خطة إستراتيجية كبرى لوداع ‘آخر قطرة نفط’ في الإمارات

أعلن ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد ال نهيان مساء السبت ان الامارات بدأت استعداداتها المبكرة لـ”وداع آخر قطرة نفط” في هذا البلد الذي يتجه استراتيجيا نحو مصادر الطاقة المتجددة بخطة كبرى تناهز قيمتها 82 مليار دولار.

وقال الشيخ محمد بن زايد في تغريدات على حسابه في تويتر “بدأنا في خطواتنا الأولى واستعداداتنا المبكرة لاستدامة مواردنا لوداع آخر قطرة نفط”. واضاف قائلا “لا نسعى الى نقل المعرفة بل الى ترسيخها في عقولنا بما يتيح توليد الأفكارالمبدعة وإنتاج الحلول المبتكرة لخير الوطن وصالح البشرية و نعقد الآمال على مؤسساتنا التعليمية في تنمية الإبداع والابتكار لدى النشء بما ينسجم مع أهدافنا ويحقق طموحاتنا الوطنية”.

وقال ولي عهد ابوظبي “ثقتنا لا حدود لها في قدرة ابناء الامارات على ترجمة هذه السياسات الى واقع يضع الامارات في ركب الدول المتقدمة”، مشيرا الى ان الانسان هو الثروة الحقيقية التي راهنت عليها الامارات وسيبقى كذلك قائد التغيير والابداع والابتكار في كافة المجالات”.
واكد الشيخ محمد ان اعتماد سياسة الامارات العليا في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار تمثل خطوة متقدمة لتعزيز قدرات الوطن ومكتسباته.

واعتمد الرئيس الإماراتي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان السياسة العليا لدولة الإمارات في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار. وتتضمن السياسة العليا 100 مبادرة تضم استثمارات تصل الى 300 مليار درهم (-حوالي 82 مليار دولار) بهدف “الاستعداد لعالم ما بعد النفط”.

كما تشمل إنشاء صناديق تمويل للعلوم والأبحاث والابتكار وإعادة النظر في كافة التشريعات الاستثمارية للتشجيع على نقل التكنولوجيا ودعم الابتكار وإنشاء شراكات تعاقدية تصنيعية عالمية عمل عليها 10 وزراء ورؤساء هيئات لمدة عام كامل وتضم أكثر من 100 مبادرة في القطاعات الصحية والتعليمية والطاقة والنقل والفضاء والمياه والتكنولوجيا .

كما تتضمن السياسة العليا مضاعفة الإنفاق على البحث والتطوير كنسبة من الناتج القومي لثلاثة أضعاف بحلول 2021، وتهدف الى إحداث تحول حقيقي في الاقتصاد الاماراتي بناء على البعد المعرفي.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى