تحليلات سياسيةسلايد

رئيس الوزراء الياباني يزور السعودية في جولة خليجية..

وصل رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا إلى جدة ، اليوم الأحد ،  في زيارة رسمية للمملكة العربية السعودية .

ووفق وكالة الأنباء السعودية ( واس) ، كان في استقبال كيشيدا بمطار الملك عبدالعزيز الدولي، الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة، ووزير الاستثمار خالد بن عبدالعزيز الفالح (الوزير المرافق)،  وسفير  المملكة لدى اليابان نايف الفهادي،  وسفير اليابان لدى المملكة فوميو إيواي.

وتأتي زيارة رئيس الوزراء الياباني إلى المملكة في إطار جولة  خليجية تستمر أربعة  أيام يزور خلالها أيضا الإمارات العربية المتحدة وقطر، وذلك بهدف تعزيز ” دبلوماسية الموارد” مع الثلاث دول في مجال الطاقة.

وقالت السعودية اليوم الأحد إنها لا تزال ملتزمة بتزويد اليابان بالنفط وستواصل التعاون معها في مجال الهيدروجين النظيف والأمونا وتطوير البنية التحتية لتطبيقات الاقتصاد الدائري للكربون.

ونقل بيان نشره موقع وزارة الطاقة السعودية عن الوزير، الأمير عبد العزيز بن سلمان، قوله إن المملكة “مستمرة في تحقيق أمن الإمدادات البترولية لليابان، من خلال تخزين البترول الخام السعودي في مرفق الخزن الاستراتيجي في جزيرة أوكيناوا، وكذلك من خلال الحفاظ على كونها الشريك والمصدر الأكثر موثوقية لإمدادات البترول الخام لليابان”.

وأضاف أن السعودية أصبحت في عام 2021 “أكبر مورد للبترول إلى اليابان بتوريدها ما نسبته حوالي 40 بالمئة” من احتياجاتها.

جاءت تصريحات وزير الطاقة السعودي بعد أن عقد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا لقاءات مع قيادات سعودية في مدينة جدة، حيث وصل اليوم الأحد في إطار جولة بالشرق الأوسط تشمل أيضا قطر والإمارات.

وقالت وزارة الطاقة السعودية إنها وقعت اتفاقيات مع وزارة الصناعة والتجارة اليابانية لتطوير الهيدروجين النظيف وإنتاج الأمونيا ومشتقاتها ووقود من إعادة تدوير الكربون.

وقال وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح لقناة الإخبارية الحكومية إن البلدين وقعا 26 اتفاقية تعاون خلال الزيارة.

وكانت مجلة نيكي اليابانية أفادت أمس السبت بأن من المنتظر

أن يتفق كيشيدا وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على التعاون بخصوص المعادن النادرة، وعلى بحث إقامة مشروعات تنموية مشتركة في دول أخرى.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية اليابانية للصحفيين الأسبوع الماضي إن كيشيدا يخطط لمناقشة أسواق الطاقة خلال جولته، بينما يهدف أيضا إلى عرض تقنيات يابانية من أجل الانتقال لأنظمة طاقة صافي انبعاثاتها صفري.

من جانبه أعلن مجلس التعاون الخليجي واليابان اليوم الأحد ، عن استئنافهما لمفاوضات اتفاقية التجارة الحرة، من خلال توقيع البيان المشترك لاستئناف المفاوضات على هامش الاجتماع الذي عقده رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا والأمين العام للمجلس جاسم محمد البديوي .

ونقلت وكالة الأنباء السعودية”واس” اليوم الأحد عن البديوي قوله ” أن ذلك يأتي تنفيذاً لتوجيهات المجلس الوزاري لإبرام اتفاقيات تجارة حرة مع شركاء دول المجلس التجاريين، ضمن قائمة الأولويات التي أقرها في دورته المنعقدة في يونيو 2022م، وتعد اليابان إحدى أولويات مجلس التعاون التي يسعى من خلالها لتعزيز علاقاتهما الإستراتيجية والاقتصادية والتنموية والاستثمارية.”

وعبر عن تطلعات دول المجلس من هذه الاتفاقية في ترسيخ العلاقات التجارية والاستثمارية بين الجانبين، ودورها في إطلاق حقبة جديدة من الشراكة الهادفة إلى توفير العديد من فرص النمو المشترك لمجتمعي الأعمال خصوصًا في القطاعات ذات الأولوية.

وأضاف الامين العام لمجلس التعاون الخليجي : “إن هذه الاتفاقية ستمهد الطريق لاستحداث إطار اقتصادي شامل مبني على المصالح المتبادلة، ومن شأنه إقامة تعاون إستراتيجي أقوى ويعزز الابتكار، ويحفز النمو الاقتصادي، ويوفر فرص عمل في كلا الجانبين”.

واكد البديوي” ما يربط دول المجلس واليابان من علاقات إستراتيجية ومهمة تغطي جميع الجوانب وأبرزها المستوى العالي من التنسيق السياسي والتعاون في مجال الطاقة والتبادل التجاري”، موضحا” أن اليابان احتلت المركز الرابع بالنسبة لصادرات الدول الخليجية بقيمة 7ر76 مليار دولار واحتلت المرتبة الرابعة بالنسبة لواردات الدول الخليجية بقيمة 22 مليار دولار”.

 

صحيفة رأي اليوم الالكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى