عشرة معالجات في واحد من إنتل

أماطت عملاقة رقائق الكمبيوتر الاميركية إنتل اللثام عن اول معالج في العالم عشاري النوى (وحدات معالجة)، مخصص للكمبيوترات المكتبية.

وخلال معرض “كمبيوتكس تايبيه” الاثنين، اعلنت الشركة الاميركية عن مولود جديد ينتمي إلى عائلة معالجات “برودول – إي”، يضم عشرة وحدات حوسبة لمجارات احتياجات هواة الألعاب ومحتوى الواقع الافتراضي وصناع المحتوى ومن وصفتهم انتل بـ”متعددي المهام العملاقة”. وأوضح مسؤول في إنتل أن تعدد المهام يعني في المقام الأول القدرة على التبديل بين التطبيقات غير المرتبطة، لذا فإن مصطلح “تعدد المهام العملاق” يعني القدرة على التعامل مع تطبيقات مختلفة معا.

ومعالج “كور آي 7 إكستريم إديشين 6950 اكس” يستند الى تقنية التصنيع 14 نانومترا، وهي نفس التكنولوجيا التي اعتمدتها انتل معالجات العام الماضي. وتكنولوجيا 14 نانومترا في حد ذاتها ليست خرقا علميا، اذ كشفت آي بي إم قبل عام عن تصنيعها رقاقة إلكترونية، لا تتعدى سماكتها 7 نانومترات، غير ان انتل تقول انها أضافت عددا من التحسينات على السرعة والأداء.

وسيعمل المعالج بسرعة 3 غيغاهرتز، مع إمكانية رفع سرعته إلى 3.5 غيغاهرتز، وهو مزود بذاكرة “كاش” مؤقتة بسعة 25 ميغابايت ومتوافق مع تقنية “تيربو بوست 3.0” من شركة إنتل. وأسوة بسابقه، يدعم المعالج أربعة مسارات من ذاكرة الوصول العشوائي (رام) من نوع “دي دي آر4 -2400”.

وتقول إنتل إن المعالج الجديد أسرع مرتين من أحدث معالج رباعي النوى فيما يتعلق بإنتاج الرسومات ثلاثية الأبعاد، وأسرع بنسبة 35 في المئة من معالج كور آي 7 5960 اكس”. وتأكد عملاقة الرقائق ان شريحتها الجديدة تجعل تحرير الفيديو الفائق الدقة “4 كي” وإنشاء فيديو الواقع الافتراضي بنطاق 360 درجة أسرع بنسبة 25 بالمئة مقارنة بالأجيال السابقة من معالجاتها.

والسعر المنتظر للمعالج سيكون في حدود 1723 دولارا، أي بمبلغ يزيد 634 دولارا عن المعالج “كي 6900” الذي يأتي بثمانية نوى.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى