تحليلات سياسيةسلايد

شبح المجاعة يخيّم على غزة في ظل شحّ المساعدات

تحالف أسطول الحرية الدولي يعتزم إيصال مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة عن طريق البحر، بسبب الهجمات الإسرائيلية المكثفة.

 يخيم شبح المجاعة على قطاع غزة في ظل شح المساعدات الإنسانية. فيما وصف متحدث الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر توماسو ديلا لونغا الوضع بأنه “يتجاوز الكارثة”. موضحا أن مستوى الجوع في القطاع ترك الناس “عاجزين”.

متحدث الأمم المتحدة اسرائيل تعرقل وصول المساعدات إلى غزة

وفي 5 فبراير/شباط الجاري أكد متحدث الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك خلال مؤتمر صحفي. أن “إسرائيل تواصل عرقلة وصول معظم المساعدات إلى منطقة شمال قطاع غزة”.

وأشار دوجاريك حينها. إلى أن 10 عمليات من المساعدات فقط وصلت شمال غزة من أصل 61 عملية في يناير/كانون الثاني الماضي.

وفي معرض حديثه عن أهمية توفير استجابة إنسانية صحيحة لاحتياجات السكان بغزة، قال لونغا. إن هناك “حاجة إلى المزيد من المساعدات الإنسانية للقطاع وأيضا للوصول الآمن لتقديم هذه المساعدات”.

وأضاف “دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة تم بموجب الاتفاق بين إسرائيل وحماس وأصحاب المصلحة الإقليميين والدوليين . ولدخول المزيد من المساعدات بالطبع سنحتاج إلى المزيد من الجهود الدبلوماسية”. مشددا على أهمية “توقف الصراع لإنشاء مناطق إنسانية آمنة تمكنهم من الوصول إلى القطاع بأسره”.

مناطق شمال غزة حالة الخدمات الصحية هناك مثيرة للقلق.

وأكمل “مناطق شمال غزة حيث يعيش آلاف الفلسطينيين لا يمكن الوصول إليها تقريبا، وحالة الخدمات الصحية هناك مثيرة للقلق”.

وأشار إلى أن الاتحاد “بذل قصارى جهده ميدانيا مع الهلالين الأحمرين المصري والفلسطيني”، دون ذكر مزيد من التفاصيل، قائلا “نقلت مخاوفي إلى الطرفين في الاجتماعات الثنائية”.

وبحسب بيانات لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” فإن عدد شاحنات المساعدات التي تدخل غزة انخفض بعد قرار محكمة العدل الدولية الداعي إلى إيصال المساعدات للمدنيين.

وأشار إلى أنه قبل صدور قرار المحكمة بأسبوعين دخل ما متوسطه 156 شاحنة مساعدات يوميا إلى قطاع غزة، رغم أن عدد الشاحنات المسموح به كان بالمتوسط 93، في حين أن الرقم المسجل قبل الحرب كان نحو 600 شاحنة مساعدات يوميا.

وبشأن المخاطر التي تواجه القطاع الصحي بغزة قال لونغا إن “خطر توقف جميع المستشفيات عن تقديم الخدمات وارد”، مضيفا أن نحو “30 بالمئة من المرافق الصحية في القطاع بالكاد تعمل”.

وتابع “انهار النظام الصحي إلى حد كبير وعلينا حقا أن نشكر الأطباء والممرضات هناك على جهودهم، لولاهم ربما كان النظام الصحي قد انهار بالفعل”.

كما دعا “جميع الأطراف لحماية واحترام المستشفيات وسيارات الإسعاف والعاملين في مجال الرعاية الصحية”. ولفت إلى.  أن 1.8 مليون شخص، من أصل 2.3 مليون نسمة يعيشون في القطاع، نزحوا أكثر من مرة من مناطقهم خلال الصراع.

وزاد “سكان غزة يضطرون في كثير من الأحيان إلى مغادرة منازلهم دون أن يأخذوا أي شيء معهم، لقد نزحوا بين 5 و6 مرات وفي الواقع ليس لديهم مكان لتلبية احتياجاتهم، فإلى جانب المياه والصحة والحماية، يمثل الطعام والغذاء مشكلة كبيرة لهم”.

وفي 9 فبراير/الجاري حذر برنامج الأغذية العالمي من أن خطر المجاعة في قطاع غزة يزداد يوميا، مؤكدا أن “وصول المساعدات إلى المدينة لا يكفي لمنع حدوث المجاعة”.

البرنامج التابع للأمم المتحدة – “خطر المجاعة يزداد

وقال البرنامج التابع للأمم المتحدة في بيان. إن “خطر المجاعة يزداد خاصة لما يقدر بـ300 ألف شخص في منطقة شمال غزة، انقطعت عنهم المساعدات بشكل كبير”.

كماوحذر من أن وصول المساعدات إلى مدينة غزة لا يكفي لمنع حدوث المجاعة. مشددا على الحاجة الماسة للوصول الإنساني بشكل أسرع وأكثر استدامة أيضا.

ويعتزم تحالف أسطول الحرية الدولي إيصال مساعدات إنسانية إلى القطاع الفلسطيني عن طريق البحر، بسبب الهجمات الإسرائيلية المكثفة.

وتحالف أسطول الحرية الدولي يضم عددا كبيرا من منظمات المجتمع المدني الدولية والناشطين من بينها هيئة الإغاثة الإنسانية التركية.

ويحظى التحالف بدعم منظمات من كندا والولايات المتحدة ونيوزيلندا وأستراليا والنرويج وماليزيا والسويد وجنوب إفريقيا وإسبانيا وتركيا.

بدوره، قال رئيس هيئة الإغاثة الإنسانية بولنت يلدريم إن إسرائيل تواصل الحصار وتزيد المجازر غزة رغما عن العالم أجمع.

وأشار يلدريم. إلى أن أسطول الحرية يسعى لرفع الحصار عن غزة ومنح العالم الإسلامي والمجتمع الدولي فرصة من أجل إيجاد الحلول.

ميدل إيست أونلاين

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى