فن و ثقافة

ريما عاصي الرحباني وزياد الرحباني يحذران من المس بإرث فيروز الفني

فاجأت ريما عاصي الرحباني ابنة الفنانة اللبنانية فيروز متابعيها عبر صفحاتها على المواقع الاجتماعية بإصدارها بيانا تحذيريا من تبعات المَس بأعمال فيروز، أو إعادة نشر أيّ من أعمال الأخوين الرحباني من دون إذن مسبق حتى عبر ورثة عمها منصور الرحباني.

وتعتبر أغلب أعمال الأخوين الرحباني الفنية مسرحيات وأغنيات قدمتها فيروز، لذلك جاء تحذير ريما ليشمل والدتها أيضا.

وقالت ريما في بيان مشترك مع شقيقها الموسيقار زياد قامت بنشره عبر حسابيها بفيسبوك وتويتر إن “ورثة عاصي الرحباني مُمثَّلين بزياد عاصي الرحباني وريما عاصي الرحباني يُعلنون رَفضَهم التام لقيام أي كان، حتى ولو كان من ورثة منصور الرحباني، بإعادة تسجيل و/أو تصوير و/أو تكييف و/أو توزيع أية أعمال فنية تعود للأخوين رحباني أو زياد رحباني بدون موافقتهم”.

وأضاف البيان “كما وأنهم يُحذّرون من منح أية أذونات أو إجازات للغير من طرف واحد تعود لأصحاب الحقوق مُجتمعين، وذلك إن في لبنان أو خارجه ومهما كانت الوسيلة أو الإطار أو المناسبة.. لذا اقتضى التوضيح”.

ولم تكتف ريما ببيان واحد، بل نشرت ما أشارت إلى أنه بعض التوضيحات الريماويّة، موضحة أن التحذير الرسمي الذي نشرته هو بمثابة رد على محاولات سابقة لمنع والدتها من استغلال أغنياتها، والتدخل لوقف عدة حفلات لها كان من المقرر أن تقدم فيها أغنيات الأخوين رحباني.

وكتبت “لما منصور كان يحط لفيروز صاحبة هذه الأعمال عِصِي بالدواليب بكل المطارح وينزل فيها إنذارات بكل حفلة.. ولمّا حاول يوقّف كذا حفلة لفيروز.. ولمّا رفع دعوى على فيروز بعدما قبض حصته منها”.

وألمحت ريما إلى أن أحد أبناء عمومتها أعلن مؤخرا عن تقديم حفل سيتضمن أغنيات “لا يملك بمفرده” حقوق الملكية الفكرية لها ولا يحق له استغلالها دون موافقة منها ومن شقيقها زياد.

وشددت على أنه “ممنوع المَس بأي عمل من أعمال فيروز نهائيا بتاتا ولا بأي شكل”، قائلة “هذا الإرث لن يُمس بعد الآن نهائيا! ختمناه بالشمع الأحمر! ولن ينتقل للأجيال القادمة إلا بصوتها هي فقط!! وبصيغتهُن الأصليّة! ومع أصحابهم الأصليّين! غصب عن رقبتكُن! وكلكُن سوى مجموعين اسم فيروز لا بقى تنطقوه نطق! لا بحفلاتكن ولا بسهراتكن ولا بأحاديثكن.. وحاج متاجرة وبعدنا موجودين! فهمتوا؟”.

ويأتي هذا البيان في إطار صراع محتدم وصل إلى القضاء بين أبناء الأخوين الرحباني، عاصي ومنصور، إذ يشدد زياد وشقيقته على ضرورة العودة إليهما في الأعمال التي قدمتها فيروز أو والدهما عاصي والتي تجمعه وشقيقه الراحل منصور، سواء في المسرحيات أو الأغاني.

وجاءت تحذيرات ريما بالتزامن مع بيان من ورثة الراحل منصور الرحباني للردّ على ما وصفوه بأنه أَقاويل وافتراضات عن الرحبانية وعن فيروز تنتشر من وقت لآخر.

وأصدر مروان وغدي وأسامة منصور الرحباني من خلال صفحتهم الرسمية على فيسبوك بيان عاجل، جاء فيه “السرقات الرحبانية… تنبيه أخيـر.. تَدرُجُ بين الحين والآخر أَخبار عن الأَخوين رحباني، وأَقاويل وافتراضات عن فيروز، لا تستند إِلى وقائع أَو إثباتات أَو أَرقام أَو تواريخ، يتناقلها رواد وسائل التواصل الاجتماعي من موقع إِلى آخر، وتَصدُر أَحيانًا في صحُف عريقة تتداول هذه الأَخبار وتتناولها من دون التدقيق فيها حتّى لَيشْعر القرَّاء أَنّها أَخبار صحيحة”.

وتطرق ورثة منصور إلى الإضاءة على بعض هذه المزاعم ومن بينها أن أغنية “سمرا يا ام عيون وساع” كتبها زين شعيب، وقصيدة “سنرجع يوما إِلى حيِّنا” هي للفلسطينيّ هارون هاشم رشيد، وقصيدة “لمْلَمتُ ذكرى لقاء الأَمس” هي للشّيخ العاملي علي محمد جواد بدر الدّين، كذلك قصيدة “عصفورة الشجن”.

وختم الإخوة بيانهم بالقول “عاصي ومنصور الرحباني مملكة إِبداعية كبرى مَليكتُها الخالدة فيروز. وهذه المملَكَة جوهرةُ هذا العصر اللبناني، ولن يهزَّ أركانَها ادِّعاءٌ كاذب أَو اختلاقُ خبَر أو اتهام رخيص.. إنّه تنبيه أَخير، سنعمَد بعده إلى القضاء العاجل لدَحض كلّ ادّعاء من هذا النوع الـخبيث”.

يُذكر أن آخر ظهور للسيدة فيروز كان في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، عندما احتفلت ابنتها ريما بيوم ميلادها الـ87، ونشرت مقطع فيديو لوالدتها وهي تطفئ شمعة واحدة، وتنظر بابتسامة خجولة لهاتف ابنتها.

 

ميدل إيست أون لاين

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى