علوم وتكنولوجيا

غوغل تضيف بعدا جديدا للبحث العكسي عبر الصور

يمثل محرك غوغل الخيار الاكثر شعبية للبحث على الأنترنت، مع هذا ربما تكون مهمة البحث العكسي عبر الصور غير دقيقة بما يكفي، وهو ما دفع العملاقة الأميركية لاطلاق ميزة البحث المتعدد التي تسمح بادخال النصوص والصور في نفس الوقت لحصول على نتائج أكثر تفصيلا.

والخاصية الجديدة مفيدة بشكل خاص لنوع الاستعلامات التي تواجه غوغل حاليا مشكلة معها، حيث يوجد مكون مرئي عندما يتم البحث عنه يصعب وصفه باستخدام الكلمات وحدها. ومن خلال دمج الصورة والكلمات في استعلام واحد، قد يكون لدى محرك البحث فرصة أفضل في تقديم نتائج البحث ذات الصلة.

وخاصية البحث المتعدد، ليست جديدة، اذ أعلنت الشركة عنها في سبتمبر/أيلول من العام 2021 وقالت آنذاك إنها ستطلقها في الأشهر المقبلة بعد الاختبار والتقييم.

وقالت الشركة أن الميزة الجديدة أصبحت ممكنة بفضل أحدث طراز لها في مجال الذكاء الاصطناعي الخاص بها، مشيرة إلى أنها تستكشف أيضا طرقا جديدة يمكن من خلالها تعزيز البحث المتعدد بواسطة هذا الطراز.

وأوضحت إنه يمكن لـ”النموذج الموحد متعدد المهام” الخاص بها في مجال الذكاء الاصطناعي فهْم المعلومات في وقت واحد عبر مجموعة واسعة من التنسيقات، بما في ذلك النصوص والصور ومقاطع الفيديو، ورسم الرؤى والصلات بين الموضوعات والمفاهيم والأفكار.”

وبدءا من الخميس أصبحت وظيفة البحث المتعدد الجديدة متاحة كميزة تجريبية باللغة الإنكليزية في الولايات المتحدة.

ويحتاج المستخدم إلى فتح تطبيق غوغل والنقر على أيقونة”لانس كاميرا” وإما البحث في إحدى لقطات الشاشة الخاصة به (المستخدم) أو التقاط صورة.

ويمكن للمستخدم التمرير سريعا والنقر فوق الزر “+ إضافة إلى البحث” لاضافة نص.

وسيكون هذا مفيدًا للحصول على إجابات أفضل حول الأجسام الني تراها و”تحسين البحث حسب اللون أو العلامة التجارية أو السمة المرئية”، وفق اعلان نشرته غوغل.

والميزة الجديدة تهدف أيضا إلى تحسين نتائج عمليات البحث عن التسوق، مشيرة إلى أنها ستضيف المزيد من الميزات في المستقبل.

وشرحت غوغل إحدى الطرق التي تعمل بها الميزة الجديدة، حيث قالت: “لنفترض أن مستخدما عثر على قميص يعجبه ولكنه ليس من محبي اللون الأزرق الذي يتوفر به، كل ما على المستخدم فعله هو سحب صورة للقميص ثم إضافة النص (أخضر) في طلب البحث للعثور عليه باللون الذي يريده”.

وفي مثال آخر مختلف أكثر دقة، أضافت الشركة: ”لنفترض أيضا أن المستخدم حصل على نبتة جديدة وليس متأكدا من كيفية الاعتناء بها بشكل صحيح.. يمكنه التقاط صورة للنبات وإضافة النص (تعليمات العناية) في البحث لمعرفة المزيد عنه”.

ويمكن للمستخدم أيضًا التقاط صورة لغرفة الطعام والبحث في “لانتس” وإضافة الكلمة الرئيسية “طاولة قهوة” ليبحث محرك البحث بعد ذلك عن روابط لطاولات قهوة تتوافق مع اثاثه.

يذكر ان اعلان غوغل يأتي بعد أسبوع من إعلانها عن طرح تحسينات على نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بها لجعل “بحث غوغل” تجربة أكثر أمانًا وتجربة أفضل في التعامل مع الاستفسارات الحساسة، بما في ذلك تلك المتعلقة بموضوعات مثل الانتحار والاعتداء الجنسي وتعاطي المخدرات والعنف المنزلي.

كما اعلنت عملاقة البحث انها تضع تقنيات ذكاء اصطناعي أخرى على ذمة تحسين قدرتها على إزالة المحتوى الجنسي او الايحائي او العنيف وغير المرغوب فيه من نتائج البحث عندما لا يبحث الناس عنه على وجه التحديد.

 

ميدل إيست أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى