ردم الشرخ الطائفي في الشرق الأوسط (جايمس جيفري)

جايمس جيفري*
 
 
شغلتُ، قبل 18 شهراً، منصب سفير الولايات المتحدة لدى العراق. يومها حذرني صديق عراقي كردي يرفع لواء عراق موحد متعدد الطوائف والأعراق وينظر بعين القلق الى الاضطرابات في سورية، من أن وقوف اميركا موقف المتفرج سيؤدي الى تقسيم سورية تقسيماً غير سلمي، وأن عدوى التقسيم ستبلغ العراق وأن الفالق الطائفي سيهز المنطقة كلها، وينفث بركانه النار عليها..
ولا شك في أن ايام الرئيس السوري معدودة، ويخشى مراقبون من أن يملأ متطرفون سنّة الفراغ في سدة الحكم الدمشقي. لكن الخطر الأعظم هو انزلاق الانتفاضة السورية الى نزاع سنّي – شيعي تنتقل عدواه وراء الحدود السورية ويفاقم زعزعة استقرار الشرق الأوسط. أعمال العنف الطائفي صارت شائعة في سورية، وبدأت تتفشى في لبنان، وساهم الإيرانيون والأسد في مفاقمة المشكلة عبر تأجيج مخاوف المجموعات العراقية الشيعية من النتائج المترتبة على غلبة السنّة في سورية..
 والخطر داهم، ولو لم يفاقم التدخل الايراني المشكلة. ولم تندمل بعد جراح الانقسام الشيعي – السنّي في العراق، على رغم مرور أكثر من 13 قرناً على حادثة الشقاق «التأسيسية». ويثير القلق في أوساط الشيعة نقل «القاعدة في بلاد الرافدين» أنشطتها المعادية للشيعة من العراق الى سورية، وتلكؤ قادة في المنطقة في الابتعاد عن علماء دين يكفّرون الآخر. ويساهم في تأجيج الغليان رحيل «حماس» عن سورية متضامنةً مع السنّة ومبتعدة عن الراعي الايراني، ووقوف تركيا الى جانب الدول العربية المحافظة ضد سورية وإيران.
سقوط الأسد يحرم إيران من حليف وازن في منطقة استراتيجية حيوية، وقد يعبّد الطريق امام بروز دولة سورية تمثل شرائح المجتمع السوري وتحترم حقوقه. لكن مثل هذه الحسنات قد لا يبصر النور إذا لم تتفادَ اميركا تداعيات تحول الانتفاضة نزاعاً طائفياً عنيفاً. في الماضي، وقفت دول وراء النزاعات في الشرق الأوسط، لذا، كانت مثل هذه النزاعات محدودة الانتشار جغرافياً وأمكن تذليلها من طريق الديبلوماسية الدولية والأدوات العسكرية. لكن استفحال العداوة بين المجموعات الطائفية قد يشعل فتيل العنف في المنطقة كلها، ويقوّض النموذج «الوستفالي» لإدارة الدولة وينقل ولاء الجماعات من الحكومات الى الأخوة في الدين….
وأبرز ضحايا امتداد النار الطائفية هما لبنان والعراق. وفي أعوام مضت، كاد المجتمع الدولي أن يخفق في ادارة النزاعات السنّية – الشيعية في هذين البلدين. وينذر ما آلت اليه الاضطرابات في البلقان في تسعينات القرن العشرين- وهي نجمت عن شقاق دموي بين الارثوذوكس المسيحيين والمسلمين امتد الى يوغوسلافيا السابقة – بما قد تؤول اليه الامور في الشرق الاوسط. والتدخل الاميركي حال دون تحول الحرب في البلقان حرباً اقليمية في أوروبا التسعينات، ومشكلات الشرق الاوسط أفدح من تلك التي واجهتها اوروبا قبل نحو عقدين..
ولا يغفل المسؤولون الأميركيون مثل هذه الأخطار، لذلك حضوا القادة العراقيين على إخماد نار النزاع بين السنّة والشيعة، والنأي بالعراق عن الأزمة السورية. وإذا أخفقت هذه المساعي، انفلت العنف الطائفي من عقاله، وعصي احتواؤه. وفداحة المشكلات تستدعي الإقدام على خطوات كبيرة، منها تسريع وتيرة سقوط نظام الأسد وإرساء الاستقرار في سورية. وبعد 18 شهراً من الاضطرابات، يغذي استشراء الفوضى الكراهية الطائفية، ولا يستهان بتحذير الرئيس أوباما نظام الأسد من استخدام السلاح الكيماوي. لكن الحاجة ملحّة للبحث في تقديم مساعدة عسكرية محدودة للمقاومة السورية، ولو من دون تأييد مجلس الامن.
 حريّ بأميركا ألا تفرط بمبادئها بعد هزيمة ايران في سورية. وعلى نحو ما فعلت في البلقان، تقتضي الامور أن تدعو واشنطن الى عدم انتهاك الحدود بين الدول واحترام حقوق الانسان وحماية الدول مواطنيها. وهي مدعوة الى تسليط الضوء على العواقب الدولية والجنائية الناجمة عن الاخلال بهذه الواجبات. كذلك يقتضي احترام واشنطن القيم الأميركية، مخالفة حلفائها في المنطقة الرأي، والتنديد بالقمع. وأميركا لا تعادي قوماً من الأقوام، ولا عداوة بينها وبين الشيعة، والمشكلة تقتصر على النظامين الايراني والسوري. وأدعو من لا يستسيغ ما أسوقه الى احتساب المصالح النفطية في المنطقة. فحجم الاحتياط النفطي في العراق وإيران يفوق 300 بليون برميل، أي ما يوازي ثلثي احتياط دول الخليج، وأكثر من 20 في المئة من الاحتياط النفطي العالمي. ولم يفت بَعد أوان إخماد واشنطن النار الطائفية، لكن العداوة الطائفية والمصالح القومية والنفطية تقتضي المبادرة العاجلة الى خطوات فعالة.
 
 
 جايمس جيفري (باحث زائر في «واشنطن إنستيتيوت فور نير إيست بوليسي» سفير الولايات المتحدة السابق لدى العراق وتركيا). 

 صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى