تونس تستعد للكشف عن الروايات الست الفائزة بالبوكر العربية (أحمد فضل شبلول)

 

أحمد فضل شبلول

كتاب القائمة الطويلة هذا العام ينتمون إلى تسع دول عربية مختلفة، ومن بينهم وللمرة الأولى كاتب من الكويت.

تحتضن العاصمة التونسية يوم التاسع من يناير/كانون الثاني الجاري٬ حفلا يتم خلاله الإعلان عن الجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها السادسة.
وذكر المنظمون أنه سيجري خلال هذا الحفل الذي تشرف عليه وزارة الثقافة التونسية٬ الكشف عن الروايات الست التي اختيرت ضمن القائمة القصيرة للجائزة من بين 133 رواية مشاركة في المسابقة لكتاب من 15 بلدا عربيا٬ بالإضافة إلى الإعلان عن أسماء أعضاء لجنة تحكيم الجائزة لدورة 2013.
يذكر أن الجائزة العالمية للرواية العربية تعتبر الأكثر أهمية في العالم العربي سواء من حيث عدد الروايات المشاركة أو من حيث القيمة المالية للجوائز والتي تقدر بحوالي 60 ألف دولار أميركي.
وتحظى الجائزة٬ التي تمنح سنويا وتهم مجال النثر الروائي في اللغة العربية٬ بالدعم من مؤسسة جائزة "البوكر" البريطانية التي يوجد مقرها في لندن وترعاها "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة"٬ وهي هيئة حكومية تابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة.
وتم الإعلان عن القائمة الطويلة للروايات المرشحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية 2013. وتشتمل على 16 رواية صدرت مؤخرا خلال الاثنى عشر شهرا الماضية.
وينتمي كتاب القائمة الطويلة هذا العام إلى تسع دول عربية مختلفة، ومن بينهم وللمرة الأولى كاتب من الكويت. كما تشمل القائمة على كتاب كانوا قد سبق لهم الترشيح على القوائم الطويلة والقصيرة في الدورات السابقة.
وفيما يلي القائمة الطويلة للروايات المرشحة على القائمة الطويلة لجائزة عام 2013، وجاء ترتيبهم وفقا للترتيب الأبجدي لأسماء الكتاب:
– يا مريم للكاتب العراقي سنان انطون عن منشورات الحمل.
– ملكوت هذه الأرض للكاتبة اللبنانية هدى بركات عن دار الآداب.
– طيور الهوليداي إن للكاتب اللبناني ربيع جابر عن دار التنوير.
– يافا تعد قهوة الصباح للكاتب الفلسطيني أنور حامد عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر.
– أنا، هي والأخريات للكاتبة اللبنانية جنى فواز الحسن عن الدار العربية للعلوم ناشرون.
– سينالكون للكاتب اللبناني إلياس خوري عن دار الآداب.
– حدائق الرئيس للكاتب العراقي محسن الرملي عن ثقافة للنشر.
– حادي التيوس للكاتب الجزائري أمين الزاوي عن منشورات الاختلاف.
– ساق البامبو للكاتب الكويتي سعود السنعوسي عن الدار العربية للعلوم ناشرون.
– رجوع الشيخ للكاتب المصري محمد عبدالنبي عن روافد للنشر والتوزيع.
– تويا للكاتب المصري أشرف العشماوي عن الدار المصرية اللبنانية.
– القندس للكاتب السعودي محمد حسن علوان عن دار الساقي.
– مولانا للكاتب المصري إبراهيم عيسى عن مؤسسة بلومسبري قطر للنشر.
– قنديل ملك الجليل للكاتب الفلسطيني الأردني إبراهيم نصر الله عن الدار العربية للعلوم ناشرون.
– سعادته السيد الوزير للكاتب التونسي حسين الواد عن دار الجنوب.
– أصابع لوليتا للكاتب الجزائري واسيني الأعرج عن دار الآداب.
وكما نرى فإن ربيع جابر عاد إلى القائمة هذا العام، وكان قد حصد الجائزة عام 2012 عن روايته "دروز بلجراد"، كما يشاركه القائمة كتاب كانوا قد وصلوا إلى القائمة القصيرة ومن بينهم واسيني الأعرج عن روايته "البيت الأندلسي" (2011) وإبراهيم نصر الله عن روايته "زمن الخيول البيضاء" (2009(. ورشح محسن الرملي على القائمة الطويلة عن روايته "تمر الأصابع" (2010).
ويُذكر أن اثني عشر كاتبا من الكتاب الفائزين في القائمة الطويلة لم يسبق لهم الوصول إلى المراحل الأخيرة للجائزة من قبل, ويعتبر محمد حسن علوان من الأعضاء السابقين للورشة الافتتاحية للكتاب حيث شارك في دورة عام 2009 ويذكر أنه قد بدأ كتابة روايته "القندس" التي رشحت للقائمة الطويلة في تلك ورشة.
وتختلف القائمة الطويلة هذا العام عن القوائم الصادرة فيما قبل، في كونها تضم روايات تبتعد عن الخلفية التاريخية، حيث تتمحور غالبيتها على موضوعات معاصرة دارت في الخمس والعشرين سنة الأخيرة.
ومن بين الموضوعات التي تتناولها الروايات أثر الحادي عشر من سبتمبر/أيلول على حياة العرب المقيمين في أوروبا، والصراع الإسرائيلي- الفلسطيني، والتحرر السياسي والجنسي، وقضايا الحريات. وبينما طغى الربيع العربي على الروايات المقدمة من قبل الناشرين لجائزة هذا العام لاحظ النقاد أن الموضوع يحتاج إلى بعض من الوقت للنضج.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى