علوم وتكنولوجيا

حصن حسابك على فيسبوك بخطوات بسيطة

ان كنت متوجسا باستمرار لسبب او لاخر من اختراق حسابك على فيسبوك، فقد يكون مفيدا ان تعلم ان تغيرات بسيطة بوسعها توفير مستوى آمان عال لك.

وتقدم المنصة خيارين قادرين على منح حساباتكم حصانة عالية بوجه محاولات القرصنة.

وتتيح فيسبوك لمستخدمها خياري “تنبيهات تسجيل الدخول غير المعروفة” و”المصادقة الثنائية”.

ويسمح الخيار الأول للمستخدمين بأن يطلعوا على الأجهزة والمواقع الجغرافية التي سجل من خلالها دخول الى حساباتهم، وبهذا يمكن للمستخدمين إزالة أي تسجيل دخول مشتبه به الى حساباتهم. للقيام بذلك، عليكم الذهاب الى قائمة “الأمان/ security” ومن ثم فعّلوا خيار تلقي الإشعارات حول أي عملية دخول مشتبه بها.

والخيار الثاني (المصادقة الثنائية) يتيح لكم التحقّق من أي عمليات تسجيل دخول برسالة نصية على هواتفكم، وهذا يمنحكم درجة إضافية من الأمان، ويمكنكم تفعيله من خلال قائمة الإعدادات (settings).

ولتعزيز مستوى الأمان، تأكدوا من تغيير كلمات المرور كل فترة، وتجنبوا استخدام كلمات المرور نفسها في عدة مواقع، حيث يقول الخبير السيبراني إريك كرون: “كما هو الحال دائمًا، تمثل كلمات المرور خطرًا على معظم الأشخاص، خاصةً عند إعادة استخدامها عبر مواقع الويب المختلفة.

خطوات بسيطة لكن فعالة

يعرف مجرمو الإنترنت أنه إذا حصلوا على كلمة مرور واحدة فمن المحتمل أن تعمل في أماكن أخرى، لذلك يعملون بجد لخداع الأشخاص للكشف عنها”.

وقال سام كاري الخبير الإلكتروني: “على المدى القصير، يجب على المستخدمين حماية أنفسهم بكلمات مرور قوية وتمكين المصادقة الثنائية”.

وأوضح مسؤول الأمن في Cybereason أن “إعادة تعيين كلمات المرور هي دائما إجراء أمني جيد، وستندهش من عدد الأشخاص الذين لا يزالون يستخدمون كلمة المرور 123456 أو ABCDEF”.

وأضاف:” تذكر قد يكون وصول شخص ما إلى حسابك على Facebook مكلفا للغاية، إذ يمكنهم جمع كميات كبيرة من المعلومات التي يمكن استخدامها لاختراق حسابات أخرى، أو يمكن أن يتظاهروا وكأنك تحتال على عائلتك المباشرة، ويمكنهم حتى التطفل على رسائلك الخاصة وربما ابتزازك أو ابتزاز أحبائك”.

ويوصى المكتب الاتحادي الألماني المختص بسلامة تقنية المعلومات باختيار كلمة مرور معقدة لا توجد في القواميس والمعاجم اللغوية ولا يقل طولها عن ثمانية حروف. وينبغي أن تشتمل كلمة السرّ -بالإضافة إلى الحروف- أرقاما ورموزا أخرى موجودة على لوحة المفاتيح.

كما ينصح بعدم استخدتم الأسماء ككلمة للمرور، وخاصة لقب العائلة أو اسم أفضل الأصدقاء وأسماء الفنانين المفضلين ولا حتى اسم القطط المنزلية أو غيرها من الحيوانات المنزلية الأليفة إن كان لديك إحداها.

ويوصي المركز بالإبداع في تأليف كلمة السر الخاصة بك من أجل ابتكار كلمة سر معقدة ولكنها في الوقت نفسه سهلة الحفظ والتذكّر. على سبيل المثال، فكّر بجملة معينة سهلة الاستذكار -أو ببيت شعر معين- واستخدم مثلا أول حرف من كل كلمة من أجل تكوين كلمة السر، وبعد ذلك غيّر بعض الحروف إلى أرقام ورموز أخرى، واجعل بعض الحروف كبيرة أو صغيرة بالحروف اللاتينية.

على سبيل المثال هذه الجملة: أهلا وسهلا بكم في موقعنا هذا، فتكون حروف أولى الكلمات هي: أ و س ب ك ف م هـ، أو بالحروف اللاتينية: awsbkfmh، وبجعل أول حرف كبيرا وكذلك آخر حرف كبيراً، وباستبدال أحد الحروف برقم واستبدال حرف آخر برمز من رموز لوحة المفاتيح نحصل على سبيل المثال على الكلمة التالية: Aw1b&fmH

كما يُستحسن تغيير كلمات المرور بعد انقضاء فترة معينة على إنشائها واستخدامها، لأن الكثير من برامج الحاسوب تتذكر كلمات المرور شكل آلي بعد استخدام كلمة المرور لمدة نصف سنة.

 

ميدل إيست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى