دراما 2015 في استعادة بانورامية: مواضيع سجال وأجور خيالية ونجوم تغيب

شهدت المسلسلات المصرية التي عرضت في 2015 ظواهر فنية كماً وكيفاً. ولم تكتفِ الدراما بالوجود خلال موسم وحيد هو شهر رمضان، كما كان متبعاً في السنوات العشر الماضية، بل عرضت مسلسلات جديدة على مدار العام، ما جعل عدد المسلسلات يقفز إلى أكثر من سبعين تنوعت بين التاريخية والاجتماعية والعاطفية والكوميدية والأكشن و «الست كوم».

وفي هذا السياق، زاد الطلب في صورة كبيرة على دراما الحلقات الكثيرة التي تراوحت بين 60 و90 حلقة، وكان من أبرز ظواهر الدراما في 2015 غياب عدد من كبار النجوم والمؤلفين والمخرجين، ومنهم يحيى الفخراني ومحمود عبدالعزيز ومحمود ياسين وعزت العلايلي وسميرة أحمد وميرفت أمين وليلى علوي وإلهام شاهين ومحمد فاضل وإنعام محمد علي ووحيد حامد ومحفوظ عبدالرحمن ومحمد جلال عبدالقوي ويسري الجندي ومجدي أبوعميرة ورباب حسين. واقتصر حضور الكبار على عادل إمام في «أستاذ ورئيس قسم»، وحسن يوسف في «دنيا جديدة»، ونادية الجندي في «أسرار»، ويسرا في «سرايا عابدين2».

وعاد خلال العام عدد من النجوم بعد غياب تراوح بين العامين والخمسة عشر عاماً، وجاء في طليعتهم أحمد السقا في «ذهاب وعودة» (إخراج أحمد شفيق)، وكريم عبدالعزيز في «وش تاني» (إخراج وائل عبدالله)، ومنة شلبي في «حارة اليهود» (إخراج محمد العدل)، وشريف منير وآسر ياسين في «ألف ليلة وليلة»، وداليا البحيري في «يوميات زوجة مفروسة جداً»، وسمية الخشاب في «يا أنا يا إنت» و «ولي العهد» (إخراج محمد النقلي)، وسيمون في «بين السرايات» (إخراج سامح عبدالعزيز).

وحافظ عدد من الفنانين على وجودهم الدرامي في السنوات الماضية، ومنهم نيللي كريم في مسلسل «تحت السيطرة» أمام ظافر العابدين ومحمد فراج وإخراج تامر محسن، وغادة عبدالرازق في «الكابوس» إخراج إسلام خيري، ويوسف الشريف في «لعبة إبليس» إخراج شريف إسماعيل، وأحمد مكي في «الكبير أوي 5»، ومصطفى شعبان في «مولانا العاشق»، وخالد الصاوي في «الصعلوك» وطارق لطفي في «بعد البداية» أمام فاروق الفيشاوي، ووفاء عامر ونضال الشافعي في «شطرنج»، ومي عزالدين في «حالة عشق» أمام بوسي، وأمير كرارة في «حواري بوخارست» وغادة عادل في «العهد»، وصابرين في «أوراق التوت» وعمرو يوسف في «ظرف أسود» ورانيا يوسف في مسلسلي «الصندوق الأسود» و «أرض النعام»، ودنيا سمير غانم في «لهفة».

ووصلت أجور الفنانين الى أرقام فلكية فتقاضى عادل إمام 35 مليون جنيه، وكريم عبدالعزيز 20 مليوناً، وأحمد السقا 18 مليوناً، وأحمد مكي 17 مليوناً، وغادة عبدالرازق 16 مليوناً، وكل من هيفاء وهبي ومصطفى شعبان 12 مليوناً، وحمادة هلال 10 ملايين، وتراوحت أجور منة شلبي ونيللي كريم ودنيا سمير غانم وشريف منير وآسر يس وسمية الخشاب بين 4 و7 ملايين جنيه.

وحضرت مسلسلات البطولة الجماعية في صورة كبيرة، ومنها «العهد» و «ألف ليلة وليلة» و «ذهاب وعودة» و «حارة اليهود» و «مولد وصاحبه غايب» و «دنيا جديدة» و «أوراق التوت» و «الوسواس» و «ولي العهد» و «تحت السيطرة» و «مريم» و «بين السرايات» و «أريد رجلاً» و «سرايا عابدين». وشارك عدد من المطربين والمطربات في بطولة عدد من المسلسلات، ومنهم شيرين عبدالوهاب وهيفاء وهبي وحمادة هلال وأنوشكا وخالد سليم ونيكول سابا ومي سليم وأحمد فهمي ومي كساب. وكان حضور المؤلفات والمخرجات قوياً في مسلسلات العام، ومنهن شيرين عادل في «مولد وصاحبه غايب»، وسماح الحريري في «ساحرة الجنوب»، وهالة الزغندي في «الكابوس»، ومريم نعوم في «تحت السيطرة»، وأماني ضرغام في «يوميات زوجة مفروسة»، وغادة سليم في «أرض النعام»، وإيمان الحداد في «زواج بالإكراه»، وأنجي علاء في «لعبة إبليس»، وشهيرة سلام في «أريد رجلاً»، وهبة مشاري راشد في «سرايا عابدين2».

واللافت أن غالبية المسلسلات واجهت انتقادات لاذعة، بداعي تراجعها على صعيد المضامين، وتناولها قضايا ومواضيع مثيرة للجدل كالعنف والبلطجة والقتل والفساد والحشيش والمخدرات والتدخين وحياة الليل، إضافة إلى السحر والشعوذة والدجل والخرافات، وتركيزها على الأحياء والأماكن العشوائية، وتغليب الشتائم والسباب والانفلات الأخلاقي على حوار أبطالها. وجاء في مقدمها «أستاذ ورئيس قسم» و «مريم» و «تحت السيطرة» و «العهد» و «حق ميت» و «مولانا العاشق» و «لما تامر ساب شوقية» و «حواري بوخاريست».

وتسببت المشاكل والأزمات الإنتاجية في تأجيل عدد من المسلسلات إلى 2016، ومن بينها «نصيبي وقسمتي» لهاني سلامة، و «مملكة يوسف المغربي» لمصطفى فهمي ومنذر رياحنة، و «الدخول في الممنوع» لأحمد فلوكس وإيمان العاصي، و «نسوان قادرة» لرانيا فريد شوقي وعبير صبري ونجلاء بدر، و «الكبريت الأحمر» لداليا مصطفى، و «الأستاذ بلبل وحرمه» لفتحي عبدالوهاب ورانيا شوقي.

صحيفة الحياة اللندنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى