صحة ورشاقة

عقاقير الكوليسترول تحد من الإصابة بالزهايمر

كشفت دراسة أمريكية حديثة، أن العقاقير الخافضة للكوليسترول، التي يطلق عليها أدوية الستاتين (statins) يمكن أن تخفّض خطر الإصابة بالزهايمر ، التي تداهم كبار السن.
الدراسة أجراها باحثون بجامعة جنوب كاليفورنيا في لوس أنجلوس، ونشروا نتائجها اليوم الاثنين، في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية لأمراض الأعصاب.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، تابع الباحثون بيانات أكثر من 400 ألف شخص. استخدموا 4 أنواع من العقاقير الخافضة للكوليسترول وهي (سيمفاستاتين، أتورفاستاتين، برافاستاتين، روسوفاستاتين).

وبعد متابعة الأشخاص في الفترة من عام 2009 إلى عام 2013. وجد فريق البحث، أن تلك العقاقير خفّضت خطر الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة 15% لدى النساء. و 12% لدى الرجال.

وكانت دراسات سابقة، كشفت. أن أدوية الستاتين، يمكن أن تخفض الوفيات الناجمة عن الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أيضا. كما وسرطانات الرئة والثدي والبروستاتا والأمعاء أيضا.
وأضافت أن تلك العقاقير، يمكن أن تتحول لعلاج فعال لتسريع عملية التئام الجروح عقب العمليات الجراحية المختلفة.خاصة لدى المرضى الذين خضعوا لجراحة فى القلب. بالإضافة ببحد من أمراض التهاب المفاصل الروماتويدي.

وخلص تقرير أصدره معهد الطب النفسي في جامعة “كينجز كوليدج” في لندن، بالتعاون مع الاتحاد الدولى للزهايمر، في سبتمبر 2014، إلى أن عدد الأشخاص الذين يعانون من الزهايمر ارتفع بنسبة 22% خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة ليصل إلى 44 مليونًا، وأن العدد سيزداد 3 أضعاف بحلول عام 2050 ليصبح عدد المصابين بالمرض 135 مليونا تقريبا في العالم، بينهم 16 مليونا في أوروبا الغربية.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى