صحة ورشاقة

عنب أحمر وتوت وشوكولا للحماية من السكري

عنب أحمر وتوت وشوكولا للحماية من السكري ! مرض السكري النوع الثاني من أكثر أنواع الداء السكري انتشاراً، وهو يحدث بسبب مقاومة هرمون الأنسولين فلا تستطيع خلايا الجسم استخدامه، ما يؤدي الى مستويات غير طبيعية في مستوى السكر في الدم. وتساهم بعض الأغذية في تقليل المقاومة تجاه هرمون الأنسولين وبالتالي الى تنظيم مستوى السكر في الدم بحيث يقترب أكثر فأكثر من القيم الطبيعية، وقد تبين أن القاسم المشترك الذي يجمع هذه الأغذية هو غناها بمركبات تنتمي الى عائلة الفلافونيدات.

وأظهرت دراسة بريطانية أجراها باحثون من جامعتي كينغز كوليدج وايست انجيليا. أن تناول كميات كبيرة من مركبات الفلافونيدات يساهم في تحسين مستوى بروتيين يدعى اديبونكتين. يعمل على تنظيم مستوى الغلوكوز في الدم. كما اكتشف الباحثون ان لتلك المركبات خاصية مضادة للالتهابات المزمنة المرتبطة بنشوء عدد من الأمراض. من بينها الداء السكري وأمراض القلب الوعائية والسمنة والسرطان أيضا. والفلافونيدات هي عبارة عن مركبات كيماوية تشمل أكثر من أربعة آلاف مركب. وتضم أسماء مشـــهورة. مثل الكـــيرسيتــين، وروتيـــن، وهيسبيريــدين، ونارنجــين، وجينـــيسيتين، وبيكالين، وبيوفلافين، وبيكنوجينول، وكاتيشين. وهي كلها تعمل كمضادات أكسدة. كما وتحمي من الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية والسرطان والعدوى الفيروسية. وتوجد الفلافونيدات في أغذية كثيرها، من أهمها العنب الأحمر وعصير الرمان والتوت الأسود والشوكولا:

– العنب الأحمر.

 وفيه مركبات فلافونيدية، مثل الكيرسيتين، والميريسيتين، والكامبفيرول، والإنتوسيانين، وهي مركبات تملك قدرة كبيرة على ابطال مفعول الشوارد الكيماوية الحرة التي تقف وراء اثارة أمراض كثيرة، خصوصاً تلك التي ترتبط بالتقدم في السن. ولا يخلو العنب الأبيض من الفلافونيدات لكن بكميات أقل من نظيره العنب الأحمر. أيضاً يمتاز العنب الأحمر باحتوائه على مضاد أكسدة.

– عصير الرمان.

وهو غني جداً بمضادات الأكسدة وعلى رأسها الفلافونيدات، وكشفت دراسات أن هذا العصير يحدّ من تكدّس البروتينات الشحمية ويمنع أكسدتها، ما يعني أنه يملك مفعولاً مضاداً لتصلب الشرايين، وأن هذا المفعول يرجع بصورة أساسية الى وجود مضادات الأكسدة، خصوصاً الفلافونيدات. وفي تقرير نشرته جامعة كاليفورنيا عن مضادات الأكسدة وكميتها في العصائر المختلفة احتل عصير الرمان المركز الأول. كما يحتوي العصير على عدد من الأحماض العضوية التي تدعم عمل المعدة.

– التوت الأسود.

وهو يحتوي على جرعة قوية من الفلافونيدات المضادة للأكسدة الى جانب الفيتامين سي، والفيتامين حامض الفوليك، والفيتامين ي، وكميات من الكلس والحديد، وحامض الآلاجيك المضاد للسرطان، وكمية معتبرة من الألياف.

– الشوكولا الداكنة.

وهي تزخر بكمية عالية من مضادات الأكسدة القوية. أهمها الفلافونيدات. التي تساهم في تحسين الدورة الدموية وفي تعزيز نمو الخلايا الجديدة وفي الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية أيضا. وتمتاز الشوكولا الداكنة بغناها بالفيتامينات والمعادن التي تدعم كفاءة عمل الجسم.

صحيفة الحياة اللندنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى