ثماني موجات «واي- فاي»

شركة «لينكسيس» LinkSys العالميّة حقّقت اختراقاً في علاقة المنازل بشبكة الإنترنت، عبر جهاز توجيه موجات الإنترنت اللاسلكيّة «إي أي 9500» EA9500، وهو يملك 8 موجات «واي- فاي» من نوع «ميو- ميمو» MU- MIMO. ولم تتأخر في إدراجه ضمن مجموعة منتجاتها المخصّصة للمنازل التي تحمل اسم «ماكس ستريم» Max- Stream الذي يشير إلى سعي «لينكسيس» إلى الوصول بالتواصل بين المنازل وشبكة الإنترنت، لأقصى درجة من السيولة والتدفّق. ودعمت الشركة جهاز توسيع التغطية بموجات الـ»واي- فاي» من نوع «ميو- ميمو».

وانطلاقاً من مكاتبها في دبي، أوضحت «لينكسيس»، التي تشحن 100 مليون جهاز توجيه لموجات الـ»واي- فاي» سنويّاً، خصائص 5 أجهزة مستندة على موجات «ميو- ميمو».

ويستطيع جهاز توجيه موجات الإنترنت اللاسلكيّة «إي أي 9500» أن يتعامل مع الأجهزة الذكيّة الموجودة في المنازل، بداية من الكومبيوتر ووصولاً إلى الأدوات المؤتمتة والتلفزيونات المتقدمة العالية الوضوح. ويعطي الجهاز «اهتماماً» لكل جهاز على حدة، فكأن لكل منها موجّهاً خاصاً به، مع الاستمرار في الاتصال العالي السرعة مع الإنترنت.

في ذلك السياق، توقّعت شركة «أي بي آي» ABI المختصة ببحوث تقنيات المعلوماتيّة والاتصالات المتطورّة، أن تنتشر تقنية موجات الـ«ميو- ميمو» بسرعة، فيصبح ما يزيد على 84 في المئة من شرائح الاتصال اللاسلكي التي تعمل بتردد 5 غيغاهيرتز (وهي السائدة في أجهزة «واي- فاي» المنازل)، متوافقاً مع تقنية «ميو- ميمو» بحلول العام 2019.

وكذلك ذكر بحث صادر عن شركة «ساندفين» للبحوث أنّ 70 في المئة من حركة الإنترنت، تتألّف حاضراً من محتوى مرئي- مسموع يأتي من مصادر متنوّعة تشمل «نيتفليكس» و»باندورا» و»أمازون برايم إنستانت فيديو»، و»آي تيونز»، وغيرها، لافتاً إلى أن تلك النسبة كانت 30 في المئة قبل خمس سنوات.

صحيفة الحياة اللندنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى