ثلاث مشكلات قد تواجهك في حال نقص الألياف

من أهمّ الأغذية الضرورية للجسم الألياف التي تتوافر خصوصاً في الحبوب الكاملة والخضار، ونقصها يؤدي إلى اضطرابات صحية يتحدّث عنها باحثو موقعprevention:

• ستشعر بالجوع: هل تناولت الدجاج المشوي على الغداء؟ ستعود وتتجه مجدداً إلى المطبخ إن لم تتناول الوجبة مع الحبوب الكاملة كالأرز الأسمر أو الخُضر. والنظام الغذائي الذي يفتقر إلى الألياف حتى وإن احتوى على كمية كبيرة من البروتينات، بإمكانه أن يجعلك تشعر بالجوع باستمرار. تتحلل الألياف ببطء أكثر من الأغذية الأخرى، مما يجعلك تشعر بالشبع أكثر.

• يرتفع لديك خطر الإصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية: دراسات عدة أثبتت أن الإكثار من تناول الألياف يمنع ارتفاع الكوليسترول. والسبب في ذلك يعود لعدم تحلل الألياف في الجسم بسرعة، فيتمسك به الكوليسترول وهي تمرّ عبر الجهاز الهضمي. كما أشارت بعض الدراسات إلى أن من يكثر من تناول الألياف أقلّ عرضة للموت من مرض القلب التاجي. كما تساعد الألياف في خسارة الوزن مما يقي قلبك من الأمراض.

• خروج نسبة السكر في الدم عن السيطرة: إن كنت تأكل الأطعمة التي تتحول إلى طاقة بسرعة فائقة كالزبدة عند الترويقة أو الحلوى عند الثالثة من بعد الظهر، ستشعر بالنشاط في بادئ الأمر والكسل لاحقاً. ذلك لأنّ الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والقليلة الألياف، من الممكن أن تجدد بسرعة نسبة السكر في الدم، مما يجعله ينخفض تالياً بسرعة فائقة. إنّ هبوط نسبة السكر في الدم وصعودها يؤديان إلى السكري بحسب باحثي جامعة هارفرد. إنّ الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالسكر والفقيرة بالألياف عرضة للإصابة بالنوع الثاني من السكري أكثر من مرتين من الذين يكثرون من تناول الألياف.

صحيفة النهار اللبنانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى