علوم وتكنولوجيا

شاومي تقطع أول خطوة في عالم الروبوتات الحساسة

دخلت شاومي رسميا عالم الروبوتات الحساسة للمشاعر من خلال روبوت على شكل إنسان ذي قدمين وذراعين يسمى “سايبر ون”

وفي حفل إطلاقه في بكين، وبعد أن أعلنت الشركة عن أحدث هواتفها القابلة للطي “مكس فولد 2” ظهر الروبوت بقدرات رؤية متقدمة.

وقدم الروبوت نفسه عبر السير على خشبة المسرح حاملاً زهرة في ذراعه الطويلة.

ويعمل “سايبروان”، بتقنية الذكاء الاصطناعي ويبلغ طوله 177 سم، ويزن 52 كغ، ويمتد طول ذراعه إلى 168 سم.

ويتمتع الروبوت بحركة ووقفة تتسمان بالبطء ومربكة إلى حد ما، مما يدفع إلى عقد مقارنات بينه وبين الروبوت “أطلس” من شركة “بوسطن داينامكس”.

بالإضافة إلى ذلك، قالت الشركة إنه يتحرك بسرعة 3.6 كم / ساعة وهو قادر على حمل الأشياء باليد والمشي، بالإضافة لأشياء أخرى يمكنه القيام بها.

قالت الشركة إنّ الطموح مع هذا الروبوت كبير، وفقًا للرئيس التنفيذي للشركة، فإن روبوت “سايبروان” لديه نظام يسمى”ماي سانس” يسمح لها باكتشاف المشاعر (السعادة والحزن)، وتمكين الرؤية المكانية، بالإضافة إلى ذلك، يوجد في الرأس شاشة اوليد تتغير ألوانها وفقًا للسياق.

ويتحرك الروبوت بفضل وحدة الوصلة الميكانيكية بعزم أقصى يبلغ 300 نيوتن متر، بالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على 21 نقطة يمكنك تحريكها بحرية.

وربما يتذكر عشاق الروبوتات أيضًا أن شاومي أعلنت العام الماضي عن “سايبر دوغ” الذي يعمل بشكل لافت مثل روبوتات بوسطن داينامكس المملوكة لشركة “هيونداي”.

ومع ذلك، فهذه المنتجات علامة على طموح شاومي في سوق الروبوتات، وكذلك على الاتجاه الأوسع لشركات الإلكترونيات الاستهلاكية لبناء الروبوتات، حتى وإن كان معظم التصميمات نموذجا تسويقيا للفعاليات التجارية.

وتتراوح التكلفة الإجمالية للروبوت بين 89-104 آلاف دولار أميركي.

ويشكل “سايبروان”، منافسة قوية واضحة لـ “أوبتيموس” روبوت تسلا الذي يفصلنا أقل من شهر واحد على رؤية النموذج الأولي منه ضمن فعاليات “يوم الذكاء الاصطناعي” بالشركة الاميركية.

ان ماسك قال -خلال يوم الذكاء الاصطناعي في تسلا العام الماضي- إن الروبوتات مثل أوبتيموس من تسلا “ستقلب فكرتنا عن الاقتصاد”.

وقامت العديد من العلامات التجارية الكبرى الأخرى، بما في ذلك “إل جي” و”سامسونغ“، بعرض الروبوتات مؤخرا في أحداث إطلاق منتجاتها الكبرى.

وكما هي الحال عندما عرض ماسك “أوبتيموس”، لا يُعرف الكثير عن مواصفات روبوت شاومي “سايبر ون” الذي تم الكشف عنه حديثًا.

 

ميدل إيست أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى