صحة ورشاقة

حبة واحدة من الأسبرين يوميا تطرد عنك السرطان

افادت دراسة طبية جديدة أن تناول حبة واحدة من الأسبرين يوميا لمن تتجاوز أعمارهم الستين عاماً تخفض خطر الإصابة بأمراض السرطان. ومن المعروف أن حبة الأسبرين تحمي الرجال والنساء من الإصابة بالجلطات في القلب و الدماغ . إلا أن هذه هي المرة الأولى التي تتحدث فيها دراسة طبية عن أن حبة الأسبرين تقي من مرض السرطان أيضاً.

ووجدت الدراسة أنه من الناحية الاقتصادية فإن صرف حبة واحدة من الأسبرين يوميا للكهول وكبار السن يمكن أن يوفر على الأميركيين ما يصل إلى 692 مليار دولار. حيث سيزيد مستوى الصحة العامة في البلاد. ويتم اختصار التكاليف المالية المترتبة على الجلطات وإصابات السرطان والأمراض التي يمكن لحبة الأسبرين أن تقي منها.

حبة واحدة من الأسبرين يوميا تطرد عنك السرطان

وذكرت الدراسة، التي نشرت نتائجها جريدة “ديلي ميل” أن الباحثين وجدوا بأن تناول حبة أسبرين واحدة يومياً يمكن أن تطيل العمر. كما وقد تحافظ على أرواح مئات آلاف البشر من المرضى الذين يعانون مخاطر الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغية.

وقال البروفسور في جامعة جنوب كاليفورنيا ديفيد آجوس، وهو الذي قاد فريق البحث الذي أنجز الدراسة. إنه “على الرغم من المنافع الصحية للأسبرين إلا أن القليل من الناس يأخذونه”.

وتابع آجوس: “دراستنا أثبتت الكثير من المنافع الصحية المتعددة للأسبرين، كما أثبتت أنه يمكن أن يخفض تكاليف الرعاية الصحية. ولذلك فإنه كإجراء منخفض التكلفة يفترض أن يؤخذ بعين الاعتبار ليكون جزءاً من الرعاية الطبية للمرضى الذين يحتاجون ذلك”.

أشارت توصيات أصدرتها لجنة مستقلة من الخبراء في مجال الطب. إلى ان الاشخاص بين سن 50 و59 عاما من المعرضين بصورة أكبر للاصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية عليهم بتناول جرعة يومية من الاسبرين المنخفض الجرعة او ما يطلق عليه “اسبرين الاطفال”.

وقالت قوة عمل الخدمات الوقائية الأمريكية التي تحظى بمساندة الحكومة الأميركية إنه علاوة على الحيلولة دون الاصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية . فان من يتبعون هذا النظام تقل لديهم فرص الاصابة بسرطان القولون. اذا داوموا على جرعات الاسبرين هذه لمدة عشر سنوات على الأقل.

تجئ هذه التوصيات على نحو أضيق نطاقا من توصيات سابقة أصدرتها قوة العمل والتي ربطت مقترحاتها بالنوع وبشريحة عمرية مختلفة. وتستند تعديلات التوصيات الى اضافة مخاطر الاصابة بسرطان القولون واضافة نتائج أربع تجارب اكلينيكية بشأن الاسبرين منذ 2009.

وقال دوغ اوينز عضو اللجنة “.نوصي بان يتناولوا الاسبرين الذين يتعرضون لمخاطر متزايدة للاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ومن هم ليسوا عرضة لمضاعفات النزيف”.

من جهة أخرى. أوضحت نتائج دراسات أجريت على حيوانات التجارب الى ان تناول مرضى السرطان للاسبرين العادي الزهيد الثمن يمكن ان يقوي فاعلية العقاقير الحديثة الباهظة التكلفة التي تساعد جهاز المناعة لديهم لمكافحة الأورام .

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى