عدد ممتاز من مجلة “المنتدى” بمشاركات عربية يتضمن محوراً بعنوان نحو ميثاق ثقافي عربي

عمّان- اشتمل العدد الجديد الممتاز من مجلة “المنتدى” رقم 261 ، التي يصدرها منتدى الفكر العربي، على نصّ الكلمة الافتتاحية لصاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال في المؤتمر العربي التركي الرابع للعلوم الاجتماعية “الاقتصاد، التعليم والتنمية”، الذي عُقد بعمّان في تشرين الأول 2014، بتنظيم مشترك بين منتدى الفكر العربي ومعهد التفكير الاستراتيجي بأنقرة وجامعة البترا، وكذلك نصّ الكلمة التي ألقاها أ.د. أمر الله إيشلر، نائب رئيس الوزراء التركي السابق والنائب في البرلمان التركي، في ختام المؤتمر.

وفي محور العدد الذي جاء بعنوان “نحو ميثاق ثقافي عربي: أبعاد وتصوّرات”، كتب أ.د. صلاح جرار عن ملامح ميثاق عربي ثقافي جديد، و عبد المجيد جرادات حول “التفكير السياسي والفعل الثقافي”، وتناول د. عبد الحسين شعبان موضوع “الثقافة والمواطنة والهوية في العالم العربي” من خلال مقتطفات من حوار مطول أجراه معه يوسف محمود. وضمن وثائقيات المحور نشرت المجلة نصّ مشروع “الإعلان الإسلامي حول الحقوق الثقافية”، الصادر عن المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء الثقافة الذي عُقد في المدينة المنورة العام الماضي، وكذلك مقالاً عن “الخطة الشاملة للثقافة العربية” لهمسة العوضي، وآخر عن “أول ميثاق للمثقفين العرب 1992” لمحمد المشايخ.

كما يشتمل العدد على دراسات ومقالات لكل من: أ.د. محمد عبد العزيز ربيع بعنوان “فرصة العرب الأخيرة”، و د. محمود السرحان عن “التعليم في ضوء أهداف الألفية الثالثة: الأردن أنموذجاً، و أ.د. باسل البستاني حول “فجوة الأجيال المقلوبة. وفي باب “اقتصاد وتكنولوجيا” كتب أ.د. حميد الجميلي دراسة تحليلية عن “التكامل الاقتصادي العربي: بعض هواجس الإخفاق وآفاق المستقبل”، و د. محمد نعمان جلال عن “طريق الحرير الجديد بين الصين والعالم: الأمس واليوم والغد”، و أ.د. علي المشاط حول “التأثيرات الاقتصادية لتكنولوجيا الفضاء”.

وفي باب “كتب ومراجعات ونقد” عرض د. الصادق الفقيه لكتاب “أفكار لإصلاح العالم”، وناقش د. فيصل الغرايبة مضمون كتاب “وسائل التواصل الاجتماعي ودورها في التحولات المستقبلية: من القبيلة إلى الفيسبوك” للدكتور جمال سند السويدي، وعرضت دة. هناء الصديق القلال لتجربتها في تأليف كتاب “الإسلام والغرب: حدود الحرية الدينية”، الصادر باللغة الإنجليزية، وعقَّب على الكتاب نفسه أ.د. فايز خصاونة.

وفي العدد أيضاً تقارير وخلاصات لمجموعة من أبرز الندوات والمؤتمرات الدولية التي نظمها منتدى الفكر العربي خلال عام 2014 .

منتدى الفكر العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى