فن الدوبلاج في سورية، والدعوة لاقامة تجمع لفنانيه

خاص

أثار فن الدوبلاج في سورية ردود فعل ثقافية وفنية كثيرة منذ انخرط الفنانون السوريون في صناعة فن الدوبلاج الذي نشأ على هامش صناعة الدراما السورية التلفزيونية، ومن ردود الفعل تلك التي تتحدث عن نقل بيئة جديدة إلى بيئة الدراما التلفزيونية السورية لم يرض عنها الرأي العام منذ عرض مسلسل ((كاساندرا المكسيكي)) الذي شغل الشارع السوري قبل أقل من عشرين عاما.

وجرت دراسات مهمة حول تأثير الدوبلاج على الإنتاج الدرامي وعلى المجتمع، حيث قلل الحاجة إلى إنتاج ساعات درامية مع طرح مسلسلات الدوبلاج في سوق العرض اليومي،وكان هذا يعني المضاربة على الانتاج الدرامي المحلي ..

ومع ذلك وجد كثيرون من الفتانين السوريين أنفسهم داخل الحلقة الانتاجية لعمل الدوبلاج ، وكانت ندر مداخيل إضافية ، وهذا يعني أن العملية أثارت متطلبات نقابية تتداخل مع عمل نقابة الفنانين في سورية .

وتصاعدت خلال الفترة السابقة الدعوات لإقامة تجمع لهذا النوع من الانتاج الفني، وقبل أيام تلقى الفنانون العاملون في قطاع الدوبلاج في سورية الدعوة لعقد اجتماع يوم الجمعة القادم في السادس من أيار عام 2016 يتعلق بالعاملين في صناعة فن الدوبلاج في سورية ..

حدد مكان الاجتماع في نقابة الفنانين بدمشق وبحضور الفنان زهير رمضان نقيب الفنانين في سورية . وجاء في الدعوة أن الفنانين في الجمهورية العربية السورية وبحضور السادة مدراء الشركات المنتجة مدعوون للاجتماع في الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم الجمعة السادس من ايار عام الفين وستة عشر في نقابة الفنانين المركزية، وذلك تحت شعار : سنكون معاً يداً واحدة وصوتاً واحداً .

وقد تم توزيع مشروع التجمع ، وطلب ممن يتلقون الدعوة ابداء ملاحظاتهم لكي يتسنى التعديل لمافيه ((المصلحة العامة)) علماً بأنه سيتم التصويت على كل بند . وحددت في المشروع مهام الشركة المنتجة بحل الخلافات بين الشركات والأعضاء والسعي لتأمين فرص عمل وتنظيم حفل سنوي . وتم تعريف عضو التجمع بأنه : كل ممثل يعمل في قطاع الدوبلاج سواء كان نقابيا أو غير نقابي ، وحددت مدة الدورة الانتخابية بسنتين .

ومن أهداف التجمع :

1. الارتقاء بصناعة فن الدوبلاج في سورية .
2. تنظيم العلاقات بين الفنانين العاملين في صناعة الدوبلاج والشركات المنتجة.
3. تمثيل أعضاء التجمع أمام الجهات الحكومية الرسمية .
4. رعاية مصالح أعضاء التجمع وحفظ حقوقهم المادية والمعنوية .
5. السعي للحفاظ على هوية وخصوصية فن الدوبلاج في سورية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى