خريطة الدراما المصرية لرمضان 2017

يعاني صناع دراما رمضان كلّ عام من ضيق الوقت واضطرارهم إلى التصوير حتى نهاية الشهر الفضيل، وهو ما يضعهم في مأزق كبير يجعلهم مضطرين إلى تقسيم فريق العمل على وحدتين للتصوير لإنجاز أكبر كم من المشاهد في أقل وقت ممكن.

لكن يبدو أن عددًا من مخرجي الدراما تعلموا الدرس هذا العام وقرروا بدء التصوير مبكرا، ومنهم المخرجة كاملة أبو ذكري التي بدأت منذ أسبوعين تصوير أول مشاهد مسلسل «واحة الغروب» مع منة شلبي، من انتاج شركة «العدل غروب» وهو مأخوذ عن رواية تحمل الاسم نفسه للأديب المصري بهاء طاهر.

كما بدأ المخرج ياسر زايد تصوير المشاهد الخارجية من مسلسل «الضاهر» في باريس الأسبوع الماضي، وهي المشاهد التي يظهر فيها بطله محمد فؤاد مقبوضاً عليه في شوارع العاصمة الفرنسية. المسلسل من إنتاج تامر عبد المنعم وبطولة حسن يوسف ورغدة وفريال يوسف ومحمد لطفي.

من ناحية أخرى، بدأ كريم عبد العزيز تصوير أول مشاهد مسلسله الجديد «الزئبق» الإسبوع الماضي في مدينة الإنتاج الإعلامي، ويشاركه في البطولة طلعت زكريا وشريف منير وكارمن لبس وهو من تأليف وليد يوسف وإخراج وإنتاج وائل عبد الله.

من جهته، يستعد أحمد فهمي لبدء تصوير مسلسل «أنا وهو وهي» مع أكرم حسني ومي عمر والمخرج تامر إبراهيم، الأسبوع المقبل، يعد المسلسل البطولة الدرامية الأولى لفهمي بعد انفصاله عن هشام ماجد وشيكو.

يشارك ماجد وشيكو في بطولة مسلسل «خلصانة بشياكة» مع أحمد مكي من إخراج هشام فتحي وتأليف ورشة كتابة باشراف أحمد مكي، وسينطلق التصوير نهاية شهر كانون الثاني.

أما النجم عادل إمام فقد قرر بدء تصوير مسلسله الجديد «عفاريت عدلي علام» منتصف شهر كانون الثاني المقبل. يعد المسلسل التعاون الرابع بين امام والمؤلف يوسف معاطي والمخرج رامي إمام في الدراما الرمضانية، وتشارك في بطولته غادة عادل وهالة صدقي ولطفي لبيب وبيومي فؤاد.

من ناحية أخرى تستعد نيللي كريم لبدء تصوير مسلسلها الجديد «لأعلى سعر» (تأليف مدحت العدل وإخراج محمد العدل وإنتاج العدل غروب) مع بداية العام الجديد، ويشاركها البطولة أحمد وفيق. ويستعد هاني سلامة لبدء تصوير مسلسل «طاقة نور» نهاية الشهر المقبل، (تأليف حسان دهشان وإخراج رؤوف عبد العزيز) وإنتاج أحمد عبد العاطي.

أما دنيا سمير غانم فستبدأ خلال أيام تصوير أول مشاهدها في مسلسلها الجديد الذي لم يتم الاستقرار على اسمه حتى الآن مع المخرج أحمد الجندي من كتابة مصطفى صقر. المسلسل من إنتاج شركتي «روزناما» و «سينرجي» وهما من أكبر شركات الإنتاج في مصر، ليكون الأضخم انتاجياً في دراما رمضان 2017، خصوصًا أن أحداثه تتطلب التصوير لمدة أسبوعين كاملين في تايلاند. يشارك في البطولة حمدي الميرغني وهنا الزاهد ومحمد ثروت وشيماء سيف.

أما النجمة ميرفت أمين فقد قررت العودة إلى الدراما الرمضانية بمسلسل «قصر العشاق» (إخراج عمر عبد العزيز وإنتاج ممدوح شاهين) مع فاروق الفيشاوي وبوسي وعزت العلايلي.

كذلك قرر المخرج محمد سامي بدء تصوير العمل الدرامي الأول (لم يحدد اسمه) الذي يجمع بين تامر حسني وياسمين عبد العزيز نهاية الشهر الحالي. يشكل المسلسل عودة لياسمين عبد العزيز الى الدراما التلفزيونية بعد غياب دام أكثر من 20 عامًا منذ مشاركتها في مسلسل «إمرأة من زمن الحب».

وعلى الرغم من قرار السيناريست تامر حبيب عدم المشاركة في السباق الرمضاني هذا العام إلا أنه أعلن استعداده لتسليم الحلقات الأولى للمسلسل الجديد «حتى لا تطفئ الشمس» وهو التعاون الثالث بينه وبين المخرج محمد شاكر خضر والمنتج محمد مشيش بعد مسلسلي «طريقي» و «غراند أوتيل» اللذين حققا نجاحاً جماهيرياً كبيراً. المسلسل من بطولة أمينة خليل ومحمد ممدوح وأحمد مالك على أن يبدأ تصويره منتصف الشهر المقبل، وهو مأخوذ عن رواية تحمل الإسم نفسه للأديب إحسان عبد القدوس. كما يستعد خالد الصاوي لبدء تصوير مسلسل «فوبيا» (كتابة طارق بركات وإخراج عادل الأعصر) منتصف الشهر المقبل، مع أحمد صفوت ووليد فواز ومي القاضي وأحمد فؤاد سليم ولطفي لبيب.

بداية العام المقبل تبدأ روبي تصوير مسلسلها الجديد (إخراج أسامة فوزي وإنتاج شركة الشروق) في أحد الإستديوهات بالقاهرة، مع رانيا يوسف وسوسن بدر وريهام عبد الغفور.

من ناحية أخرى يحاول النجم أحمد السقا إنهاء تصوير فيلمه الجديد «هروب اضطراري» في أسرع وقت حتى يتمكن من البدء بتصوير مسلسل «الحصان الأسود» (تأليف محمد سليمان عبد الملك وإخراج أحمد خالد موسى) الشهر المقبل، مع شيرين عادل وياسمين صبري ومحمد فراج.

أما يوسف الشريف فيحرص كعادته كل عام على تقديم مسلسل يعتمد على الإثارة والغموض، لكنه هذا العام سيضيف الرعب أيضاً في مسلسل «كفر دلهاب» (تأليف عمرو سمير عاطف وإخراج أحمد نادر جلال) الذي سيبدأ تصويره نهاية الشهر الحالي. المسلسل من بطولة روجينا ورامز أمير وجميلة عوض.

تعود يسرا من دبي هذا الإسبوع لبدء بروفات مسلسلها الجديد من اخراج هاني خليفة ومن إنتاج «العدل غروب» وتأليف ورشة عمل يشرف عليها مدحت العدل. يبدأ التصوير نهاية الشهر المقبل، بينما يعقد المخرج هاني خليفة جلسات أداء لوجوه جديدة لاختيار أفضلهم لمشاركة يسرا في بطولة المسلسل.

كما يستعد عمرو سعد لبطولة مسلسل جديد في السباق الرمضاني يحمل إسم «وضع أمني» (تأليف مصطفى حمدي وإخراج محمود كامل) وتشارك في بطولته ندا موسى.

بعد نجاح مسلسل «بعد البداية» (رمضان 2015)، يخوض طارق لطفي تجربة البطولة المطلقة للعام الثالث على التوالي في مسلسل «بين عالمين» (تأليف أيمن مدحت وإخراج أحمد مدحت) ويشارك في بطولته حازم سمير.

من ناحية أخرى، يشرف تامر حبيب على ورشة كتابة مسلسل «يا حلاوة الدنيا» من بطولة هند صبري وإخراج حسين الملباوي، وسيشهد عودة صبري الى الدراما الرمضانية بعد غياب عامين منذ مسلسل «إمبراطورية مين».

أما مي عز الدين فقد فاستقرت على مسلسلها الجديد من إخراج إبراهيم فخر مع المنتج أمير شوقي. قصة العمل للسيناريست محمد سليمان عبد المالك، على أن تتم الاستعانة بسيناريست آخر لاستكمال النص وسيتم الإعلان عن إسمه خلال أيام على أن يبدأ تصوير المسلسل في شهر شباط المقبل.

صحيفة السفير اللبنانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى