جيل جديد من الروبوتات الناعمة والمرنة في الافق

بدأ باحثون بالعمل على تطوير جيل جديد من الروبوتات الناعمة والمستوحاة من خصائص التمدد المتوفرة لدى الحيوانات الرخوية مثل الأخطبوط والحلزون والفأرة. ويستخدم الباحثون في تصميم الجيل الجديد من الروبوتات الناعمة مواد كيميائية مثل البوليمر والبلاستيك، بدلاً من المعادن والمواد الصلبة بهدف إكسابها خاصية الإنسياب بسهولة من الأماكن الضيقة جداً.

وقالت الباحثة بيلغة بايتَكين إنّ الفريق يعتمد في دراساته العلمية على المواد الناعمة أكثر من المعادن والمواد الصلبة. وأوضحت بايتكين أنّ الروبوتات عادة ما تُصنع من المعادن والمواد الصلبة، ويُعتمد في التحكم بها على برامج حاسوبية ودوائر الكترونية. وأضافت بايتكين أنّ الجيل الجديد من الروبوتات باتت تُصنّع بالاعتماد على مواد كيميائية ناعمة.

وأشارت بايتكين أنّ استخدام المواد الناعمة تُكسب للروبوتات خصائص وميزات متنوعة، وتجعلها أقل وزنا من الروبوتات المصنوعة من المعادن والصلب، وتمنحها المرونة والقدرة الزائدة على تجاوز العقبات إضافة إلى توفير الطاقة وسهولة استخدامها من قِبل البشر. ولفتت بايكتين إلى إمكانية استخدام الروبوتات المرنة في العديد من المهمات والوظائف الصعبة، مثل عمليات البحث والإنقاذ والمرور من الأماكن الضيقة وتجاوز العقبات.

وتابعت قائلةً: “صناعة الروبوتات الناعمة تعتبر من المجالات الحديثة في العالم، ونحن بدأنا بالعمل على تطوير مثل هذه الأنواع من الروبوتات، ويمكنني أن أقول إننا حاليًّا في مرحلة التجريب، ونحاول صنع مثل هذه الروبوتات”. وأضافت: “نأمل أن نتمكن من إنتاج روبوتات تساعد الإنسان وتساهم بشكل إيجابي في تطوير الصناعات الدفاعية”.

وأوضحت بايتكين أنّ الجيل الجديد من الروبوتات سيتم إنتاجه بالتعاون مع 23 مجموعة أوروبية رائدة في مجال الدراسات التكنولوجية.

وكشفت شركة تويوتا اليابانية في طوكيو عن ثالث نموذج من روبوت على شاكلة الإنسان، قادر وبمرونة على تكرار حركات مشغل بشري يتحكم به عن بعد. ويبلغ طول الروبوت “تي-إتش ار 3″، 1.54 متراً ووزنه 75 كيلوغراماً ولونه أبيض وأسود. وجُهز بلواقط في مفاصله الكثيرة مع تركيز كبير على اليدين للسماح له بـ”الشعور” بما يقوم به وبمرونة كبيرة.

وأوضح أكيفومي تاماوكي مسؤول قسم الروبوتات لدى تويوتا: “لا يمكن للروبوتات التقليدية الشعور بما تلتقطه، فتضغط أحياناً بقوة كبيرة على الأشياء، أما هذا الروبوت فيمكنه معانقة الاشخاص بنعومة”.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى