شركة عمانية تشتري حصة إضافية في “زين” الكويتية بـ1.35 مليار دولار

أعلنت الشركة العُمانية للاتصالات (عُمانتل)، توقيع اتفاق مع شركة الخير ومقرها الكويت، لشراء حصتها البالغة 12.1 بالمائة، في مجموعة زين الكويتية للاتصالات، مقابل 520 مليون ريال عماني (1.35 مليار دولار). وبموجب الاتفاق الذي تم توقيعه، اليوم الخميس، سيتم الاستحواذ على حصة شركة الخير الوطنية للأسهم وشركتين تابعتين لها (الكويتية البريطانية والخليج الوطنية القابضة)، بما يعادل 522 مليون سهم في “زين”.

يأتي ذلك، بعد شراء عُمانتل لحصة 9.8 بالمائة في “زين” خلال أغسطس/ آب الماضي مقابل 846 مليون دولار.
وسيمنح الاتفاق الجديد عُمانتل، حصة 21.9 بالمائة من “زين” بقيمة 2.19 مليار دولار، ما يجعلها ثاني أكبر مساهم بعد الهيئة العامة للاستثمار الكويتية (صندوق الثروة السيادية للبلاد) والتي تملك 24.6 بالمائة من الشركة.

وقالت عُمانتل (أكبر شركة اتصالات في عُمان) في بيان وصل “الأناضول”، إنه من المتوقع أن تتم عملية البيع ونقل الأسهم بعد الحصول على موافقة بورصة الكويت، والانتهاء من المزاد العلني وفقًا للوائح المعمول بها في السوق.

و”عُمانتل” هي المزود المرخص له تقديم خدمات الهاتف الثابت والإنترنت ومعطيات الاتصالات في السلطنة.
وفي يونيو/ حزيران الماضي اشترى الصندوق العماني للاستثمار (صندوق الثروة السيادي بالسلطنة) حصة 51 بالمائة في عمانتل بدعم من قرض بقيمة 600 مليون دولار.
وشركة زين تعتبر المشغل الأكبر للاتصالات في الكويت، وتتواجد أيضًا في البحرين، والسعودية، والأردن، والعراق، والسودان، وجنوب السودان، ولبنان (عقد إدارة)، إضافة إلى المغرب من خلال امتلاكها 15.5 بالمائة في شركة إنوي المغربية.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى