علاقات اجتماعية

طرق تجعل الزوج يعتذر لزوجته

طرق تجعل الزوج يعتذر لزوجته…. الزواج مشروع إنساني نبيل يربط بين قلبين برباط المحبة والديمومة، أساسه الاحترام والثقة وعماده الأحاسيس والمشاعر المتبادلة بين طرفين، ومن الطبيعي أن تمر هذه العلاقة في بعض الأحيان ببعض المشاكل التي قد تعكر صفو هذه العلاقة مما قد يتسبب في كثير من الألم والتعاسة لهؤلاء الذين اختارهم القدر ليسيروا معاً في رحلة طويلة بها تكتمل الحياة، على أن التعرف على مصادر الألم والاعتراف به قد يساعدنا على تجنبه أو على الأقل تخفيف حدته، والاعتذار قد يخفف كثيراً من وطأة الألم.

“سيدتي” التقت الاستشارية الأسرية سمر متولي للحديث حول طرق تجعل الزوج يعتذر لزوجته.

ثقافة الاعتذار بين الأزواج

تقول سمر متولي لسيدتي:

بعض الرجال في مجتمعاتنا العربية ينظرون للاعتذار على أنه ينتقص كثيراً من رجولتهم وكبريائهم، فما بالك إن كان هذا الاعتذار من رجل لأنثى هي زوجته، فيظل يكابر ويرفض وهو لا يدرك أن الاعتذار ثقافة والاعتذار قوة، والاعتذار جمال وحب، وتقدير للذات قبل أن يكون تقديراً لشريك الحياة.

خطوات تجعل الزوج يشعر بأنه أخطأ

تقول سمر: هناك بعض الخطوات تجعل الزوج يشعر بأنه أخطأ ولابد أن يقدم اعتذاره مثل:

  • إظهار عدم الاهتمام

عندما يجد الرجل اللامبالاة وعدم الاهتمام من زوجته عند عودته من العمل كما اعتاد أو أثناء الجلوس بجانبها أثناء مشاهدة التلفاز أو أثناء تناول الطعام، سيشعره ذلك أنها لا تبالي بوجوده ولا تهتم به، والرجل بطبعه لا يحب العزلة والصمت ولا الشعور بالإهمال، ومن ثمّ سيبحث عن سبب التغيير ويدرك خطأه وبالتالي يعيد حساباته ويختار ثقافة الاعتذار.

  • الرد بطرق مختصرة وحضارية

يعتذر الرجل للمرأة عندما يجدها تتحدث معه بطريقة حضارية، وبأسلوب راقٍ مختصر، ففي حالة حدوث مشكلة بينكما، لابد أن تقومي بالرد على الحديث بينكما باختصار تام بنعم أو لا، هنا سيعي الرجل وجود مشكلة ما فلن يتحمل حديثك المقتضب ونظرة الحزن في عينيك والتي ستشعره بالذنب فيقدم اعتذاره.

  • تجنب الانفعال والعصبية

في حالة حدوث مشكلة تمالكي أعصابك وحاولي السيطرة على انفعالك أثناء الحديث واضبطي ثباتك الانفعالي قدر استطاعتك ولكي تشعريه بمدى ضيقك من فعلته والأذى الذي لحق بك جراء تصرفه، التزمي بهدوء الأعصاب قدر المستطاع واعلمي أن انفعالك قد يأتي بنتائج عكسية، لذلك فالأفضل أن تتجاهلي الأمر ودعيه يشعر بفعلته من نفسه، فالرجال يحبون دائماً الهدوء وليس الانفعال.

  • الابتعاد عن اللوم والعتاب

اللوم والعتاب يعقِّد الخلافات ويزيد من اشتعالها فالعتاب يدفع المشاكل الخفية في الظهور على السطح وغالباً ما يؤدي العتاب إلى تفاقم الأمور .

  • الاعتراف بالخطأ

اعترافك أنت بخطئك يجعله يشعر بتأنيب الضمير

ابتعدي عن التكبر والعناد إن شعرتِ بخطئك، فمنذ بداية علاقتكما كان من المفترض تفعيل مبدأ الاعتراف بالخطأ وعدم المكابرة، فلا بد أن تكون ثقافة الاعتراف بالخطأ وعدم المكابرة حاضرة بينكما، واعلمي أن الاعتراف بالخطأ فضيلة، واعترافك بخطئك يجعله يشعر بتأنيب الضمير ثم الاعتراف بخطئه، ومن ثم ينتهى الخلاف سريعاً.

  • البوح والفضفضة

ضعي الأمور في مقاديرها الصحيحة فلا تزيدي من حدة المشكلة وتقبلي أن يكون بينكما “البوح” و”الفضفضة”، استمعي لوجهة نظره في المشكلة ولا تتجاهلي النقاش حتى لا تتراكم المشكلة وتضاف إلى مشاكل أخرى فالبوح دائماً رسول المحبة ويمنحنا الاستقرار النفسي ويخفف من عبء المشكلة خاصة مع الزوج الحساس بالتأكيد سيقدم اعتذاره بطريقته الخاصة.

نصائح ذهبية

تقول الاستشارية سمر متولي : الرجل والمرأة كل منهما له دور في استمرار الحياة وديمومتها، فقد خلق الله عز وجل لكل طرف طبيعة يكمل بها الآخر لتستقر الحياة الزوجية، فالزواج شراكة حقيقية من دون أقنعة، ولابد لنا من البعد عن مصادر المشاكل التي تعكر صفو حياتنا الأسرية وإليكِ بعض النصائح التي قد تساعدك على الحد من الخلافات:

  1. 1. كوني أميرة في بيتك وجهزي نفسك قبل عودة زوجك من العمل، فالرجل إذا شعر بجمال زوجته، فالزوجة الجميلة هبة من الله تعالى وبالتالي سيخاف أن يفقدها.
  2. 2. لا تضغطي على زوجك ليقدم اعتذاره بل اجعليه بذكائك يشعر بضيقك ليقدم اعتذاره حباً.
  3. 3. تقبلي منه أي مبادرة للصلح ولا تصديه مما يشعره بالذنب فيسعى لإرضائك.
  4. 4. لا تتعاملي معه بعندٍ ونديةٍ، واعلمي أن العتاب قد لا يكون بالكلام.. يكفيك نظرة حانية.
  5. اشعريه بأنك امرأة على قدر كبير من المسئولية والذي يرفع عن كاهله الكثير فيعتذر عن أي تقصير تجاهك.

مجلة سيدتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى