اقتصاد

شراكة بين موانئ أبوظبي وقناة السويس تطلق عدة مشاريع

أعلنت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بمصر الأربعاء أنها ستتحالف مع مجموعة موانئ أبوظبي لتنفيذ عدة مشروعات في الموانئ التابعة للمنطقة.

وذكرت المنطقة في بيان أن موانئ أبوظبي ستنفذ مشروعات في موانئ شرق وغرب بورسعيد والعريش والسخنة.

وكانت موانئ أبوظبي قد أعلنت في وقت سابق من شهر مارس/آذار توقيع اتفاق امتياز لمدة 30 عاما بقيمة 200 مليون دولار لتطوير وتشغيل ميناء سفاجا في مصر.

وأفاد رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين، في بيان، بأن مجموعة موانئ أبوظبي ستقوم ببناء وتطوير البنية الفوقية وإدارة وتشغيل وإعادة تسليم محطة متعددة الأغراض وصب جاف وصب سائل للخدمات البترولية بأرصفة شرق بورسعيد على مرحلتين، بالإضافة إلى المنطقة اللوجستية.

وينتظر أن يتم العمل على الأرصفة وتشغيلها خلال الشهور المقبلة، على أن يبدأ تشغيل المرحلة الأولى من المشروع في الربع الثاني من العام 2024، بحسب جمال الدين.

وتتضمن المشروعات المشتركة مع موانئ أبوظبي إنشاء شركة ترانس كارغو وهي إحدى الشركات التابعة للمجموعة 6 صوامع لتخزين وتداول الأسمنت الأسود بميناء العريش بتكلفة استثمارية تبلغ 830 مليون جنيه مصري (نحو 26.9 مليون دولار)، ليتم تصديره للأسواق الخارجية.

وسيبدأ المشروع بحجم تداول 250 ألف طن تصل إلى 2 مليون طن خلال العام المقبل بعد الانتهاء من جميع مراحله.

كما ستقوم مجموعة موانئ أبوظبي بإنشاء 3 صوامع صب جاف لتخزين وتداول الأسمنت الأسود برصيف عباس في ميناء غرب بورسعيد بطاقة تخزينية تبلغ 30 ألف طن وتكلفة استثمارية 400 مليون جنيه، على أن تصل الطاقة التخزينية إلى 1.2 مليون طن بحلول عام 2026.

وتأتي هذه المشروعات فيما تسعى مصر لاستقطاب الاستثمارات والأنشطة للمنطقة الاقتصادية للقناة وزيادة صادراتها من مواد البناء خاصة الأسمنت في ظل ارتفاع الطلب عليه في الخارج خاصة من الدول التي تشهد عمليات إعادة إعمار.

 

ميدل إيست أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى