رسالة بخط آينشتاين في مزاد أميركي

تُعرض للبيع في مزاد مطلع كانون الأول (ديسمبر) المقبل في نيويورك، رسالة كتبها ألبرت آينشتاين بخط اليد وتناول فيها تصوّره الدين ومعنى الحياة، ويقدر سعرها بين مليون و1.5 مليون دولار وفقاً لما أعلنت دار «كريستيز». في الرسالة المكتوبة بالألمانية والعائدة إلى العام 1954 والموجهة إلى الفيلسوف إريك غوتكيند، يؤكد أهم عالم في القرن العشرين، أنه ملحد. وقد بيعت هذه الرسالة للمرة الأخيرة عام 2008 واشتراها حينها هاوٍ بـ 404 آلاف دولار، كما أوضحت دار «كريستيز» للمزادات.

وقال خبير الكتب والمخطوطات في الدار بيتر كلارنيت: «إنها تتضمن أحد أكثر المواقف الواضحة والقاطعة في النقاش بين العلوم والدين».

وفي الرسالة، ينتقد آينشتاين واضع نظرية النسبية، الدين اليهودي. فهو كتب فيها: «الشعب اليهودي الذي أنتمي إليه بفخر وأشعر بأنني أملك ذهنيته في شكل راسخ ليس وفق خبرتي، مختلفاً عن المجموعات البشرية الأخرى ولا أرى أي شيء فيه يجعله مختاراً».

وبيعت رسالة خطها آيشنتاين حول سر السعادة بـ 1.56 مليون دولار في تشرين الأول (أكتوبر) 2017. وقال كلارنيت إن الرسالة التي ستعرض للبيع في نيويورك في 4 كانون الأول، شبيهة بأهميتها «بالرسالة التي وجهها آينشتاين إلى (الرئيس الأميركي) فرانكلين روزفلت عام 1939 لتحذيره من الجهود الألمانية لصناعة القنبلة» الذرية.

وقد باعت دار «كريستيز» تلك الرسالة بمليوني دولار عام 2002.

صحيفة الحياة اللندنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى