تَقدُّمٌ ملموس في مُباحثات السيناريو الأُردني لـ”جنوب سورية” وسط تأييدٍ أمريكيّ وحماسٍ روسيّ ومُوافقةٍ إسرائيلية

تبرز على هامش الاتصالات الإقليميّة والدوليّة محاولة جادة لبرمجة “اتفاق رباعي” يمنع اندلاع مواجهات عسكرية مفتوحة وثقيلة في جوب سورية. وأشارت تقارير دبلوماسيّة غربيّة إلى أن الإدارة الأمريكيّة وضعت شروطًا محددة لأي عمليّة عسكريّة يمكن أن تبدأ في محيط محافظة درعا وشمالي الأردن.

وبين هذه الشروط بشكل أساسي أن تقتصر عمليات التطهير العسكرية على أي وجود لأي قوات غير نظامية سورية بما فيها ما يسمى بالقوات الشعبيّة السوريّة. وتتخندق القوات الأمريكيّة الموجودة في المنطقة وراء هذا المطلب بدعم واضح من إسرائيل.

ويتشرط الجانب الأمريكي تنسيق العمليات معه حصريا بحيث لا تشارك أي قوات إيرانيّة أو لبنانية في أي عمليّة جديدة باسم “استعادة الجنوب” أو فرض الأمن فيه مع التهديد بالتدخل العسكري في حال إصرار النظام السوري على الاستعانة بقوات غير نظامية في معركة الجنوب.

وعلمت “رأي اليوم” بأن المسألة التي تبحث الآن بصورة جدية وحققت تقدما كبيرا تتعلق بسيناريو إعادة قوات الجيش السوري في محيط مدينة درعا التي تجددت عقدتها الميدانية وبدون قتال خصوصًا بالسلاح الثقيل وتحت لافتة “الحفاظ على خفض التصعيد”. ويبدو أن اتفاقًا روسيًّا أمريكيًّا يتنامى على هذا الصعيد لكن إيران وهي لاعب أساسي لا يعجبها الأمر.

ويلعب الأردن دورا محوريًّا بين الأطراف وسط غرفتي التنسيق الروسية والأمريكية معه ووفقا لخطة مرسومة تقترحها عمان وتقضي بالتدخل الأردني والأمريكي ميدانيا في درعا لتسليم المزيد من الاسلحة وحل العديد من المجموعات المسلحة تمهيدا لعودة القوات النظامية السورية في “مناطق محددة” حول المدن الرئيسية وب”دون قتال ” قدر الإمكان.

ويطمح الأردن بالوصول إلى اتفاق لإعادة توزيع وانتشار قوات الجيش السوري بدون قتال وبدون عمليات بالسلاح الثقيل وعلى أساس تقدم وحدات نظامية من الجيش العربي السوري خالية تماما من أي ميليشيات أو حتى من مجموعات مدنية تحمل السلاح بهدف عدم حصول عمليات انتقام وثأر من الأهالي يمكن أن تؤدي لصدامات موسعة وتفسد سيناريو خفض التوتر وبالتالي لحركة نازحين.

الجديد أن التصور الأردني نَشَط بوضوح خلال الأيّام الماضية وتسانده عن بعد إسرائيل وتتمسك به الإدارة الأمريكيّة ولا تعارضه روسيا التي تحاول بدورها استثمار المستجدات لضمان حل العديد من المجموعات المسلحة الموالية في جنوب سورية للقوات الامريكية أو للأردن.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى