علوم وتكنولوجيا

طرق ذكية لحل مشكلة ظهور الشاشة السوداء في نسخة Windows 10

طرق ذكية لحل مشكلة ظهور الشاشة السوداء في نسخة Windows 10 …تظل مشكلة ظهور شاشة جهاز الكمبيوتر باللون الأزرق أو الأسود مشكلة شائعة يعاني منها المستخدمون، وفي حالة ظهور الشاشة السوداء دون أن تستعرض رمز الخطأ أو رسالة يمكنك خلالها فك شفرة العطل لإصلاح نظام التشغيل، فإن المشكلة تصبح أكثر صعوبة خاصة وإن كان صاحب الجهاز في حاجة لاستخدام الكمبيوتر لإتمام مهمة ما في عمله أو أي شيء آخر، وعادة ما تتعلق تلك المشكلة ببرامج التصميم أو ظهور مشكلة في التوافق بين نسخة الويندوز واستجابة الجهاز لها.

حل مشكلة الشاشة السوداء في Windows 10

ووفقا لما ذكر في “windowscentral” فإن المميز في الأمر، أن نظام التشغيل في Windows 10 يتيح لك سلسلة من الحلول التي يمكنك خلالها التحقق من المشكلة وحلها، وخلال الخطوات التالية نستعرض لكم بعض الخطوات التي بدورها ستساعدكم في استكشاف المشكلات المتعلقة بظهور الشاشة السوداء على نظام تشغيل ويندوز 10، ومنها:

التحقق من مشاكل الاتصال

عادة تكون هناك مشكلة في الاتصال بين جهاز الكمبيوتر “غير المحمول” والشاشة، إذا صادفت المشكلة قبل أن تسجل دخولك بالفعل إلى نظام التشغيل، قم بالتحقق من الاتصال السلكي بين طرفي الشاشة والجهاز من خلال الكابل المستخدم في إظهار الصورة، وبعد التأكد من تلك الخطوة قم بهز الماوس لإعادة فتح الشاشة تلقائيا مرة أخرى.

يجب الوضع في الاعتبار أنه في بعض الأحيان عند تحديث نظام التشغيل قد تتغير إشارة الفيديو إلى منفذ مختلف ” DisplayPort، و HDMI، و DVI، و Thunderbolt، و VGA”، ورغم أن تلك الظاهرة نادرة الحدوث ولكن تحقق من ذلك أيضا وقم بتجربة المنفذ الصحيح حتى تعالج المشكلة.

في حال كانت الشاشة السوداء مشكلة تواجهها في الكمبيوتر المحمول “اللابتوب” كل ما عليك هو الضغط على إحدى المفاتيح التالية Fn، F8، F10.

افصل الأجهزة الطرفية المتصلة بالجهاز

أحيانا يكمن السبب وراء ظهور شاشة سوداء على نظام تشغيل ويندوز 10 هو اتصال الأجهزة الطرفية، لذا قم بفصلها وبعد ذلك ستظهر لك الشاشة السوداء وبها نقاط التحميل انتظر حتى ينتهي الجهاز من عملية التثبيت ثم قم باستخدامه، في حال طالت المشكلة دون أن تظهر شاشة العمل فإن هناك مشكلة توافق نسخة الويندوز مع جهازك تحيل عملية التثبيت.

في حال قمت بفصل الأجهزة الطرفية من الكمبيوتر ووجدت أنه عاد للتشغيل مرة أخرى، قم بإعادة كل طرف تدريجيا حتى تعثر على أساس المشكلة.

تحديث الاتصال بالشاشة

عادة ما تظهر الشاشة السوداء فجأة عندما يفقد ويندوز 10 اتصاله بالشاشة، كل ما عليك فعله في تلك الحالة الضغط على الاختصار Windows key + Ctrl + Shift + B وسيعيد تشغيل الجهاز، وفي بعض الأجهزة يمكنك تعويض تلك الخطوة بالضغط على زري رفع وخفض الصوت في نفس الوقت 3 مرات سريعا.

في حال استمرت الشاشة السوداء في الظهور قم بالنقر على زر التشغيل لمدة 10 ثوان لإغلاق الجهاز، ثم اضغط عليه مرة أخرى لتفعيل الجهاز.

مشكلة ظهور الشاشة السوداء على سطح المكتب

قد يحدث في بعض الأحيان أن يقوم الجهاز بجميع خطوات التشغيل، وما أن تظهر شاشة سطح المكتب لويندوز 10 فإنها تظل سوداء اللون رغم ظهور علامة “الماوس”، في هذه الأثناء تكون المشكلة مرتبطة بنسخة الويندوز، ولحل تلك المشكلة يمكنك الاستعانة بالخطوات التالية:

استخدم اختصار لوحة المفاتيح “Ctrl + Shift + Esc” لفتح إدارة المهام.

اضغط على زر More details button.

ثم اضغط على Processes.

قم بتحديد Windows Explorer service، بعد ذلك اضغط على إعادة التشغيل، ومن المقرر أن يظهر سطح المكتب بعد ذلك.

ملحوظة: عادة يتم تبديل الخطوة الأولى بخطوة أكثر اختصارا “Ctrl + Alt + Del” في حال عدم ظهور شريط المهام.

مجلة سيدتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى