صحة ورشاقة

دراسة تحذر من أطعمة ترتبط بزيادة الوزن مدى الحياة

يعشق الكثيرون من محبي الأطعمة المتنوعة تناولها من بوفيهات الطعام المفتوحة. وذلك لتنوع الأصناف التي تفتح الشهية وتزيد من الرغبة بالإقبال على تناولها. إلا أنّ هذا السلوك قد يكون مسببًا في زيادة الوزن.

حيث قام باحثون بمتابعة 82 شابًّا لا يعانون من زيادة الوزن.وسجلوا ما اختاروه في البوفيه، ثم تابعوهم بعد عام.ووجدوا أنّ أولئك الذين اختاروا الأطعمة التي تعتبر “مفرطة النضج” كانوا أكثر عرضة بشكل ملحوظ لزيادة نسبة الدهون في الجسم وزيادة الوزن مقارنة بأولئك الذين اختاروا الأطعمة الصحية.

وبحسب العربية نت فإنّ الأطعمة شديدة النضج hyperpalatable تحتوي على كميات عالية من السعرات الحرارية والكربوهيدرات البسيطة والسكريات المضافة والدهون. إضافة إلى الصوديوم وكمية قليلة من الألياف، وفقًا لدراسة جديدة في مجلة  Appetite

من جانبها أوضحت المؤلفة الرئيسية للدراسة “تيرا فازينو” أنه عادة ما يتم هضم هذه الأطعمة بسرعة كبيرة. مشيرة إلى أنّ هذا السبب يمكن أن يسهل تناول وجبة دسمة دون الشعور بالشبع. لأنّ الجسم يستغرق وقتًا أطول لإرسال إشارات الامتلاء إلى الدماغ.

مضيفة بأنّ أولئك الذين اختاروا الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والصوديوم كانوا أكثر عرضة لزيادة الوزن.

وأشارت فازينو إلى أنّ هذه الأطعمة تسبب تأثيرًا نفسيًّا وفسيولوجيًّا  ما يؤدي إلى مزيد من تناول الطعام؛ ما يعني تناول المزيد من السعرات الحرارية.

تجدر الإشارة إلى أنّ من أمثلة هذه الأطعمة المسببة لزيادة الوزن: النقانق، واللحوم المصنعة الأخرى، والمعجنات والخبز الأبيض، والحلويات مثل “البراونيز” والبسكويت، إضافة إلى الوجبات الخفيفة المالحة.

يذكر أنّ الدراسة أوضحت بأنّ تناول هذه الأطعمة باعتدال لا يجعلنا عرضة لخطر السمنة وزيادة الوزن، ومن الممكن تحقيق التوازن بين الاختيارات.

مجلة سيدتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى