علوم وتكنولوجيا

حل يلوح لأكبر مشاكل الخصوصية في واتساب

تختبر خدمة التراسل الفوري واتساب لحل واحد من أكبر مشاكلها عبر خاصية لكتم المكالمات الواردة من أرقام غير معروفة.

وواحد من اهم مشكلات في خاصية “المجتمعات” في واتساب هي إمكانية تلقي رسائل أو مكالمات من أي شخص في المجتمع لأن رقم منشئ المجتمع مرئي للجميع.

ويؤدي هذا إلى مشكلة خطرة لأنه يمكن لأي شخص الاتصال بمنشئ المجتمع، حتى بدون سبب وجيه، بغض النظر عما إذا  كان لديهم الإذن بذلك.

ولحسن الحظ، فإن ميزة جديدة تعمل واتساب على اختبارها لأجهزة نظام التشغيل أندرويد ستحل المشكلة، إذ إنها تتيح للمستخدمين اختيار كتم المكالمات من الأرقام غير المعروفة.

ونشر موقع تقني مختص لقطة شاشة للميزة تحت عنوان “كتم المتصلين غير المعروفين” وتوضحها واتساب بالقول: “ستُكتم المكالمات من الأرقام غير المعروفة. وستُعرض في قائمة المكالمات والإشعارات”.

يُعتقد أن هذه الميزة الجديدة قد تساعد أيضًا المستخدمين على التقليل من المكالمات المزعجة بدرجة كبيرة، ففي السنوات الأخيرة، أصبحت المكالمات المزعجة مشكلة متنامية مع المحتالين ومكالماتهم غير المرغوب فيها.

ويمكن أن تكون المكالمات المزعجة أيضًا خطرة، فقد يتصل المحتالون بالمستخدمين لسرقة المعلومات الشخصية أو خداع الأشخاص لدفع مبالغ مالية أو تقديم بيانات حساسة.

المكالمات المزعجة يمكن ان تكون خطرة

ومع ذلك، توفر واتساب خيار حظر هؤلاء المتصلين والإبلاغ عنهم، وبفضل الميزة الجديدة، سيتجنب مستخدمو واتساب أخيرا تلقي مكالمات من أرقام غير معروفة عن طريق كتمها، والتي غالبًا ما ترتبط بمكالمات مزعجة.

ويمكن للراغبين في تجربة الميزات الجديدة الاشتراك في برنامج واتساب التجريبي في أندرويد، كما يمكن تنزيل أحدث نسخة تجريبية من التطبيق وتثبيتها يدويا.

وحاليا يتيح واتساب طريقة لإيقاف استقبال الرسائل والمكالمات والحالات الجديدة من جهات اتصال معينة عن طريق حظر هؤلاء الأشخاص.

يمكن حظر جهة اتصال واتساب عبر فتح واتساب، ثم النقر على خيارات إضافية الإعدادات.

وبعد ذلك الضغط على الحساب ثم الخصوصية ثم  جهات اتصال محظورة ثم الضغط على إضافة والبحث عن جهة الاتصال المراد حظرها وتحديدها.

كما يمكن فتح دردشة مع جهة الاتصال، ثم الضغط على خيارات إضافية ثم  المزيد ثم  حظر أو حظر أو إبلاغ وحظر، وهذا سيؤدي إلى الإبلاغ عن الرقم وحظره.

ويمكن فتح الدردشة مع جهة الاتصال، ثم النقر على اسم جهة الاتصال ثم حظر وحظر رقم هاتف غير مسجل في دفتر عناوين الهاتف عبر فتح الدردشة مع رقم الهاتف المجهول في واتساب والنقر على حظر أو النقر على حظر أو إبلاغ وحظر، وهو ما سيؤدي إلى الإبلاغ عن الرقم وحظره ولن تتمكن جهات الاتصال المحظورة  من الاتصال  أو إرسال رسائل كما لن تظهر المعلومات الخاصة بآخر ظهور، أو الحالة “متصل الآن”، أو الحالات الجديدة، أو التغييرات على الصورة الشخصية لأي من جهات الاتصال التي تم حظرها.

 

ميدل إيست أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى