صحة ورشاقة

شيخوخة الدماغ تتراجع عند تناول طعام حمية المتوسط

أظهرت دراسة أميركية حديثة، أن حمية البحر المتوسط يمكن أن تحسن الأداء العقلي والذاكرة والذكاء، وتحد من آثار شيخوخة الدماغ لدى كبار السن. الدراسة أجراها باحثون في معهد بيكمان للعلوم المتقدمة والتكنولوجيا التابع لجامعة إلينوي، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية “نيرولماج” العلمية.

ويتميز النظام الغذائي لشعوب أوروبا المطلة على البحر الأبيض المتوسط، بالاعتماد على زيت الزيتون كمصدر أساسي للدهون. بجانب الإكثار من تناول الفواكه والخضروات. و أيضا الحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات. وتناول الأسماك والدواجن على الأقل مرتين في الأسبوع. كما والحد من تناول اللحوم الحمراء. ويعرف هذا النظام الغذائي بـ”حمية البحر المتوسط”.

شيخوخة الدماغ تتراجع عند تناول طعام حمية المتوسط

ولكشف العلاقة بين النظام الغذائي وصحة الدماغ، تابع الباحثون 116 شخصًا يتمتعون بصحة جيدة وتتراوح أعمارهم بين 65 و 75 عامًا. وأجرى الفريق للمشاركين مجموعة من اختبارات الوظائف المعرفية وخضعوا لنوع من فحص التصوير بالرنين المغناطيسي. لقياس كفاءة شبكة الدماغ.

ووجد الفريق روابط بين المواد الغذائية الطبيعية الموجودة في أغذية حمية البحر المتوسط. وتحقيق نتائج أفضل في اختبارات الذاكرة والذكاء العام والوظيفة التنفيذية أيضا.

وشملت المواد الطبيعية “أحماض أوميغا 3″، “أوميغا 6” الدهنية، اللايكوبين، الكاروتينات، الريبوفلافين، حمض الفوليك، فيتامين “ب 12″، وفيتامين “د“. وعن مصادر تلك المواد الطبيعية، تعتبر مكسرات الجوز والأسماك من المصادر الغنية بالأحماض الدهنية “أوميغا 3“، فيما يتوافر “أوميغا6” بكثرة في بذور الكتان والفستق والصنوبر وبذور اليقطين.

أما اللايكوبين، فهو صبغة حمراء تعطي الطماطم لونها المميز. وموجود أيضا في عدد من الخضروات والفاكهة الأخرى ذات اللون الأحمر. ويعتبر البيض من المصادر النموذجية للريبوفلافين. ويتميز الجزر والبطاطا الحلوة بلونهما البرتقالي الذي يكتسبانه من مادة الكاروتينات، في حين أن حمض الفوليك وفيتامين ب 12 موجود في العديد من أنواع الطعام . بما في ذلك الفول والبازلاء والمكسرات أيضا. وتعتبر الأسماك الدهنية مثل الماكريل والتونة والسلمون غنية بفيتامين “د”.

وقال الدكتور آرون باربي، قائد فريق البحث إن الدراسة أثبتت أن تناول نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات يمكن أن يعزز صحة الدماغ ويحمي من آثار الشيخوخة على الدماغ.

وكانت دراسات سابقة كشفت أن حمية البحر المتوسط يمكن أن تكون مفيدة في علاج السمنة. والوقاية من مرض السكري. كما أنها تخفض خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والسرطان أيضا.

ميدل إيست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى