علاقات اجتماعية

هل تشعرين أن شريكك يخونك؟.. إليك علامات الزوج اللعوب

سامر سليمان

يقصد الزوج اللعوب؛ المخادع الذي يتلاعب بضحاياه من النساء؛ ليصل إلى ما يريده وينال غايته. وغايته تبرر له دائماً وسائله، والتي غالباً ما تكون غير شريفة، فهو يعتمد على الكلام المعسول المزيف الذي يخدع به كثيراً من ضحاياه من النساء، فهو لا يعرف المرأة إلا من خلال جسدها، ويهوى تعدد العلاقات العاطفية، لذلك نجده دائماً شخصية متأرجحة غير ثابتة.

 الزوج اللعوب لا يكتفي بامرأة واحدة بحياته

تقول استشاري العلاقات الأسرية د. سميرة دعدور لـ”سيدتي”: يأتي لفظ “اللعوب” من كلمة تلاعب، والزوج اللعوب من أخطر أنواع الرجال. فهو دائماً شخصية غامضة، معدومة المبادئ، تحركه غرائزه، وتسيطر عليه أيضا. فهو بلا مروءة ولا أخلاق أيضا. كما ودائماً يخاف من المسؤولية والارتباط الطويل أيضا. لذلك دائماً نجده شخصية مهزوزة وغير ثابتة. كما وبائساً في حياته الزوجية. وعندما يتزوج؛ لا يكتفي بزوجته، وإنما تجده دائم البحث حتى لو بعينيه عن فتاة أخرى. وهو ما يتسبب في كثير من الألم النفسي والمعاناة لزوجته،

علامات الزوج اللعوب

  • الكذب ينبض بداخله

تقول دعدور: بالتأكيد لا يمكن الوثوق برجل تحمل أحاديثه الكلمة غير الصادقة، ووعوده كلها كاذبة، وذلك يعود إلى إدمانه للكذب، فيستطيع هذا الزوج اللعوب أن يبتكر أساليب كذبه بإتقان، فيمكنه تأليف سيناريو يبتدعه من الكذب؛ لمحاولة الهروب من موقف ما، ولكن من كثرة الأكاذيب ينسى أكاذيبه التي سبق أن قالها لزوجته، فيقوم بتأليف سيناريو آخر وجديد عن الموقف نفسه الذي سبق أن أخبرها به بكلام مختلف، فالكذب صفة راسخة فيه؛ لأن كذبه يمهد لخيانته دائماً.

  • الزوج اللعوب شخص نرجسي

الزوج اللعوب أناني للغاية لا يرى إلا نفسه، ودائماً يشعر بالتفرد والتميز، ويتمحور حول ذاته واحتياجاته التي يريد إشباعها، ولذلك يسعى لتحقيقها قبل أي شيء آخر، فأنانيته هذه تهدد أركان حياته الزوجية، وتلغي عنها صفة التشاركية التكاملية، فتؤدي إلى تهديد استقرار حياته الزوجية، بل تصل إلى هدمها.

  • مخادع

الزوج اللعوب مخادع؛ لأنه يعتمد على مكره وخداعه في صيد فريسته، التي سيمثل عليها قصص الحب والغرام الواهية، فهو يتقن فن استخدام الكلمات المنمقة، ويظل يخطط ويدبر لاستغلال زوجته عاطفياً ومعنوياً ومادياً، فتصدم بعد الزواج عندما يسقط قناعه الزائف.

  • الغموض

من غير الممكن التنبؤ بتصرفات وردود أفعال الرجل اللعوب، فهو يتصف بالغموض ويميل إلى العزلة، فلا يمكن معرفة وفهم أفكاره، ولا يخبر شريكته بأسرار حياته وتفاصيل يومه، فيؤثر بشكلٍ سلبي على حياته الزوجية، حتى إنه لا يبدي أي حماس للحديث مع شريكته، فيبقى صامتاً ولا يبادر بأي ردة فعل.

  • يعتاد تقديم الأعذار

يقدم دائماً الرجل اللعوب، أمام أي موقف يقوم به، الكثير من الأعذار والتبريرات، محاولاً التملص من فعلته، وربما يرمي المسؤولية على الطرف الآخر؛ ليصبح هو الضحية، فيلعب دور البريء، وهذه التبريرات هي دلالة حقيقية على كذبه.

  • يفتعل الأكاذيب

دائماً ما ينكشف كذبه، بالرغم من أخذ حذره وحيطته. فيظن دائماً أنه لن ينكشف أبداً؛ فيختلق الأكاذيب الواهية على زوجته. ولكنه ينكشف أمره بسهولة.

  • لا يجيد العطاء

العطاء يساعد على كسب المحبّة، والاحترام، والثقة. فهو يجيد الأخذ ويرفض العطاء. ولا يوجد بداخله مشاعر وأحاسيس لإعطائها لشريكته؛ بسبب نشأته، ولأنه لم يتعلم العطاء منذ طفولته.

  • يشعر بالاكتئاب أثناء التواجد بمنزله

هو لا يرغب بالجلوس بمنزله مع شريكته، فيشعر بالاكتئاب والغضب أو التعب أثناء التواجد معها؛ لأنه يحب الفرار للبحث عن نزواته.

تابعي السياق التالي لتتعرفي إلى كيفية جذب زوجك للمكوث بجوارك.. من خلال متابعة كيف أجذب زوجي وأرضيه باستخدام قانون الجذب

  • الزوج اللعوب متلوّن كالحرباء

يكون اللعوب أوقاتاً عدة في ثوب الصداقة، ويكون مرات أخرى في رِداء الأعداء، وهو متلون ومتغير كالحرباء ولا يثبت على حال، ويستطيع بأسلوبه الماكر والمخادع أن ينال من ضحيته بالكلام المعسول، والحجج الواهية المختلقة من خياله المريض لأفعاله.

  • يملك نظرة متدنية تجاه النساء

نجد تلهفه للنظر لأي امرأة، ونظرته غير مريحة، وغير مهذبة

  • يكثر من الكلام المعسول

دائماً كلامه غير مطابق لفعله، فيبني أحلاماً لزوجته كثيراً يغلفها بكلامه المعسول، فهو يجيد الكلام والتفنن به بطريقته الجذابة، لكنّه يكثر الكلام ويختفي عند الأفعال. فهو قادر على أن يتخلى عن زوجته إن اكتشفت خداعه أو خيانته لها، أو انكشف أمره، هارباً من المسؤولية والمواجهة.

  • الزوج اللعوب عديم المروءة

من صفات المروءة الصدق في اللسان، والبذل للمعروف، والكمال في الرجولة، وهي من خصال الرجولة، فمن كانت رجولته كاملة كانت مروءته حاضرة، لذلك لا يمكن أن تجد زوجاً لعوباً إلا وكان بعيداً عن الإخلاص لزوجته، وتنقصه المروءة ونبل الأخلاق.

  • لا يصون العهد

يتصف  بصفات تجعله عديم الوفاء، لا يصون العهد، فهو يجري وراء نزواته مع النساء لإرضاء غروره، ولا يعطي للعِشرة أي قيمة، لذلك فحياته الزوجية فاشلة ومنهارة دائماً.

كيف تكشفين زوجك اللعوب؟

الرجل اللعوب تستطيع زوجته اكتشاف مغامراته العاطفية بسهولة، فهو دائماً:

الزوج اللعوب يحاول إرضاء زوجته بالخداع

يحرص  على إرضاء زوجته بشكل واضح، مما يقلق شريكته، فتنسج خيوط الشك حول الزوج، عندما تتغير تصرفاته معها، وتقرر مراقبة تصرفاته، وتبدأ بالتخطيط للبحث عن الحقيقة الكاملة.

يعتبر نفسه ضحية في كل مواقفه

يعتبر نفسه ضحية في كل مواقفه، وإذا أخطأ يلقي باللوم على الآخرين أو على زوجته.

 

مجلة سيدتي

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى