حلب في أكبر حشد ثقافي خلال الحرب !

 

حلب ــ خاص بوابة الشرق الأوسط الجديدة

 أعاد اتحاد الكتاب العرب في سورية ترميم مقره في شارع بارون، وهو واحد من أهم شوارع حلب التي هشمتها الحرب، والذي أخذ اسمه عن أحد أشهر الفنادق في العالم، واستضاف عبر تاريخه الطويل رؤساء وملوك وأمراء وكتاب من شتى أنحاء العالم، والذي كتبت فيه أجاتا كريستي روايتها الشهيرة جريمة في قطار الشرق السريع .

ولم يترك افتتاح المقر المرمم كحالة عادية ضمن مجموع الخطوات التي تجري على هذا الصعيد، بل أقام الاتحاد أكبر حشد من الكتاب قدّموا إبداعاتهم في مهرجان فعلي أطلق عليه : مهرجان الثقافة.. مهرجان الحياة في رد واضح على هجمة الموت التي استهدفت حلب خلال السنوات التي مرت من الحرب.

تضمن المهرجان أنشطة شعرية وقصصية إضافة إلى ندوات ثقافية، ووصل عدد المشاركين فيه إلى أكثر من خمسين كاتبا، وتضمن أربع جلسات شارك بها الأدباء والشعراء من كل أنحاء البلاد قدموا خلالها قصصا قصيرة ومقتطفات شعرية تناولت مكانة حلب الشهباء الأدبية والثقافية والشعرية أيام بلاط سيف الدولة والمتنبي وحتى عصرنا الحالي ومقاومة المفكرين والأدباء للفكر الإرهابي الظلامي فترة الحرب والحصار وصولا لانتصارها الذي احتفلت بذكراه مؤخرا.

وتميزت الندوة التي عقدت في اليوم الأخير بعنوانها الذي حمل عبارة مهمة تقول : ( دور حلب الريادي في النهضة العربية الحديثة) وهو عنوان يذّكر العالم بموقع حلب النهضوي والتنويري ، ولم يكن المهرجان قد انتهى بعد عندما كتب أحد أبرز كتاب حلب ونقادها الباحث نذير جعفر :

((صباح الخير يا حلب …خرجنا على أن نعود بعد أسبوع وها هو الأسبوع يصبح سبع سنوات…الأسبوع سبع سنوات ربما يكون عنوانا مناسبا لرواية مقبلة عن حلب وإليها.))

وكان نذير جعفر في عداد كتاب حلب المرموقين الذين جمعهم المهرجان، ومن بينهم المسرحي المعروف عبد الفتاح قلعجي والدكتور أحمد زياد محبك إضافة إلى الدكتور نضال الصالح الذي يترأس اتحاد الكتاب العرب في سورية .

ومن الشعراء المشاركين : بديع صقور ومحي الدين محمد وعصام ترشحاني وهيلانة عطا الله ونزار بني المرجة وعباس حيروقة وانتصار سليمان .

ومن كتاب القصة : حسن حميد وكامل مسقاني وأنيسة عبود ومحمد أبو معتوق وبيانكا ماضية وفيصل خرتش وغسان كامل ونوس ..

ومن الباحثين شارك في المهرجان : الدكتور علي دياب، والارقم الزعبي وعبد الفتاح قلعجي وحمدي الموصلي .

وتميزت موضوعات الندوات بعناوين مهمة تتعلق بحلب وتاريخها وتراثها وشخصياتها ومن بينها :

  • ألوان من تاريخ بني حمدان وتتعلق بتاريخ مدينة حلب ودورها التاريخي في النهضة الأدبية والسورية وما قام به الحمدانيون من حماية للثغور السورية ودورهم في إغناء المكتبة العربية بالعلوم والآداب والطب والهندسة.
  • ورقة عن الكاتبة والمحققة المجمعية سكينة الشهابي التي كانت تعمل في مجمع اللغة العربية بالكتابة والتحقيق وهي من مواليد مدينة الباب عام 1933 وتوفيت عام 2006 وحققت اكثر من ثلاثين جزءا من كتاب تاريخ ابن عساكر لمدينة دمشق كما كتبت أبحاثا كثيرة وحققت الكثير من الكتب في مجمع اللغة العربية وأهدت المركز الثقافي العربي في الباب مكتبتها المكونة من 1500 كتابا لكن التنظيمات الإرهابية أحرقتها.
  • خير الدين الأسدي وموسوعته حلب وعن سامي الكيالي أحد أعلام المدينة وصاحب مجلة الحديث .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى