صحة ورشاقة

عشرة نصائح لفقدان الوزن… بسرعة

يحلم كل من يبدأ حمية بهدف خسارة الوزن، بأن يخسر وزنه في أسرع وقت ومن دون بذل جهد كبير، وهو ما يدفع الشخص لاحقاً إلى التوقف عن الحمية بعد شعوره بالإحباط. وتكمن صعوبة خسارة الوزن بسرعة في بعض الممارسات التي يتجاهلها الشخص أثناء حميته، والتي قد يراها بسيطة لكنها من أهم الأسباب التي تبطئ عملية الخسارة. وفي ما يلي قائمة تضم نصائح لفقدان الوزن التي من شأنها المساعدة على خسارة الوزن بسرعة:

عشرة نصائح لفقدان الوزن… بسرعة
1- حدّد وزنك الجديد بناءً على “كتلة الجسم”:

يعتبر البدء في حمية من دون تحديد هدف قائم على “مؤشر كتلة الجسم”، من أكبر الأخطاء التي يقع فيها الأشخاص الراغبون في خسارة الوزن. فيجب عليهم قياس “كتلة الجسم” وتحديد القياس المثالي لهم. قبل تحديد الوزن المراد الوصول إليه، مع الأخذ في العلم أن المؤشر الصحي يتراوح ما بين (20 – 25).

2- تقليل السعرات:

تجنّب الأطعمة صاحبة السعرات العالية. مثل الدهون التي يحتوي الغرام منها على ضعف السعرات الموجودة في الوزن نفسه من الكاربوهيدرات. وفي المقابل، يجب زيادة معدل تناول الخضروات والألياف والبروتين أيضا.

3- شرب الكثير من الماء:

يتكوّن الجسم من نحو 60 في المئة من الماء، وتعمل سوائل الجسم في العديد من الوظائف. مثل الهضم، الامتصاص، الدّوران، إنتاج اللُّعاب، نقل العناصر الغذائيّة. والحفاظ على درجة حرارة الجسم أيضا. ويوصي المختصون بتناول ماب ين ستة إلى ثمانية أكواب في اليوم الواحد.  كماوالتقليل من المشروبات الغازية والشاي والقهوة وعصير الفواكه أيضا. في مقابل رفع معدل شرب الماء الذي يساعد على الشعور بالشبع ورفع معدلات الحرق في الجسم.

4- الابتعاد من المُغريات:

أفرغ مطبخك وبرادك من كل ما هو محظور من سكريات وأملاح ودهون غير صحية. وأعد ملأه بكل ما هو صحي وصديق لحميتك. أكثر من الفاكهة والخضروات واللحوم الحمراء.كما والبيضاء الخالية من الدهون غير الصحية في أشكالها كافة. إضافة إلى حبوب الإفطار الصحية الغنية بالألياف قليلة السعرات. وابحث باستمرار عن وصفات لوجبات صحية.

5- الأكل ببطء وتقليل الكميات وزيادة عدد الوجبات:

مضغ الطعام جيداً من 8 – 12 مرة يعزز الشعور بالشبع، إضافة إلى ضرورة “ترويض” الجسم وتدريبه على أكل كميات أقل من السابق، إضافة إلى زيادة عدد مرات تناول الطعام من 5 – 6 مرات على مدار اليوم الواحد.

6- الحفاظ على وجبة الإفطار:

تقل نسبة الغلوكوز بعد النوم ٦ – ٨ ساعات، وعند تجاهل وجبة الإفطار يدخل الجسم في حالة ثبات وتقل معدلات الحرق، ما يجعل عملية خسارة الوزن صعبة.

7- تقليل الأملاح:

تناول أكثر من ملعقة ملح يومياً (نحو 2500 ملغرام) موزعة على الوجبات، سيتسبب في تركز احتباس السوائل وزيادة الوزن، وعند تقليل جرعات الصوديوم اليومية وتناول المياه في شكل منتظم، سيبدأ الجسم في التخلص من المياه الزائدة وبالتالي التخلص من الوزن.

8- التوقف عن استهلاك المشروبات الغازية،

فهي من مسببات زيادة الوزن، وفي المقابل تعتبر المياه مشروباً يساعد على خسارة الوزن بسبب عدم احتوائه على أي سعرات حرارية إضافة إلى المميزات المذكورة سابقاً. وينصح باستبدال زجاجتين من المشروبات الغازية بزجاجتين من المياه، ما سينتج منه فقد ما يقرب من نصف كيلوغرام كل أسبوع.

9- النوم:

يحتاج الجسم إلى التعافي بعد يوم طويل في العمل، والنوم بانتظام وبمعدلات صحيحة يساعد الجسم على القيام بهذا الأمر، وهو ما يحدث عكسه عند عدم النوم 6 – 8 ساعات يومياً في الليل، حيث تتراكم الدهون بسبب قلة النوم.

10- الرياضة والحركة:

ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة فقط في اليوم ستساعد في شكل كبير في خسارة الوزن، إضافة إلى رفع قوة الجسم. وأوصى الباحثون بالبدء برفع الأوزان قبل التمارين القلبية لقدرة الأولى على إطلاق هرمون النمو الذي سيجعل عملية حرق الدهون أسرع، وبالطبع يجب البدء بتمارين لإحماء الجسم بأكمله لتجنب الإصابة. أيضاً، الجلوس لأكثر من أربع ساعات يتسبب في تراكم الدهون، لذا يجب على الأشخاص الراغبين في خسارة وزنهم أن يداوموا على الحركة كل ثلاث ساعات لمدة 10 دقائق لتجنب دخول الجسم في حال الخمول.

وأخيراً يجب تأكيد مراجعة طبيب متخصص بهدف مراجعة خطة الحمية وتحديد الوجبات اللازمة لها.

صحيفة الحياة اللندنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى