علاقات اجتماعية

علامات الحب الوهمي

تتعدد علامات الحب الوهمي ونقصد بهذا الحب غير الحقيقي وغير المبني على قاعدة تبادل المشاعر الصادقة. وتواجه الكثيرات هذه المشكلة في حياتهن حيث يعتقدن ان ما يفعله الطرف الآخر او ما يقوله يدل على حبه فيما الحقيقة هي عكس ذلك. لذا ومنعاً لحدوث الصدمات النفسية، من المهم ان تتعرف البنات على ابرز  العلامات التي تساعد على التمييز بين الحب المتخيل وذلك الحقيقي.

دلالات الحب الكاذب
برود المشاعر

يعتبر هذا البرود من ابرز علامات الحب الوهمي. وهو يعني عدم الاهتمام بما يشعر به الآخر بالمعنى الايجابي او السلبي. فالشريك العاطفي لا يسأل في هذه الحالة عن احوال شريكه اذا علم انه يواجه مشكلة ما. كما انه لا يحرص على مساعدته او تقديم العون له على المستوى المعنوي.

الوعود الفارغة

ويعني هذا كثرة الكلام وقلة الافعال. فالشريك الكاذب يستخدم عبارات منمقة ومختارة بعناية كما يغدق على شريكه بالغزل والكلام المعسول. الا انه لا يفعل غير ذلك اي انه لا يقدم على اي عمل ولا يحول وعوده الى حقيقة، بل انه يعمد غالباً الى التأجيل والى ايجاد الحجج التي تمنع التنفيذ.

البحث عن المصلحة

من علامات الحب الكاذب ايضاً ارتباط احد الطرفين بالآخر على المستوى العاطفي من اجل تحقيق مصلحة ما فقط. وعادة ما تكون هذه المصلحة مادية او مهنية او ذات صلة بالمركز الاجتماعي.

الأنانية

عادة ما يتسم من يسعى الى بناء علاقة حب كاذبة بالانانية. فهو يرمي من خلال ذلك الى تحقيق مصلحة خاصة. وذلك من دون مراعاة مشاعر الطرف الآخر. لذا فهو لا يهتم به بقدر ما يهتم بنفسه.

عدم الحرص على تطوير العلاقة

لأن هذا النوع من الحب هو حب المصلحة، فإن الشريك الكاذب لا يسعى الى تطوير العلاقة ولا يحرص على اكتساب رضى الشريك. لذا لا يتحدث عن اللقاءات المقبلة بينهما ولا يسعى الى الارتباط الجدي ولا يعترف بمشاعره بشكل صريح. فالطرف الآخر في العلاقة لا يشكل بالنسبة اليه أولوية ولا يعتبر  جزءًا لا يتجزأ من برنامجه اليومي.

عدم التعبير عن الاشتياق

وهو امر طبيعي لأن الحب ليس حقيقياً. لذا يضطر الطرف الآخر الى طرح اسئلة من قبيل هل اشتقت الى او الا تريد ان نلتقي. وهذا يعني ان على هذا الطرف بذل الكثير من الجهود لكي تسير العلاقة على افضل ما يرام.

بين الحب والحقيقي والحب الكاذب

اذاً علامات الحب الوهمي كثيرة. ومن اجل كشفه ايضاً من الضروري التمييز بينه وبين الحب الحقيقي.

– يفرض الحب الحقيقي على المحبين الشعور بالاشتياق الى الطرف الآخر عند الابتعاد عنه. وهو ما لا يحدث في حالة الحب غير الحقيقي حيث يتسم احد الطرفين بالبرود العاطفي.

– في حالة الحب الصادق يحرص كل من الطرفين على تقدير الآخر وعلى تثمين الجهود التي يبذلها من اجل بناء علاقة جيدة. كما انه يهتم بمشاعره وبالكثير من تفاصيل حياته ويومياته.

– يقوم احد طرفي الحب غير الحقيقي بالتركيز على عيوب الشريك. اما في حالة العاطفة الصادقة فإنه يذكر صفاته الجيدة مشدداً على انه يحب الطرف الآخر كما هو.

–  من علامات الحب الوهمي ايضاً محاولة اخراج الشريك من بيئته وهو عكس ما يحدث في حالة الحب الصادق حيث يتم اللحاق به الى تلك البيئة ومشاركته التفاصيل المرتبطة بها.

 

 مجلة الجميلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى