز والحليب

إخلطي ملعقتين كبيرتين من مسحوق اللوز المطحون مع القليل من الحليب للحصول على خليط متجانس. استخدمي الخليط على البشرة السمراء قبل الذهاب للنوم واتركيه لمدة ربع ساعة.

تصبغات الجلد
أسباب تصغبات الجلد

تعرف البقع الداكنة أو الفاتحة على بشرتك بالتصغبات الجلدية وفرط التصبغ وإنتاج الميالنين الزائد، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور تفاوت في لون البشرة تظهر هذه المشكلة لدى صاحبات البشرة السمراء بشكل أكبر من صاحبات البشرة البيضاء والفاتحة. على الرغم من أنها ليست بالمشكلة الخطيرة، إلا أنه لا بد من علاج التصغبات الجلدية حتى لا تشوهي جمال بشرتك.

ظهور التصغبات الجلدية يعود الى عوامل عدة. فمن الممكن أن تحدث تصغبات الجلد وظهور البقع نتيجة التعرض المستمر لأشعة الشمس المباشرة، أو بسبب حدوث الحساسية، أو تناول بعض الأدوية التي تسبّب مثل هذه الآثار الجانبية، أو بسبب التقلبات الهرمونية، بالإضافة الى زيادة نشاط وانتاج خلايا الميلانين وهي الخلايا المسؤولة عن صبغة الجلد، وهذه الخلايا تتأثر بأشعة الشمس المباشرة، مما يزيد من انتاج الميلانين وبعض الأمراض كأمراض الغدة وبعض الأمراض الجلدية الأخرى التي تؤثر على نشاط خلايا الميلانين وانتاج الصبغة.

علاج التصبغات الجلدية بالطرق الطبيعية

علاج تصبغات الوجه عبر خلطات طبيعية تتكوّن من البطاطا الذي يساعد على التخلّص من المناطق المتصبّغة والبقع الداكنة والبثور، ويعود الفضل إلى ذلك بسبب احتوائها على إنزيم catecholase.

قومي بتقسيم حبة البطاطا من النصف ورشّي بضع قطرات من الماء على الوجه، ثم إفركي المنطقة المتأثّرة من الوجه لمدة 10 دقائق. بعدها إغسلي الوجه بالماء الفاتر ونشّفي وجهك جيداً.

خلطة أخرى طبيعية لعلاج التصغبات الجلدية تتكوّن من مزيج ملعقتين كبيرتين من الألوفيرا مع نصف ملعقة كبيرة من العسل.

إخلطي المكونات مع بعضها البعض بشكل جيد، ثم إتركي الخليط جانباً لمدة 10 دقائق. بعدها ضعي الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسلي الوجه بالماء الفاتر ونشّفي جيداً.

افضل كريم للتصغبات والبقع

يعتمد علاج تصغبات الوجه بالإضافة الى الوصفات الطبيعية على حلول أخرى، مثل إستخدام أفضل كريم للتصغبات والبقع التي تعتمد على الأعشاب البرية أو المواد الكيميائية. تحتوي هذه الأعشاب والمواد على حمض الكوجيك، وحمض الهيدروكينون، وحمض الإزيليك أو مشتقات نبات عرق السوس. هذه الكريمات تقوم بتوحيد لون البشرة وتفتيح البقع الداكنة لتتساوى مع بقية لون الجلد.

مجلة جمالك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى